صحافة العرب:
2024-08-12@01:59:55 GMT

حقوق الأخ على أخيه

تاريخ النشر: 2nd, August 2023 GMT

حقوق الأخ على أخيه

شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن حقوق الأخ على أخيه، حقوق_الأخ على أخيه ماجد_دودين للأخ منزلة كريمة، ومكانة سامية عظيمة؛ فهو عطيّة من الله .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات حقوق الأخ على أخيه، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

حقوق الأخ على أخيه

#حقوق_الأخ على أخيه

#ماجد_دودين

للأخ منزلة كريمة، ومكانة سامية عظيمة؛ فهو عطيّة من الله تعالى، وهبة منه سبحانه؛ قال عز وجل عن سيدنا موسى عليه السلام:( وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا (53)) سورة مريم.

وذلك بعدما دعا موسى ربه أن يجعل أخاه هارون معينا له، وشريكا في أمره فقال:( ٱشۡدُدۡ بِهِۦۤ أَزۡرِی ۝٣١ وَأَشۡرِكۡهُ فِیۤ أَمۡرِی) سورة طه. فالأخ هو الحصن لأخيه والمنعة، ومصدر العون والقوة؛ يقف معه ويؤازره بكل ما استطاع، ويكون ركنه الذي يلجأ إليه في مواجهة أعباء الحياة؛ لتتحقق بينهما الصلة في أبهى صورها، وأرقى تجلياتها؛ ويحققا لأهلهما السعادة والاطمئنان، ولأسرهما الترابط والانسجام، ولمجتمعهما التلاحم والسلام. فما هو واجب الأخ تجاه أخيه؟

لقد بين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الأخ سواء كان شقيقا أم لأب أو لأم، أو كان أخا من الرضاعة؛ هو أولى الناس بالإحسان، والبر والإكرام، بعد الأب والأم والأخت؛ قال عليه الصلاة والسلام: «يدُ المعطي العليا وابدأ بمن تعولُ أمَّكَ وأباكَ وأختَك وأخاكَ ثمَّ أدناكَ أدناكَ». وبر الأخ يكون بالسؤال عنه وعن أولاده وأهله، وتفقد أحواله، والتودد إليه، وزيارته وصلته، ومشاركته في أفراحه وأتراحه؛ فيفرح لفرحه، ويحزن لحزنه، فالصلة التي تسري في عروق الإخوة واحدة، فقد تربوا في بيت واحد، واجتمعوا على طعام واحد، تجمعهم ذكريات جميلة في طفولتهم، ومواقف لا تنسى في نشأتهم، وصباهم وشبابهم، وتوحدهم علاقات المحبة والتعاون طيلة حياتهم. وإن قوام العلاقة الصادقة بين الأخ وأخيه: أن يحب له ما يحب لنفسه؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحد أصحابه: «‏أَتُحِبُّ الْجَنَّةَ؟ قَالَ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ:‏ ‏فَأَحِبَّ لِأَخِيكَ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ». أي أحب لأخيك من النسب وغيره ما تحب لنفسك من الخير. فالأخ يحب لأخيه الخير، ويعمل على تحقيق نفعه.

والأخ مرآة أخيه؛ إذا رأى فيه عيبا أصلحه، وإن وجد فيه نقصا أكمله، وإذا نصحه أخلص النصيحة له، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «فإذا استَنْصحَ أحدُكمْ أخَاهُ فلْينصحْهُ»؛ فينصحه بالفضائل، ويدله على المحاسن، ويستشيره فيما عرض له من الأمور؛ فقد سئل عبد الله بن المبارك رحمه الله: ما خير ما أعطي الإنسان؟ فقال: غريزة عقل. قيل: فإن لم يكن؟ قال: حسن أدب. قيل: فإن لم يكن؟ قال: أخ شقيق يستشيره.

إن الأخ الصغير يعرف لأخيه الكبير فضله، فيكن له التوقير والاحترام، وينزله منزلة أبيه في التقدير والإكرام.

إن الأخ يتعاون مع أخيه بحب، ويسعى في تيسير أموره بود، ويمده بماله عند حاجته بكرم. وإن الهدية تعمق المودة بين الأخ وأخيه، وتعزز بينهما المحبة والإخاء، ومن أفضل ما يقدمه الأخ لأخيه دعوة صالحة بظهر الغيب، فذلك مما يعود بالخير والبركة عليهما، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ، إلَّا قالَ المَلَكُ: وَلَكَ بمِثْلٍ.»

