قبل نحو 5 آلاف عام، لم يكن اجتماع العرب في الحج، مجرد مناسبة دينية، بل كان منارة ثقافية تجارية، أثّرت في ثقافة الكثير من العرب، إذ حفظوا عبره الأشعار والخطب من مشاهير العرب، في مختلف الأوقات.

ولا تزال خطب عكاظ وسجالاتها الشعرية محفوظة لدى العرب، حتى في مناسبة تجارية ثقافية عبر 3 أسواق شهيرة في التاريخ، يردها العرب قبل الحج، إذ تمارس فيها التجارة وجلب البضائع من مختلف البقاع، كما اشتهر عكاظ بأنها سوق ثقافي أكثر من كونه تجاريا.

ومنذ الجاهلية قبل نحو 1700 عام، وتعتاد العرب بدء حجها في سوق عكاظ، ومن بعده مجنة، وقبيل الحج يختمونه بسوق ذي المجاز، قبل أن يدخلوا بيت الله الحرام منذ أن نادى إبراهيم للحج، قبل نحو 5 آلاف عام.

وبحسب الترتيب فإن العرب، تبدأ بسوق عكاظ، الواقع شمال شرقي الطائف، قبل الحج في أول شهر ذي القعدة، وهو أطول الأسواق وقتاً، ويمكث العرب فيه نحو 20 يوماً يتاجرون وينشدون الأشعار والخطب والمسابقات في الشعر وكذلك سباقات الهجن.

وتشير السير النبوية أن الرسول صلى الله عليه وسلم، شهد عكاظ إبان إشرافه على تجارة سيدة قريش الأولى خديجة في أول ممارسة تجارية له.

فيما ينطلق العرب نحو سوق مجنة، بعد سوق عكاظ، في العشرة الأيام الأخيرة، من ذي القعدة، والذي يقع شمال مكة في موقع مر الظهران "الجموم"، ويعد سوق مجنة أهم الظواهر الحضارية التي تقيمها العرب إلى جانب عكاظ، وتقدم خدمات ومتطلبات الحج للعرب القادمين من كل فج وصوب ويقصده الحجاج والتجار وقبائل العرب.

وتقضي العرب في سوق مجنة عشرة أيام المتبقية من ذي القعدة، حتى دخول شهر الحج، ثم يسيرون إلى ذي المجاز فيقضون فيه الأيام الثمانية من ذي الحجة ليسيروا إلى حجهم في اليوم التاسع من ذي الحجة، حيث يعتبرون موسم الحج وما قبله موسماً تجارياً ثقافياً بالإضافة لممارسة طقوس العبادة في مكة المكرمة.

ويعد سوق ذي المجاز الواقع شرق مكة، آخر نشاط العرب التجاري والثقافي قبيل الحج، وهو سوق لقبيلة هذيل، وكانت العرب تقيم فيه حتى يبدأ حجهم ليدخلوا مكة بعد أن تاجروا وسمعوا الشعر والثقافة بكافة مجالاتها.

وفي صدر الإسلام ظلت سوق مجنة باقية فترة زمنية، ثم آلت إلى الإهمال وعدم الإقبال وانصرف العرب عنها إلى أسواق أخرى حيث لم يعد لها أثر في التجارة والثقافة حيث انتهت الأسواق الثلاثة عكاظ ومجنة وذي المجاز في عام 129 للهجرة، حيث استبدلها الحجاج بالأسواق الدائمة في مكة والمشاعر المقدسة، حتى اليوم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الحج سوق عكاظ أسواق العرب

إقرأ أيضاً:

يوم ولا 4 أشهر.. مقترح عمالي بمنح العامل إجازة وضع

طالب عضو مجلس الشيوخ، رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، نائب رئيس اتحاد عمال مصر، خالد عيش الشركات المملوكة لمصريين السير على خطى الشركات الدولية في منح العامل (الأب) إجازة عند ولادة زوجته تصل إلى 3 أشهر.

وقال "عيش" إنه يقترح إدخال تعديلا على مشروع قانون العمل الجديد يمنح الرجل إجازة حال ولادة زوجته كنوع من المساواة بين الجنسين، حيث تمنح المرأة العاملة إجازة وضع 4 شهور، مؤكدا أن النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية قدمت رؤيتها حول تعديلات قانون العمل في أكثر من لقاء ومناقشة حول هذا الأمر.

