تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

المشمش أو ما يطلق عليه الذهب الأصفر والجلابية الفلاحي أهم ما يميز قرية العمار الكبرى بمركز طوخ بمحافظة القليوبية ويعد الجلباب العماري أحد العادات والتقاليد التي ترجع الى تاريخ كبير وسنوات طويلة داخل القرية تعدت الـ 200 عاما.. فمجرد أن تضع قدامك أرض قرية العمار ستتعرف عليها من خلال الزى العمارى وأشجار المشمش التى تتميز بلونها الأخضر وثمارها الذهبية.

وقرية العمار الكبرى تعد من أكبر قرى مركز طوخ وتتوسط مجموعة من أشهر القري على الإطلاق وهي قرية امياي وكفر الفقهاء واكياد دجوى وجزيرة الأحرار والرجالات وبرشوم الصغري وبرشوم الكبري والسيفا وبرشوم المحطة ويوجد فى القرية عدد كبير من المدارس والمعاهد فى مراحل التعليم المختلفة فضلا عن مقر الوحدة المحلية بالعمار وجميع المكاتب الخدمية من تموين وصحة ويبلغ عدد سكانها اكثر من 130 ألف نسمة ويبلغ نسبة المتعلمين بها ما يفوق 80% وتتميز هذه القريه بزيادة التعداد السكانى عن باقى قرى طوخ.

ويرجع تاريخ هذه القرية إلى زمن بعيد وكانت تسمي عرب فزارة ثم تغير اسمها إلى قرية العمار وبعد حفر ترعة الرياح التوفيقية تم قسم البلد الي جزئين الجزء الغربي أطلق عليه العمار الكبري والجزء الآخر أطلق عليه عزبة العمار ونتيجة لامتداد العمران تكون جزء جديد أطلق عليه كفر العمار.

وعن تاريخ الجلباب العمارى قال محمود حسنين، أن مهنة تفصيل الجلابية الفلاحية مهنة يتوارثها الأجيال منذ مئات السنين ومصدر رزق عدد كبير من اهالى القرية، مشيرًا إلى أن الجلباب العماري يتميز بأقمشته القطيفة والتي تتنوع ما بين أقمشة سادة ومشغولة كما أن نساء القرية يفضلون ارتداء القماش الخليجي.
واضاف أن هناك أنواعًا أخرى من القماش مثل المرمر، والستان والكريشة وتختلف الأذواق ولكن أغلب سيدات العمار يفضلن قماش القطيفة الذى يتراوح سعره ما بين 70 إلى 80 جنيها أما القطيفة المشغولة فيصل سعر المتر فيها إلى 150 جنيه مشيرا إلى أن من عادات القرية عند تجهيز العروس يأتون بأقمشة مختلفة ومتعددة الألوان لوضعها في جهازها لافتا أن التكلفة النهائية بعد الانتهاء من تفصيل الجلبات تتراوح ما بين 500 جنيه إلى 1000 جنيه شاملة أجرة الخياطة التي تبلغ 50 جنيها حتى 150 جنيه حسب نوع وسعر القماش.

وتقول مريم خالد، من أهالي القرية أنها اعتادت على لبس الجلباب الفلاحي منذ نعومة أظافرها وأنها لا تخجل من ارتدائه بل تفتخر به وسط أقرانها في كلية التربية موضحة إلى أن جميع نساء القرية يرتدون ذلك الجلباب التاريخي سواء كانوا صغارًا أم كبارًأ حيث تشتهر القرية كلها بهذا الجلباب قائلة "ده لبسنا من زمان واحنا اتعودنا عليه وبنفتخر بيه وسط كل الناس".

IMG20240516182301 IMG20240516181940 IMG20240516181924 IMG20240516181907

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التعداد السكاني التقاليد الذهب الأصفر العادات والتقاليد المشمش قرية العمار قرى طوخ محافظة القليوبية مركز طوخ مشمش قریة العمار

إقرأ أيضاً:

الذهب يتألق مجددًا: المعدن الأصفر يواصل جاذبيته محليًا وعالميًا

الذهب يتألق مجددًا: المعدن الأصفر يواصل جاذبيته محليًا وعالميًا.. شهدت أسعار الذهب اليوم، السبت 14 سبتمبر 2024، استقرارًا نسبيًا في السوق المحلية، ولكن على المستوى العالمي، واصل المعدن الأصفر رحلته الصعودية، مما يعكس زيادة كبيرة في الطلب عليه. هذه التحركات تأتي وسط تقلبات في الأسواق المالية العالمية، التي دفعت العديد من المستثمرين إلى اللجوء للذهب كملاذ آمن.