قال الله تعالى لموسى عليه السلام:( سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ). أي: سنقوي أمرك، ونعز جانبك بأخيك. فإن الأخ هو الأقرب إلى أخيه، والأحرص على سلامته ونفعه، يعينه بإخلاص، ويقف إلى جواره بصدق وقوة، لذلك اختار موسى أخاه هارون دون غيره؛ ليؤازره في مهمته، ويكون له شرف النبوة معه، ودعا له بالمغفرة والرحمة، قال الله سبحانه حكايــــة عن موسى عليه السلام:( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ ۖ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (151)) سورة الأعراف. أي: اغ

54.218.103.240



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل حقوق الأخ على أخيه وتم نقلها من سواليف نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

هل يجوز المسح على قبور الأنبياء والصالحين وتقبيلها من باب التبرك؟

هل يجوز المسح على قبور الأنبياء والصالحين وتقبيلها من باب التبرك؟، قالت دار الإفتاء المصرية أن المسح على قبور الأنبياء والصالحين وتقبيلها جائزٌ شرعًا؛ فهذا من قبيل التبرك بصاحب القبر وتعظيمه واحترامه، ولا مانع منه شرعًا؛ فهذا ما دلت عليه الأدلة، وجرى عليه عمل المسلمين عبر الأزمان والبلدان.

 

دار الإفتاء توجه نصيحه للأزواج: إفشاء الأسرار يهدم جدار الثقة الإفتاء يكشف عن سبب إخفاء قبور الأنبياء إلا قبر النبي محمد

 

وجاء ذلك خلال رد دار الإفتاء على سؤال ورد لها عن جواز المسح على قبور الأنبياء والصالحين وتقبيلها من باب التبرك، حيث استشهدت بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه عن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: لما رمس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جاءت فاطمة رضي الله عنها فوقفت على قبره، وأخذت قبضة من تراب القبر فوضعته على عينيها، وبكت، وأنشأت تقول:
ماذا على من شمّ تربة أحمد ... أن لا يشمّ مدى الزّمان غواليا
صبّت عليّ مصائب لو أنّها ... صبّت على الأيّام عــدن ليــاليـا

وأضافت أنَّ ابن عمر رضي الله عنهما كان يضع يده اليمنى على القبر الشريف.. قال: ولا شك أن الاستغراق في المحبّة يُحمَل على الإذن في ذلك، والمقصود من ذلك كله الاحترام والتعظيم، والناس يختلف مراتبهم في ذلك، كما كانت تختلف في حياته، فأناس حين يرونه لا يملكون أنفسهم، بل يبادرون إليه، وأناس فيهم أناة يتأخرون، والكلّ محل خير.

وأكدت دار الإفتاء على أن ذلك جرى فعل السلف والمحدثين وهو المعتمد عند أصحاب المذاهب الفقهية المتبوعة؛ ووجَّه السادة الشافعية الإباحة بأن التقبيل إنما يُقصَد به التبرك بصاحب الضريح، وهو بهذا القصد لا يوجد ما يمنعه في الشرع؛ كما قال العلاَّمة الشمس الرملي: [إن قصد بتقبيل أضرحتهم التبرك لم يكره كما أفتى به الوالد رحمه الله تعالى.


وأشارت دار الإفتاء إلى أن  الإمام أحمد سئل عن تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتقبيل منبره فقال: لا بأس بذلك. قال: فأريناه للشيخ تقي الدين ابن تيمية فصار يتعجب من ذلك ويقول: عجبت! أحمدُ عندي جليلٌ يقوله؟ وهذا استفهامٌ إنكاري؛ أيْ: أيقوله؟ وقال زين الدين: وأيُّ عجبٍ في ذلك؛ وقد روينا عن الإمام أحمد أنه غسل قميصًا للشافعي وشرب الماء الذي غسله به.. قال المحب الطبري: يمكن أن يستنبط من تقبيل الحجر واستلام الأركان جواز تقبيل ما في تقبيله تعظيم الله تعالى، وعلى ذلك جرى عمل المسلمين عبر الأعصار والأمصار.

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى يعلق على دهس أحمد فتوح لأمين شرطة في العلمين (فيديو)
  • معنى قول النبي " لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً" يوضحها علي جمعة
  • دعاء السفر مكتوب.. ردده عند ركوب السيارة
  • شرطان لاستخدام العطور في الحر للمرأة المسلمة
  • الطب والعرافون
  • هل يجوز المسح على قبور الأنبياء والصالحين وتقبيلها من باب التبرك؟
  • يوم الشباب العالمي
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيريه بجمهوريتي سنغافورة وتشاد باليوم الوطني لبلديهما
  • تنفيذ حكم القتل بأحد الجناة
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي