يحب كثير من الأشخاص بدء يومهم بتناول فنجان من القهوة، لما تحققه لهم من زيادة التركيز والنشاط والحيوية، ورغم ذلك يعاني البعض منهم من التأثيرات الجانبية للكافيين ما يجعلهم يلجأون إلى شرب القهوة منزوعة الكافيين، فما مدى مأمونية القهوة منزوعة الكافيين بعد إطلاق عدد من الخبراء تحذيرات بشأنها.

خطورة شرب القهوة منزوعة الكافيين 

يقول جوردان هاردين، مدير قسم الأغذية والمشروبات في شركة ألفريد كوفي، إنه يوجد حوالي 7% من الأمريكيين يحبون شرب القهوة منزوعة الكافيين، موضحًا أن خطورة شرب القهوة منزوعة الكافيين تكمن في استخدام مادة كيميائية مثيرة للجدل أثناء نزع الكافيين وهي كلوريد الميثيلين، بحسب موقع «أكسيوس».

 

ويضيف هادرين، أن عملية نزع الكافيين من القهوة تبدأ بطهي حبوب القهوة على البخار، وشطفها بكلوريد الميثيلين الذي صنفته إدارة السلامة والصحة المهنية كمادة مسرطنة، ثم تتم إزالة السائل الذي يُخلص القهوة من الكافيين، إذ تزيل هذه العملية حوالي 97% من الكافيين الموجود في حبوب القهوة.

في إطار هذا، توضح الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة والبكتيريا بجامعة القاهرة، أن الإفراط في تناول الكافيين يسبب العديد من الآثار السلبية كالأرق والصداع، لذا بدأ كثيرون في اللجوء إلى تناول القهوة منزوعة الكافيين.

استخدام مواد مسرطنة في نزع الكافيين 

تابعت خلال حديثها لـ«الوطن»، بأن القهوة تمر بالعديد من العمليات والمراحل لنزع الكافيين منها، وتُستخدم عدد من المواد الكيميائية خلال هذا، من بينها كلوريد الميثيلين المُسرطن ما يسبب التهابات في أعضاء الجسم، ومن ثم تحدث الإصابة بالسرطان.  

ويعتبر هذا الأمر مقلق للجميع، خاصة للنساء الحوامل ومن يعانون من أمراض مزمنة ومشكلات صحية ممن يرغبون في شرب القهوة دون كافيين، للتخلص من الآثار السلبية لها، بحسب ما أضافته عبد الوهاب، ليتفاجئوا بأنهم وضعوا أنفسهم أمام مشكلة أكثر خطورة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القهوة الكافيين السرطان مواد كيمائية

إقرأ أيضاً:

شواطئ حقل.. وجهة سياحية جاذبة لعشاق الحياه البحرية

ازدحمت شواطئ محافظة حقل مع بداية الموسم بالمصطافين والزائرين من داخل المنطقة وخارجها ، عطفاً على ما تتمتع به من مقومات طبيعية جاذبة تستهوي محبي السباحة وصيد الأسماك والاستجمام.

 وتتميز المحافظة بشواطئها الجميلة وسواحلها البكر وإطلالاتها الآسره على خليج العقبة الذي يمتد مسافة 180 كلم على الساحل، حيث تجمع بين جمال الطبيعة وسحر البحر، إلى جانب ما تتمتع به من مياه نقية ورمال ناعمة متنوعة وطبيعة خلابة، تجذب عددًا كبيرًا من الزوار والسائحين من مختلف المناطق.

 وتحتضن محافظة حقل شواطئ فريدة توفر أجواءً هادئة ومريحة للسباحة والاستجمام، ولاستكشاف الحياة البحرية المذهلة ومشاهدة الشعاب المرجانية الملونة والكائنات البحرية ، إضافة لممارسة الأنشطة الترفيهية المختلفة التي تضيف لمسة من المرح والإثارة للزوار ، ومن الوجهات الشاطئية المميزة، شاطئ أم عنم ، و شاطئ جزيرة الوصل، و شاطئ الوصل، و شاطئ القفيف، وشاطئ متنزه النخيل.

مقالات مشابهة

  • هل الأمهات الحوامل المصابات بالسرطان ينقلن المرض لأطفالهن؟ تحذير من كارثة صحية
  • شواطئ حقل.. وجهة سياحية جاذبة لعشاق الحياه البحرية
  • تنتقل عبر الجلد.. تحذير من خطورة “المواد الكيميائية الأبدية”
  • علامة تدل على إصابتك بمشكلات في الكبد.. 8 نصائح لتجنبها
  • تنتقل عبر الجلد.. تحذير من خطورة المواد الكيميائية الأبدية
  • 7 أعراض تشير إلى إصابتك بحصى الكلى.. ما هي؟
  • عمرو يوسف يكشف تفاصيل إصابة كندة علوش بالسرطان «فيديو»
  • حيل بسيطة للتخلص من إدمان القهوة.. «هتحس بنشاط وطاقة»
  • آخر ظهور للاعب الإسماعيلي السابق طارق الوحش قبل رحيله بالسرطان
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها