أعلنت شركة بريطانية عن نهاية الأشغال في أول بئر بالعرائش لاستخراج الغاز على عمق 160 متر.

ويتوقع حسب خبراء مغاربة وبريطانيين أن تقدر الموارد المحتملة للاستخراج بحوالي 10 إلى 26 مليار قدم مكعب من الغاز أي حوالي 283 إلى 736 مليون متر مكعب.

وفى هذا الإطار قالت الشركة البريطانية “شاريوت”، إن 2024 ستكون سنة محورية وحاسمة بخصوص أنشطتها المتعلقة بالتنقيب عن الغاز في المملكة المغربية، معلنة من خلال الخروج الإعلامي لمديرها الفني، دنكان والاس، على أنها ستعمل على تعزيز الأمن الطاقي بالمغرب.

وقال والاس في حوار تلفزي، إن النتائج واعدة في عدد من الآبار التي تجري فيها عمليات التنقيب في المملكة، سواء في التراخيص التي تمتلكها بريا أو تلك المتعلقة بالتراخيص البحرية.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

قحيم يطلع على سير العمل بالمختبر المركزي وأشغال الأمانة



الثورة نت/..

اطلع وزير النقل والأشغال العامة محمد عياش قحيم، اليوم، على سير العمل في المختبر المركزي التابع للوزارة، وكذا قطاع الأشغال العامة بأمانة العاصمة.

حيث تفقد الوزير قحيم، سير الأعمال والمهام التي يضطلع بها المختبر المركزي في إجراء اختبارات التربة وفحص المواد المستخدمة في أعمال البناء والإنشاءات المختلفة.

كما قام بزيارة قطاع الأشغال بأمانة العاصمة، واطلع على الإجراءات المتخذة لتبسيط وتسهيل حصول المواطنين على الخدمات.

وعلى هامش الزيارة عقد وزير النقل والأشغال العامة، اجتماعا بقيادتي المختبر المركزي وقطاع الأشغال في الأمانة، لمناقشة خطط العمل والمهام ذات الأولوية للتنفيذ.

وفي الاجتماع وجه الوزير بالعمل على أتمتة جميع الأعمال والخدمات المقدمة والرفع بالمقترحات والتعديلات القانونية التي تسهم في تحسين جودة الخدمات وتبسيط إجراءاتها ليتسنى للمستفيدين الحصول عليها بأسرع وقت ممكن وبأقل جهد.

وحث قحيم العاملين في المختبر وقطاع الأشغال في أمانة العاصمة على مضاعفة الجهود في تنفيذ مختلف المهام والأعمال.. لافتا إلى أن الوزارة ومكاتبها من أهم الجهات الحكومية المعول عليها بناء البلد، ومواكبة الانتصارات المحققة في الجانب العسكري، عملا بشعار الرئيس الشهيد صالح الصماد “يد تحمي ويد تبني”.

وأشار إلى الدور المعول على مكاتب الوزارة ضمن توجه حكومة التغيير والبناء في توفير التسهيلات اللازمة للنهوض بالاستثمار العقاري وخلق فرص استثمارية تشجع رأس المال الوطني على الاستثمار في هذا المجال لما له من أهمية في دعم اقتصاد البلد.

وشدد وزير النقل والأشغال العامة على ضرورة الحيلولة دون استمرار التوسع العمراني العشوائي، وتحديد أماكن واتجاهات التوسعات العمرانية سواء كانت سكانية أو صناعية أو زراعية أو تجارية، في مختلف أنحاء العاصمة.

حضر الاجتماع مدير المختبر المركزي المهندس فؤاد اسماعيل وقيادات قطاع الأشغال في الوزارة وأمانة العاصمة.

مقالات مشابهة

  • الجريدة الرسمية تنشر المستندات المطلوبة لاستخراج ترخيص البناء
  • قحيم يطلع على سير العمل بالمختبر المركزي وأشغال الأمانة
  • سفارة مصر في بيروت تدعو المواطنين لاستخراج وثائق سفر جديدة
  • بشأن السماح للطائرات بالإقلاع.. قرار جديد لوزير الأشغال
  • قحيم والهادي يتفقدان مشاريع حيوية بمحافظة صنعاء
  • حل مشكلة “السركالة” بطريق “لاكوت” هذا الأسبوع
  • محافظ لحج ونائب وزير الأشغال يطلعان على سير أعمال إنشاء مشروع حديقة الملاهي
  • بالأسماء.. 12 محطة لاستخراج اشتراكات الخط الثالث للمترو
  • قوافل للأحوال المدنية لتسهيل الحصول على الخدمات الشرطية بالمحافظات
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج