الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت الشركة العامة لتصنيع الحبوب التابعة لوزارة التجارة، اليوم الاربعاء، المباشرة بإنتاج الطحين الصفر ليكون عراقياً بنسبة 100%، مشيراً إلى أنها دعمت إنشاء مطاحن حديثة ووفرت المتطلبات اللوجستية

وقال مدير عام الشركة محسن نامس: إنه "استناداً إلى توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وبإشراف مباشر من وزير التجارة أثير الغريري، بأن يكون الطحين الصفر الموجود في الأسواق عراقياً، أجرينا جولة مع مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب إلى إحدى المطاحن المكلفة بإنتاج الطحين الصفر في محافظة بغداد، وهي مطحنة صقر البلاد".

وأضاف، أن "وزارة التجارة أخذت على عاتقها لإنجاح هذا المشروع توفير الأمور اللوجستية ومن ضمنها إنشاء مطاحن حديثة ومنها المطحنة المشار إليها المكلفة بإنتاج الطحين الصفر وهذا الإنتاج تشرف عليه شركتنا بداية عبر استلام الحبوب وعمليات الإنتاج وصولاً إلى الاستهلاك".

وتابع، أن "هذا الطحين مفحوص من قبل مختبراتنا وأشرفنا عليه من ناحية النوعية والجودة ومطابقته للمواصفات القياسية العراقية ومن دون إضافات".
وأشار إلى، أن "المطحنة تنتج نوعين من الطحين الصفر، درجة أولى لإنتاج الصمون العراقي الحجري والصمون الأوتوماتيكي وآخر لإنتاج الرغيف العراقي، والإنجاز المهم الآن أن يكون طحين الصفر عراقيا 100‎%‎".

بدوره، قال المدير المفوض لمطحنة صقر البلاد عقيل قاسم منغر: "نشكر رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والشركة العامة لتجارة الحبوب والشركة العامة لتصنيع الحبوب على هذه المبادرة الصناعية لإنتاج الطحين المحلي الخالي من المواد الكيمياوية، إذ تعاونت معنا الشركة العامة لتجارة الحبوب في استيراد الحبوب الروسية والأسترالية بكميات كبيرة، وكان تعاون الشركة العامة لتجارة الحبوب معنا ممتازاً إذ سهلت لنا إجراءات تخليص الحبوب بصورة جيدة بنسبة 100‎%‎".

وأضاف، أن "الإنتاج اليومي للمطحنة يبلغ 500 طن وهو ما يعادل 7500 كيس من الطحين الصفر المحلي، وإنتاجنا لاقى إقبالاً من الأسواق المحلية والأفران ويباع كيس الطحين بسعر تنافسي يبلغ 29 ألف دينار وهو أقل من المستورد البالغ 35 ألف دينار".

واشار إلى، أننا "نعمل على زيادة الإنتاج إلى ألف طن في الأيام المقبلة، ويرتفع إلى حوالي 1500 طن في مرحلة لاحقة".

وأكد وزير التجارة أثير داود الغريري في وقت سابق انطلاق مشروع إنتاج الطحين الصفر التجاري، مشيرا إلى أنه يمثل ولادة قطاع صناعي جديد قادر على سد حاجة البلاد وبنوعيات عالية الجودة.

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

بدء صرف معاشات شهر يوليو من بنك ناصر اليوم

كشفت مصادر مطلعة في بنك ناصر الاجتماعي، بدء صرف معاشات شهر يوليو، الآن، للمستحقين الذين يصرفون من خلال منافذ البنك في كل أنحاء الجمهورية.

صرف المعاشات الآن

وأكدت مصادر في بنك ناصر الاجتماعي، أن عملية صرف المعاشات من خلال فيزا البنك متاحة اليوم الخميس، ليكون صرف المُستحقات الخاص بأصحاب المعاشات مبكرًا عن الموعد الرسمي بـ5 أيام، وذلك بمناسبة ذكرى 30 يونيو.

وأوضحت أنه كان من المُقرر أن يتم صرف المعاشات للأشخاص المستحقين في يوم 1 من كل شهر، وذلك وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، لكن الصرف في شهر يوليو 2024 سيكون استثنائيا، ليأتي اليوم الخميس 27 يونيو.

تبكير موعد صرف المعاشات

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، في وقت سابق، خلال اجتماع عُقد مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بتبكير موعد الصرف ليكون في شهر مارس الماضي 2024، بدلًا من شهر يوليو المقرر أن تكون فيه الزيادة وفقًا للقانون 15%.

مقالات مشابهة

  • الإحصاء: 23.4 % ارتفاع في حجم التجارة الخارجية لعام 2023 عن عام 2014
  • الكويت.. حريق محدود في مصفاة الزور دون أي تأثير على الإنتاج
  • أحمد سمير: الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول لمصر بـ32.6 مليار يورو في 2023
  • وزير التجارة يبحث مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية سبل دعم التعاون التجاري والاستثماري.. سمير: "الاتحاد الأوروبي" الشريك التجاري الأول لمصر و32.6 مليار يورو حجم التجارة البينية في 2023
  • الإحصاء: 23.4 % ارتفاعا في حجم التجارة الخارجية لعام 2023
  • التجارة: توجه لخفض أسعار الصمون في الأفران والمخابز
  • «آبل» تسعى للاستغناء عن 50% من موظفيها.. وخبير يوضح السبب
  • ارتفاع الإنتاج الصناعي في كوريا 2.2 % في مايو
  • عودة إمدادات الغاز بسيدي كرير وبدء الإنتاج في المصانع
  • بدء صرف معاشات شهر يوليو من بنك ناصر اليوم