بغداد اليوم - متابعة

كشف مدير مكتب الرئاسة الإيرانية غلام حسين إسماعيلي، اليوم الأربعاء (22 آيار 2024) تفاصیل تتعلق بحادث تحطم المروحية التي كانت تقلّ الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما.

وقال إسماعيلي، في حديث مع التلفزيون الإيراني، إنه "بعد مراسم تدشين سد قلعة قيز الحدودي المشترك مع أذربيجان، توجهنا إلى مدينة تبريز (بمحافظة أذربيجان الشرقية - شمال غرب إيران) في طقس صافٍ، لكن واجهنا في منتصف الطريق رقعة سحاب".

وأضاف: "أعطى قائد المروحية التي كانت تقلّ الرئيس الأمر بزيادة الارتفاع عندما وصل إلى تلك السحب، لكن بعد زيادة الارتفاع لم يكن هناك أي أثر لمروحية رئيس الجمهورية"، مبينا أنه "منذ لحظة الإعلان عن انقطاع الاتصال اللاسلكي، أجرينا اتصالات هاتفية مع کل من الحرس الشخصي للرئيس، ووزير الخارجية حسین أمير عبد اللهيان، وإمام جمعة تبريز آل هاشم والمحافظ، لكن دون تلقي أي رد منهم".

واستطرد مدير مكتب الرئيس الإيراني، "أعلن أفراد طاقم رحلتنا بأنهم أجروا اتصالا على الهاتف المحمول للطيار الكابتن مصطفوي، لكن بدلا من الكابتن مصطفوي أجاب السيد آل هاشم، قائلا إنني لست بخير وقد سقطنا في الوادي".

وأكد إسماعيلي أنه "اتصل بآل هاشم أيضا وسأله أين أنتم؟ ليرد بالقول "لا أعرف، أنا بین الأشجار"، مضيفا: "سألت آل هاشم كيف حال الباقين؟ هل تراهم؟ فقال: "إنني لا أرى أحدا وأنا وحدي ولا أعلم ما حدث ولا يوجد أحد حولي".

واستكمل: "عند ذلك، اتضح لنا على الفور بأن مروحية رئيسي تعرضت لحادث، وحددنا مهمتنا بشأن الوصول بسرعة إلى موقع الحادث، وبدء عمليات الإنقاذ والإغاثة. وفي وقت لاحق علمنا بأن ركاب المروحية الآخرين، قتلوا على الفور"، موضحا أن حالة الجثامين تشير إلى أن أفراد المروحية توفوا بعد وقوع الحادث مباشرة.

وتوفي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، وجميع من كانوا على متن الطائرة الرئاسية المنكوبة، والتي كان على متنها 9 أفراد على رأسهم الرئيس ووزير الخارجية.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ووزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

زيدان يكشف عن اللاعبين المنضمين لمنتخب مصر الأولمبي في رحلتهم إلى باريس

كشف الإعلامي عبد الناصر زيدان خلال حلقة من برنامجه "ملعب الشمس" التلفزيوني عن الثلاثي الذي تم اختياره وقيده رسميا للسفر مع منتخب مصر الأولمبي إلى أولمبياد باريس.

زيدان يكشف عن اللاعبين المنضمين لمنتخب مصر الأولمبي في رحلتهم إلى باريس

أكد زيدان قائلًا: "الثلاثي المختار وتم قيده رسميًا هم إمام عاشور، محمد عبد المنعم، وأحمد سيد زيزو".

مدرب إسبانيا الأولمبي: سنستغل غياب صلاح.. ونحتاج لتقديم أداء جيد ضد مصر في الأولمبياد مدرب إسبانيا الأولمبي: لدينا غيابات كثيرة ستؤثر علينا.. وسأكون سعيدًا بالعمل في مصر

أضاف زيدان أن الأهلي أبدى مرونة كبيرة في إرسال عاشور وعبد المنعم للانضمام لقائمة المنتخب الأولمبي، بعد الاجتماعات الأخيرة التي جرت في الساعات القليلة الماضية.

واختتم زيدان التصريح بالإشارة إلى أن هذه الخطوة تأتي استعدادا لمشاركة مصر في منافسات أولمبياد باريس، مؤكدًا على أهمية الثلاثي في تعزيز فرص المنتخب لتحقيق نتائج إيجابية في البطولة العالمية.

مقالات مشابهة

  • زيدان يكشف عن اللاعبين المنضمين لمنتخب مصر الأولمبي في رحلتهم إلى باريس
  • فيديو.. نواب الوزراء يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي
  • مسئول فلسطيني: الولايات المتحدة شريك رئيسي لدولة الاحتلال على مدار تاريخ الصراع الفلسطيني
  • فيديو- المحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية
  • التضخم والعقوبات يسيطران على المناظرة الأخيرة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • وسائل إعلام: هانتر بايدن حضر اجتماعات والده الأخيرة في البيت الأبيض
  • مسؤولون إسرائيليون: نتنياهو تراجع في الأسابيع الأخيرة عن معارضته لمشاركة أفراد مرتبطين بالسلطة الفلسطينية في إدارة غزة بعد الحرب
  • مَن هو المستشار عبد الراضي صديق رئيس هيئة النيابة الإدارية الجديد؟
  • عبد الله بن زايد ووزير خارجية مالي يبحثان العلاقات الثنائية
  • الشاذلى : بطلة الاوليمبى حبيبة السقا تحصل علي ذهبية بطولة الدورى العالمي للكاراتيه المقامة بكرواتيا