عيار 21 يواصل الصعود في السوق المحليةالذهب يتألق مجددًا: المعدن الأصفر يواصل جاذبيته محليًا وعالميًا

في السوق المحلية، سجل الذهب عيار 21، وهو الأكثر شيوعًا وتداولًا بين المصريين، ارتفاعًا جديدًا في قيمته. حيث بلغ سعر الجرام 3485 جنيهًا، ليواصل بذلك مكاسبه التي شهدها في الأيام الماضية. هذا الارتفاع يعكس الطلب المتزايد على هذا العيار تحديدًا، الذي يفضله المشترون نظرًا لتوازنه بين الجودة والسعر.

عيار 24 يسجل استقرارًا نسبيًا مع ارتفاعات في الطلب

الذهب عيار 24، الذي يتميز بنقائه العالي، سجل سعرًا قدره 3982 جنيهًا للجرام. ورغم أن السعر استقر إلى حد ما مقارنة بالأيام السابقة، إلا أن هذا الثبات يعكس ارتفاع الطلب على المعدن، خاصة مع تقلبات الأسعار العالمية للسلع والعملات. المشترون الذين يفضلون عيار 24 عادة ما يبحثون عن استثمار طويل الأجل في الذهب النقي، مما يزيد من استقرار قيمته في السوق.

ثبات في عيار 18 يجذب الباحثين عن أسعار أقل

أما بالنسبة للذهب عيار 18، فقد حافظ على استقراره عند سعر 2987 جنيهًا للجرام في بداية التعاملات. هذا النوع من الذهب يستقطب فئة من المشترين الذين يبحثون عن أسعار أكثر تنافسية مقابل قيمة جيدة. ويظل عيار 18 خيارًا شعبيًا للعديد من المستهلكين الذين يفضلون الاستثمار في الذهب بأسعار أقل نسبيًا مقارنة بالعيارات الأعلى.

الجنيه الذهب يحقق مكاسب رغم استقراره

سعر الجنيه الذهب استقر اليوم عند 27880 جنيهًا، لكن هذا الاستقرار لا يعني عدم تحقيقه لمكاسب. فقد ارتفعت قيمته بنحو 160 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي، مما يعكس قوة الطلب على هذا النوع من الذهب كأداة استثمارية ثابتة وآمنة. يستخدم الجنيه الذهب عادة كوسيلة لحفظ القيمة والاستثمار بعيدًا عن تقلبات العملات وأسواق الأسهم.

ارتفاع عالمي لأسعار الذهب وسط قلق اقتصادي

على المستوى العالمي، ارتفع سعر الأوقية بمقدار 17 دولارًا ليصل إلى 2584 دولارًا. هذا الارتفاع يأتي نتيجة التوترات الاقتصادية العالمية، حيث يعزز عدم اليقين في الأسواق جاذبية الذهب كخيار آمن. خلال فترات الأزمات المالية أو تقلبات الأسواق، يتجه المستثمرون عادة إلى الأصول الثابتة مثل الذهب للحفاظ على قيمة أموالهم، وهو ما يفسر ارتفاع الطلب عليه في الأسابيع الأخيرة.

الذهب كملاذ آمن في ظل التقلبات الاقتصادية

مع استمرار الضغوط الاقتصادية العالمية، يبدو أن الذهب يواصل جذب انتباه المستثمرين بصفته وسيلة للحفاظ على قيمة أصولهم في ظل الأزمات. التقلبات في أسعار السلع والعملات تدفع بالمزيد من المشترين نحو الذهب كحل لحماية استثماراتهم. ويتوقع أن يستمر الذهب في هذا الاتجاه الصعودي، مع استمرار التوترات الاقتصادية والسياسية العالمية.

هذه المؤشرات تدل على أن الذهب سيظل في دائرة الضوء للمستثمرين، سواء في السوق المحلية أو على الصعيد العالمي، في ظل الظروف الاقتصادية المضطربة.

مقالات مشابهة

  • بطولة نيوم للألعاب الشاطئية الثالثة تنطلق في نوفمبر المقبل بمشاركة 1000 رياضي عالمي
  • إخلاء سبيل لاعب الزمالك أحمد فتوح بكفالة 1000 دولار
  • “سعد الله” .. أصبحت القرية “غابة أشباح” وخالياً تماماً من السكان بعد أن تم تهجرهم قسرياً
  • تشغيل وصيانة القرية السياحية في محافظة الرس
  • أمانة القصيم تطرح فرصة استثمارية لإنشاء وتشغيل وصيانة القرية السياحية بمحافظة الرس
  • المسيحيون ينددون بقرار تجريدهم منصب محلي في كركوك ويطالبون بإعادة النظر فيه
  • منبر ديني .. نساء غير شريفات !!
  • قتل على يد أبناء خاله.. ننشر صورة المجني عليه في واقعة مشتهر بالقليوبية |الصور
  • الذهب يتألق مجددًا: المعدن الأصفر يواصل جاذبيته محليًا وعالميًا
  • ارتفاع جديد في أسعار الذهب: المعدن الأصفر يواصل الصعود محليًا وعالميًا