موقع النيلين:
2025-01-01@16:13:27 GMT

عادل الباز: نيروبي.. اتفاق تعيس مع خائب رجاء

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

1 خائب الرجاء معلوم أما التعيس فهو الذي أنفق كل عمره السياسي في الهراء … متنقلاً في أحضان العمالة، يعتاش منها والارتزاق الرخيص. رفض كل شيء فلا هو قادر أن يحارب كالرجال، ولا هو قادر أن يفاوض كمتمرد تطاول أمد تمرده بالأهداف.

2
وقّع التعيس (نور) وخائب الرجاء (حمدوك) بالأمس فى عاصمة التآمر الافريقي نيروبي على وثيقة لم اقرأ مثلها، وثيقة حشدت بالهراء والكلام الملان كلام فارغ، ومن عجب أن مثل ذلك الهراء وقّع عليه خائب الرجاء في كل الوثائق التي مهرها منذ إطلالته الشقية على الشعب السوداني.

هي ذاتها النصوص في أوراق الحرية والتغيير، وهي ذات نصوص الوثيقة الدستورية 2019 وهي نفسها التي وقعها في الطريق إلى الأمام، وذاتها التي مهرها عشية الانقلاب الذي بصم عليه، وهي ذاتها التي وقعها مع الحلو إبان زيارته المخزية لمتمرد آخر في جبال النوبة، أشد تعاسة من كليهما وهو عبد العزيز الحلو الذي استقبل قبل أيام في الجبال وفداً إماراتياً، عارضاً نفسه للبيع والشراء مثله مثل آخرين من ساقطي الحركة الشعبية بتاعين السودان الجديد المعروض في أسواق النخاسة العربي. ما أن قبض عبد العزيز الثمن حتى رفض توقيع اتفاق وقف العدائيات في جوبا.
3
استوقفتني في اتفاق نيروبي (3) نقاط حواها الاتفاق، الأولى ملاحظة، إذ لاحظت أن إمضاء الاتفاق كان بين حمدوك كرئيس سابق للوزراء ونور رئيس حركة جيش تحرير السودان، تُرى لماذا لم يوقّع حمدوك الاتفاق باسم رئيس تقدم، ووقّع باسمه كرئيس سابق لمجلس الوزراء في غفلة من غفلات السودان الكبرى.؟. وماذا يعني التوقيع مع رئيس وزراء سابق وماذا يمثل؟ لقد وقّع حمدوك (دائماً خائب الرجاء) من قبل مع زعيم الجنجويد كرئيس لتقدم فلماذا لم يوقّع باسم تقدم هذه المرة؟، الاحتمالات هو أن تكون تقدم رافضة أصلاً مبدأ التوقيع مع (التعيس) الذي خذلها وأدانها عشرات المرات، أو أن يكون هو لا يعترف بتقدم من أساسه.!! إذن ماذا يعني توقيع خائب الرجاء لأي اتفاق مع أياً كان، حكاية رئيس وزارء هذه سخيفة وليس لها قيمة، فتخيل أن أي رئيس وزراء سابق يذهب ليوقّع مع متمردين على الدولة التي كان هو رئيس وزرائها.!!.. هذا لا يحدث إلا في هذه البلد الهاملة… انظر على ماذا يوقّع رئيس الوزراء السابق خائب الرجاء؟.

أولاً: على علمانية الدولة التي تكون على مسافة واحدة من الأديان…. بالله شوف؟ منو القال للمتعوس وخايب الرجا أن الدولة العلمانية على مسافة واحدة من الأديان… ترى هل أمريكا أو بريطانيا أو فرنسا اليوم أو الهند على مسافة واحدة من كل الأديان؟.
ثم كيف يمكن فرض العلمانية على الشعب السوداني من متعوس وخايب رجاء دون أي تفويض، وما قيمة دعوة كليهما للعلمانية وماذا يمثلان؟ لا مفكرين ولا مناضلين مجرد مرتزقة وأذيال عمالة.!!.
4
يهدد الاتفاق الشعب السوداني أنه في حالة عدم تطبيق العلمانية واللامركزية في الدولة والعدالة والمحاسبة فإن الطرفان سيدعوان لحق تقرير مصير الشعوب السودانية؟!! تصور متعوس وخائب رجاء يهددان ويقرران مصير الشعوب السودانية.؟ لا تعرف تضحك ولا تعرف تبكي… ما هنت يا سوداننا يوماً من الأيام علينا مثل هذه الأيام السوداء.

5
تُرى، ماذا يجمع بين روتو الرئيس الرخيص بتاع المرجخيص مجرم الحرب الذي رعى اتفاق نيروبي بعبد الواحد نور مدمن التمرد وحمدوك مدمن الفشل؟. بالتأكيد ليس الحرص على السودان وأهله ولا نوايا مخلصة لوقف الحرب ولا حرصاً على العلمانية، مؤكد ألا شيء من ذلك يجمعهم، لا يجمع بينهم سوى أنهم مجرد سلع رخيصة معروضة للبيع في أسواق دقلو التي افتتحت لها أفرع حديثة في كمبالا نيروبي وأديس، يُباع فيها المناضلين السابقين المتمردين المرخصين، وحتى الرؤساء وكل أصناف العملاء بائعي أوطانهم وضمائرهم في أسوأ أسواق للنخاسة… أسواق آل دقلو… العياذ بالله.

