حقَّقت مختبرات هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ممثَّلة في المركز المرجعي المتعاون لأمراض الإبل، المعتمَد من المنظمة العالمية لصحة الحيوان، إنجازاً علمياً بزراعة خلايا من الكلية والكبد والأنسجة العضلية من أجنَّة الإبل، وإكثارها للمرة الأولى في ظروف نمو مثالية في مختبرات الهيئة.

ويفتح هذا الإنجازُ البابَ لاستخدام هذه الخلايا في تشخيص أمراض الإبل الفيروسية، وعزل فيروسات الإبل، ودراسة آليات العدوى الفيروسية، وتطوير طرق التشخيص، وإنتاج البروتينات واللقاحات.

وتتيح هذه الخلايا دراسة بيولوجيا خلايا أنسجة الإبل الأساسية، وتفاعلات الأدوية ومضادات الفيروسات والمواد الكيميائية مع الخلايا، إضافة إلى إجراء دراسات الأمراض والتكنولوجيا الحيوية. يعزِّز هذا الإنجاز مكانة الهيئة كمركز علمي متقدِّم في مجال أبحاث الإبل، ويدعم تطوير العلوم الطبية والبيطرية في دولة الإمارات. 

وتحتضن دولة الإمارات المركز المرجعي المتعاون لأمراض الإبل، الذي يؤدِّي دوراً محورياً في تعزيز الصحة الحيوانية والأمن الحيوي محلياً وعالمياً، ويسهم في دعم تشخيص الأمراض الحيوانية، وتطوير القدرات الوطنية والخبراء في مجال أمراض الإبل، وسد الفجوة المعرفية من خلال تكثيف البحث العلمي وتعميقه ودراسة الظواهر المرضية.

ويتضمَّن المركز المرجعي أحدث الأجهزة والتقنيات التشخيصية المرضية الحديثة، التي تشمل تقنيات الأحياء الجزيئية، وتقنيات التسلسل الجيني، والمعلوماتية الحيوية، وزراعة الجراثيم الخطرة، ما يمكِّن من الكشف المبكِّر والتعرُّف على المسبِّبات المرضية الغامضة والوبائية أو الناشئة، وهذا بدوره يعزِّز منظومة الأمن الحيوي والغذائي، ويُسهم في سرعة الاستجابة للطوارئ والأزمات، ويرفع الجاهزية.

أخبار ذات صلة 5300 ملكة نحل سلالة «إماراتية» «زراعة أبوظبي»: 8 إجراءات للعناية بالثروة الحيوانية

ويتزامن هذا الإنجاز مع «السنة الدولية للإبليات»، وهو الموضوع الذي أطلقته الأمم المتحدة لعام 2024، بهدف تسليط الضوء على القيمة الاقتصادية والثقافية للإبل في أكثر من 90 دولة يعاني شعبها من الفقر الشديد وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية، من خلال توفير الحليب واللحوم والألياف للمجتمعات المحلية، واستخدامها وسيلةً لنقل البضائع والأفراد، وإبراز دورها المهم في دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالقضاء على الجوع واستئصال الفقر، وتمكين المرأة، وحماية النظم الإيكولوجية البرّية.

يُذكَر أنَّ المركز المرجعي المتعاون لأمراض الإبل، التابع لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، مركزٌ متخصِّص في أمراض الإبل يقدِّم خدمات تشخيصية وبحثية وتدريبية متقدِّمة، بالتعاون مع المؤسَّسات الدولية الرائدة في هذا المجال.

وكانت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية قد اعتمدت المركز المرجعي المتعاون لأمراض الإبل في مايو 2022، ليكون ذراعها العلمية المعتمَدة في كلِّ ما يتعلَّق بأمراض الإبل في منطقة الشرق الأوسط.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية الإبل صحة الحيوان السلامة الغذائية

إقرأ أيضاً:

القمزي سادساً في الجولة الأولى لمونديال الفورمولا 2 بإيطاليا

 

 

 

حل زورق أبوظبي 1 بقيادة راشد القمزي في المركز السادس في الجولة الأولى من بطولة العالم لزوارق الفورمولا2، التي أقيمت في مدينة برنديزي الإيطالية مساء أمس الأول  بعد سباق استمر لـ38 دورة على مسار المنافسة.

وفي السباق نفسه أجبر زورق أبوظبي 36 بقيادة منصور المنصوري على الانسحاب من الدورة الثامنة بعد تعرضه لعطل فني.

وفاز البريطاني مات بالفريمان الذي عاد بقوة إلى الرياضة بعد غياب استمر لسنوات بلقب السباق الرئيسي، وحل ثانيا الليتواني إدجراس ريابكو، وجاء في المركز الثالث البرتغالي دوارتي بينيفتي.

وكان حامل لقب البطولة زورق أبوظبي 1 قد انطلق من المركز الثامن منذ بداية السباق بعد أن تسببت الأمواج قبلها بيوم في ارتباك نتائج سباق أفضل زمن وعدم إحرازه لمركز متقدم، وشهد السباق الرئيسي أمس رفع العلم الأصفر ثلاث مرات طوال فترة المنافسة نظرا لوقوع أكثر من حادث وانقلاب في المسار.

ومن المقرر أن تقام الجولة المقبلة في النرويج من 2 – 4 أغسطس المقبل، وهي الوجهة التي سيحاول خلالها فريق أبوظبي حامل اللقب تعويض خسارته في الجولة الأولى وعدم إحراز مركز متقدم.وام


مقالات مشابهة

  • جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لـ«أبوظبي للزراعة»
  • القمزي سادساً في الجولة الأولى لمونديال الفورمولا 2 بإيطاليا
  • «عايدة الشحات» عالمة صغيرة تبتكر طريقة لتوليد الكهرباء من خلايا ضوئية تحت المصابيح
  • «بلدية أبوظبي» توعي السكان بطرق الوقاية من الحرائق
  • أبوظبي.. طرق الوقاية من الحرائق
  • أفلام عيد الأضحى تحقق 5.8 مليون جنيه إيرادات بدور العرض خلال 24 ساعة
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • مجلة جامعة القاهرة للأبحاث تحقق إنجازا جديدا باحتلال المركز السادس عالميا
  • جامعة الزقازيق توجه قافلة تنموية شاملة لقرية قراجة
  • استشاري: 80% من المعلومات الطبية على وسائل التواصل الاجتماعي غير دقيقة