وسبق وأكد "عيش"، أن مشروع قانون العمل الجديد، يحمل فلسفة عميقة، كما أنه يتزامن مع توقيت صعب يمر به العالم نتيجة لما خلفته جائحة كورونا العالمية، من آثار سلبية على اقتصاديات دول العالم لاسيما فئة العمال باعتبارهم "جنود الإنتاج" والأكثر تأثراً وتأثيراً في كافة الأحداث، متابعا: فلسفة هذا القانون تأتي لتؤكد على حماية العامل من الفصل التعسفي، ومعالجة كافة الثغرات التي من شأنها إحداث توتر خلال عمليات التعاقد، وكذلك التفاوض على الحقوق والواجبات بين العامل وصاحب العمل، و سرعة التقاضي عن طريق محاكم متخصصة وعاجلة.

وشدد عضو الشيوخ - خلال تصريحات لـ"صدى البلد" على أن قانون العمل الجديد ينظم العلاقة بين العامل وصاحب العمل، ويخلق عملية من العدالة بين الطرفين في إطار النظم والقوانين واللوائح، مشيرا سبق وأن أطلقنا على القانون رقم (12) لسنة 2003 سيء السمعة، لأنه يجور على العامل ويعطي صاحب العمل مزيد من الصلاحيات.

ولفت إلى أن التعديلات الجديدة لقانون العمل الجديد تستهدف الحفاظ على المكتسبات الحالية، والحصول على مكتسبات جديدة، تماشيا مع ما ورد تفصيلا في مواد الدستور ، لاسيما فيما تضمنته المادة (13) و التي تنص على: “ تلتزم الدولة بالحفاظ على حقوق العمال، وتعمل على بناء علاقات عمل متوازنة بين طرفي العملية الإنتاجية، وتكفل سبل التفاوض الجماعي، وتعمل على حماية العمال من مخاطر العمل وتوافر شروط الأمن والسلامة والصحة المهنية، ويحظر فصلهم تعسفيًا ”، كما يحقق الأمان الوظيفي لكل من يعمل بأجر في مصر، ويحمى العمالة غير المنتظمة بتقنين أوضاعها، وبالتالي يؤدس إلى زيادة "الإنتاج"، والذي يعد العنصر الرئيسى في التنمية والتقدم الاقتصادي.

كما أن قانون العمل الجديد يحقق الأمان الوظيفي ويلغي استمارة (6)، والتي كانت تهدد العمالة بالفصل، علاوة على تحويل العقد المؤقت إلى عقد دائم بعد 4 سنوات بقوة القانون.

وسبق واقترح عضو مجلس الشيوخ النائب محمد فريد، إعطاء إجازة للأب تحت مسمى إجازة (الأبوة)، تمتد الإجازة لمدة 7 أيام مدفوعة الأجر، سواء متصلة أو منفصلة، وهو ما تم رفضه خلال مناقشة مجلس الشيوخ لتعديلات قانون العمل 2022، والموافقة على أن تكون الإجازة يوم واحد فقط مدفوعة الأجر شرط تقديم شهادة ميلاد.

مقالات مشابهة

  • هنريكس يغيب عن لايبزيغ عدة أشهر بسبب وتر العرقوب
  • آخر موعد لسداد الرسوم للفائزين بحج القرعة 2025
  • تراجع الدولار مقابل الدينار في أسواق بغداد واربيل
  • دراسة تكشف سرًا عمره 5700 عام.. ما السبب وراء تقويم قرون الأغنام في مصر القديمة؟
  • عمليات أمنية وخدمية ولوجستية.. رصافة بغداد تُحصي ثمار عمل 8 أشهر
  • ما حكم الانشغال بالتصوير أثناء أداء الحج والعمرة؟.. الإفتاء تجيب
  • مقتل وإصابة العشرات في حادث دهس بأحد أسواق عيد الميلاد بألمانيا
  • يستمر 3 أشهر.. غدا بداية فصل الشتاء 2025
  • سعر أشهر جرام ذهب اليوم 20-12-2024
  • يوم ولا 4 أشهر.. مقترح عمالي بمنح العامل إجازة وضع