صحافة العرب:
2024-10-02@01:33:08 GMT

محمية الإمام تركي.. الحياة تدب في شجر "الأرطى"

تاريخ النشر: 2nd, August 2023 GMT

محمية الإمام تركي.. الحياة تدب في شجر 'الأرطى'

شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن محمية الإمام تركي الحياة تدب في شجر الأرطى، بدأت الحياة تدب من جديد خلال السنتين الأخيرتين في شجر الأرطى بشكل ملحوظ، مودعًا جفافه بعد انتعاش الغطاء النباتي في حمى محمية الإمام تركي بن عبد .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات محمية الإمام تركي.

. الحياة تدب في شجر "الأرطى"، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

محمية الإمام تركي.. الحياة تدب في شجر "الأرطى"

بدأت الحياة تدب من جديد خلال السنتين الأخيرتين في شجر الأرطى بشكل ملحوظ، مودعًا جفافه بعد انتعاش الغطاء النباتي في حمى محمية الإمام تركي بن عبد الله الملكية، نظرًأ إلى جهود الحماية الشاملة التي يبذلها مسؤولو المحمية في مكافحة الرعي الجائر والاحتساب، ما أثمر عن تحسن واضح في الغطاء النباتي بالمحمية والكثير من الأشجار النادرة التي من بينها شجر الأرطى، بالإضافة إلى ما فاض به الموسم المطري من خير تجلى أثره في طبيعة الغطاء النباتي وتنوعه.

وتحتضن المحمية بمساحتها الشاسعة التي تزيد على 91،500 كيلومترًا مربعًا، وتقع أجزاء واسعة من النفود الكبير والدهناء -منابت شجر الأرطى -في نطاقها.

وشجر "الأرطى"من النباتات الصحراوية الرعوية المعمرة ومن أهم ركائز الغطاء النباتي في صحراء الجزيرة العربية، التي تساعد على توفير الغطاء النباتي في مناطق الكثبان الرملية لتحقيق التوازن البيئي.

شجر شامل المنافع

يتزين شجر "الأرطى" بأزهاره الصفراء والحمراء الموسمية، وتتحمل الظروف المناخية الصعبة، ويصل ارتفاعه نحو 3 أمتار.

و"الأرطى" من الأشجار التي تحدث عنها العرب كثيرًا لأهميتها في حياتهم، واقترن ذكره في غالب الأحيان بذكر الظباء والوضيحي، فهي تألفه وتعيش فيه، وتشرب من عروقه كثيرة العصارة، وفي الشتاء تستدفئ فيه.

ويُستخدم شجر "الأرطى" في الكثير من الاستعمالات، ويُطلق عليه "شامل المنافع"، منها دباغة الجلود المستعملة للماء واللبن، إذ تبقى نكهة الأرطى في الماء أو اللبن، وهي نكهة مستحبة، كما تستخدم كملونات صبغية، وكذلك الاستخدمات الطبية.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل محمية الإمام تركي.. الحياة تدب في شجر "الأرطى" وتم نقلها من صحيفة اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الغطاء النباتی فی محمیة الإمام ترکی

إقرأ أيضاً:

م. “تركي التركي” مديرًا عامًا للإدارة العامة للتحول الرقمي بالجامعة السعودية الإلكترونية

صدر قرار رئيس الجامعة السعودية الإلكترونية الدكتور محمد بن يحيى مرضي بتكليف المهندس تركي بن منصور التركي مديرًا عامًا للإدارة العامة للتحول الرقمي.
ويعد المهندس التركي من الخبرات الوطنية والكفاءات المميزة في المجال التقني لأكثر من 26 عامًا، شغل خلالها عدة مناصب قيادية وتنفيذية واستشارية، وأتم عدة دورات متقدمة وشهادات احترافية في القيادة والبنية المؤسسية والابتكار الحكومي، وإدارة البيانات الضخمة، وإدارة المشاريع الاحترافية.

مقالات مشابهة

  • ختام الحملة التوعوية حول "محمية جزر الديمانيات"
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تشارك كراعٍ استراتيجي في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي
  • نبأ سار من تركي آل الشيخ لجماهير الهلال السعودي
  • جمهورية الموساد.. كاتب تركي يتحدث عن نفوذ استخبارات الاحتلال في إيران
  • م. “تركي التركي” مديرًا عامًا للإدارة العامة للتحول الرقمي بالجامعة السعودية الإلكترونية
  • لجنة قوى السوق توصي بعقد ملتقى عراقي – تركي في بغداد
  • ضبط مخالف لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مخالفًا لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية
  • لجنة محمية جزر النخل تعلن انتهاء موسم الزيارات الاثنين
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تستخدم أحدث التقنيات وتقلل الانبعاثات الكربونية بنسبة 66٪