أوسلو - صفا

أعلنت إسبانيا وأيرلندا والنرويج، يوم الأربعاء، اعترافها رسميا بدولة فلسطين، وقالت إن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ يوم 28 من الشهر الجاري.

وفي مؤتمر صحفي مشترك لرئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره، ووزير خارجيته إسبن بارث إيدي، وردت تفاصيله في بيان مشترك نشرته الحكومة النرويجية على موقعها الإلكتروني، قالت إن قرار الاعتراف رسميا بدولة فلسطين “سيدخل حيز التنفيذ في 28 مايو/ أيار الجاري”، مشيرة إلى أن عددا من الدولة الأوروبية ذات التوجه المماثل “ستعترف بدولة فلسطين رسميا في التاريخ ذاته”.

وأضافت  أنه “تم إبلاغ السلطات الفلسطينية والإسرائيلية بقرار الحكومة الاعتراف بدولة فلسطين”.

وجاء في البيان الصحفي للحكومة النرويجية: “للفلسطينيين حق أساسي ومستقل في إقامة دولتهم، لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين الحق في العيش بسلام في دولتين منفصلتين، ولا يمكن أن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط دون حل الدولتين”.

وقال رئيس الوزراء النرويجي، إن الاعتراف بفلسطين “يبعث رسالة قوية إلى الدول الأخرى بأن تحذو حذو النرويج وإن عددا من الدول الأوروبية الأخرى وتعترف بدولة فلسطين”.

وأشار إلى أن هذا القرار “يتيح في نهاية المطاف استئناف مسار تحقيق حل الدولتين ومنحه زخما جديدا”.

كذلك، أعلنت أيرلندا اعترافها بفلسطين كدولة.
وذكر رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس في دبلن اليوم الأربعاء، أنه تم اتخاذ هذه الخطوة على نحو مشترك مع النرويج وإسبانيا.

بدوره، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليوم الأربعاء، إن الحكومة ستعترف بدولة فلسطينية مستقلة.

وأضاف أمام النواب الإسباني “الثلاثاء المقبل في 28 أيار/مايو، ستقر إسبانيا في مجلس الوزراء الاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

واتهم نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه “يعرض للخطر” حل الدولتين في الشرق الأوسط من خلال سياسة “المعاناة والدمار” التي ينتهجها في قطاع غزة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: دولة فلسطين

إقرأ أيضاً:

ننشر خطة رئيس الوزراء لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء في مصر

أدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات تليفزيونية بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، لشرح أبعاد مشكلة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال. 

حضر المؤتمر الصحفي الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

 تفاصيل أزمة انقطاع الكهرباء

بدأ الدكتور مصطفى مدبولي تصريحاته بالاعتذار عن مشكلة انقطاع الكهرباء التي أثرت على جميع المواطنين، موضحًا أن الحكومة تدرك تمامًا مدى صعوبة الأمر على الأسر المصرية، خاصة مع وجود امتحانات شهادة الثانوية العامة وظروف خاصة لبعض المواطنين.

أسباب الأزمة وخطط الحل

أوضح مدبولي أن المشكلة الحالية لا تتعلق بتوليد الطاقة، بل بتدبير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء التي تعتمد على المازوت والغاز الطبيعي. 

أعلن أن هناك خطة لإنهاء مشكلة تخفيف الأحمال بنهاية عام 2024، مؤكدًا أنه تم اتخاذ إجراءات عديدة لتحقيق هذا الهدف.

أشار مدبولي إلى أن شهر يونيو شهد ثلاث موجات حارة غير مسبوقة، مما زاد من استهلاك الكهرباء بشكل كبير. 

وأوضح أن أحد الحقول في دول الجوار المرتبطة بالشبكة المصرية تعطل عن العمل لمدة 12 ساعة، مما أثر بشكل كبير على إمدادات الغاز.

إجراءات عاجلة ومشاريع مستقبلية

أعلن مدبولي عن خطة طارئة تتضمن زيادة الاحتياطيات الاستراتيجية من المازوت بحجم 300 ألف طن إضافية، بتكلفة 180 مليون دولار. 

وأكد أن الحكومة ستخصص 1.18 مليار دولار لتوفير الغاز والمازوت لضمان انتظام التيار الكهربائي خلال فترة الصيف، مشيرًا إلى أن الشحنات ستصل تدريجيًا حتى الأسبوع الثالث من شهر يوليو.

جهود الحكومة لمواجهة الأزمة

أوضح مدبولي أن الحكومة تعمل على تنفيذ خطة لوقف انقطاع الكهرباء بنهاية العام، مشيرًا إلى أن الحكومة مستعدة لتوفير المنتجات اللازمة لتشغيل المحطات بكامل طاقتها. 

كما طلب من وزير التنمية المحلية تفعيل إجراءات لترشيد استهلاك الكهرباء، بما في ذلك غلق المحلات التجارية والمولات في الساعة العاشرة مساءً، مع استثناء الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم التي ستغلق في الساعة الواحدة صباحًا.

التزام الحكومة واعتذار للمواطنين

أكد رئيس الوزراء أن الحكومة تتعامل بشفافية مع المواطنين، مشددًا على أن الإجراءات المتخذة تهدف إلى تخفيف الأزمة ومنع تكرارها. واختتم مدبولي تصريحاته بالاعتذار للشعب المصري، مؤكدًا أن الحكومة تعمل بجدية لحل المشكلة وضمان عدم تكرارها في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • برافو.. اعتذار الحكومة بداية الحل
  • أبو مازن يشكر رئيس جمهورية أرمينيا على اعتراف بلاده بدولة فلسطين
  • الرئيس محمود عباس يشكر أرمينيا على اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية
  • بالصور.. مجلس الوزراء ومكتب مجلس الشورى يعقدان اجتماعًا مشتركًا
  • ننشر خطة رئيس الوزراء لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء في مصر
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يثمن قرار أرمينيا بالاعتراف ببلاده
  • رئيس وزراء فلسطين يؤكد التزام حكومته بمهامها رغم الحرب المالية الإسرائيلية
  • مندوب فلسطين لدى مجلس الأمن: إسرائيل تٌدمر حل الدولتين وكل فرصة لتحقيق السلام
  • رئيس الوزراء يعلن موعد انتهاء قطع الكهرباء
  • بعد تحقيق عامين.. نتانياهو يتلقى تحذيرا رسميا بـقضية الغواصات