عادل الباز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

الأنبا بولا يفتتح عام يوبيل الرجاء بالإيبارشية

افتتح نيافة الأنبا بولا شفيق، مطران إيبارشية الإسماعيلية ومدن القناة وتوابعها للأقباط الكاثوليك، عام يوبيل الرجاء "حجاج الرجاء"، الذي يأتي تحت شعار "الرجاء لا يُخَيِبْ"، وذلك بكاتدرائية مار مرقس الرسول، بالإسماعيلية.

يوبيل الرجاء 

شارك في الصلاة عدد من الآباء الكهنة، والأخوات الراهبات بالإيبارشية، حيث ألقى صاحب النيافة عظة الذبيحة الإلهية بعنوان "حجاج الرجاء".

وقال الأب المطران في عظته: إن حجاج الرجاء هم سائحون ومتحركون إلى الأماكن المقدسة، فرحلتنا من بيوتنا إلى بيت الله هو حج مقدس، متجه لتقديس نفسه ببيت الله المقدس.

حجاج الرجاء، هو السائحون والمتحركون إلى ملكوت الله، ولكي تكون حاج، يجب أن تكون حي، فالأموات لا يحجون. مثل آدم وحواء الذين أكلوا من الثمرة، عائشين لكنهم ميتين، مقابل ملكوت الله.

الخطيئة أماتتهم لأنها حرمتهم من الوجود في حضرة الله، لذا سيدنا يسوع المسيح هو آدم الثاني، الذي فتح باب الملكوت، السائر نحو ملكوت أبيه.

أول شرط لحجاج الرجاء هو أن نكون أحياء، مسيرة الحياة تجاه المعرفة التي تحيي، وليست المعرفة التي تميت.

العالم كله الآن يئن من اليأس، لذا اليوبيل هو فرصة لجني الرجاء في حياتنا. الحاج لديه هدف، وهذا الهدف هو الذي يدفعك للاستمرار، وهو أن نكون من الآن في الأبدية مع المسيح في ملكوت الله.

فتح الباب المقدس، هو بداية حالة الرجاء، بداية رحلة ملكوت الله. الأمل والرجاء، التمييز بينهما، هو أن الرجاء هو أمل لكن يصاحبه عمل، مثل الطالب الذي يأمل النجاح ولكن لا يسعى نحوه، لكن يكون لديه الرجاء عندما يتحرك نحو النجاح من تعب وكد.

كل إنسان يتمنى أن يكون في ملكوت الله، مسيحي أو غير مسيحي، كلها آمال، تتحول إلى رجاء عندما يتعب الإنسان على إيمانه بمسيرة حياة مقدسة.

اختاره السيد المسيح.. الكنيسة تحتفل بذكرى استشهاد القديس برنابا الرسولاجتماع الأسرة بكنيسة السيدة العذراء بشبرا يحتفل بعيد الميلاد المجيد

قداسة البابا فرنسيس كرس هذه السنة، يدعونا لأن يكون رجاؤنا في يسوع المسيح، من خلال أعمال القداسة. الأهداف المقدسة لا تعني أعمال العالم، بل تعني أعمال مقدسة.

توصية أخيرة: لنكن هذه السنة لدينا حساس يذكرني كل ما يبعدني عن الله أبتعد عنه: شخص، كلمة، موقف، رد فعل، فعل ... إلخ. اليوم قرعنا الباب، ليفتح لنا أبواب الملكوت، والرجاء، وكل ما شيء يزاد لنا.

مقالات مشابهة

  • الناطق باسم حركة الفصائل الفلسطينية : جاهزون للتوصل إلى اتفاق وتحقيقه قريب
  • لاعب تونسي يهدد الرجاء المغربي باللجوء إلى "فيفا"
  • يون سوك يول.. رئيس كوريا الجنوبية الذي أعلن الأحكام العرفية فعزله البرلمان
  • لبنان... نكران المأساة واللهو السياسي
  • غاز روسيا يواصل تدفقه عبر أوكرانيا قبل يوم من انتهاء الاتفاق
  • الأنبا بولا يفتتح عام يوبيل الرجاء بالإيبارشية
  • هل يصمد اتفاق وقف إطلاق النار مع لبنان في ظل الخروقات الإسرائيلية؟
  • الوداد يطارد مهاجم الرجاء
  • الأنبا باسيليوس يترأس قداس افتتاح عام يوبيل الرجاء بالإيبارشية |صور
  • إعلام عبري: بشار الأسد ألغى اجتماعا مع رئيس الموساد في موسكو لابرام اتفاق سري