البلاد- جدة

يسعى فريق باير ليفركوزن الألماني إلى تتويج موسمه الاستثنائي والتاريخي بلقب بطل الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ”، عندما يلاقي أتالانتا الإيطالي الأربعاء في العاصمة الأيرلندية دبلن في المباراة النهائية.
فرض باير ليفركوزن، بقيادة مدربه الإسباني تشابي ألونسو، نفسه بقوة في مختلف الجبهات حتى الآن هذا الموسم، حيث لم يخسر في 51 مباراة في مختلف المسابقات، وتوّج بلقب بطل الدوري الألماني للمرة الأولى في تاريخه، ومن دون أي خسارة للمرة الأولى في تاريخ البوندسليغا أيضًا، وبات على مشارف تحقيق ثلاثية تاريخية بخوضه نهائي المسابقة القارية الثانية ضد أتالانتا، ونهائي مسابقة الكأس المحلية ضد كايزرسلاوترن السبت المقبل.


في المقابل، يسعى أتالانتا بيرغامو إلى إحراز اللقب القاري الأوّل في تاريخه والثاني بعد الكأس المحلية عام 1963، وتعويض خسارته نهائي الكأس أمام يوفنتوس الأربعاء الماضي.
من “نيفركوزن” إلى “نيفرلوزن”
تسلّم ألونسو- المعتاد على التتويج بالألقاب- قيادة باير ليفركوزن في أكتوبر 2022 عندما كان وقتها يحقق نتائج سلبية، وحوَّل ناديه من لقبه “نيفركوزن”، أي الفريق الذي لا يفوز أبدًا، إلى “نيفرلوزن”، أي الفريق الذي لا يخسر أبدًا.
قال لاعب الوسط المدافع السابق في ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنجليزي وبايرن ميونيخ الألماني، قبل المباراة الأخيرة في الدوري ضد أوغسبورغ:” كان الهدف هو الوصول إلى دوري أبطال أوروبا، ولكن أبعد من ذلك، كان لعب كرة قدم جيدة وبناء فريق جيد بلاعبين جيدين. لن أقول الآن بالتأكيد كنا نريد الفوز بالدوري الألماني، لم يكن الأمر واقعيًا في أغسطس، ولكن بعد أول مباراتين أو 3 مباريات لنا في البوندسليغا، كان لديّ شعور بأننا يمكن أن نقدم موسمًا جيدًا”.
وأعرب عن أمله في تحقيق المزيد:” لدينا الفرصة للقيام بالمزيد ونحظى بموسم تاريخي”.
وأراح ألونسو بعض عناصره الأساسية السبت ضد أوغسبورغ، وسيحضر لاعبوه في دبلن بثقة وفي ذروة مستواهم.
وتختلف الحال بالنسبة إلى أتالانتا على الرغم من موسمه الاستثنائي أيضًا. بفوزه على ليتشي (2-0) السبت في المرحلة الـ 37 قبل الأخيرة، ضمن فريق المدرب جان بييرو غاسبريني، الذي يقوده منذ عام 2016، احتلال المركز الخامس على الأقل في الدوري الإيطالي والتأهل إلى دوري أبطال أوروبا المقبل للمرة الثالثة في تاريخه.
وقال غاسبيريني عقب المباراة:” التأهل لدوري أبطال أوروبا كان هدفنا منذ بداية العام. إنه إنجاز عظيم، سنصل إلى دبلن بثقة”، معترفاً بأن فريقه حقق الأهم بعد ماراثون من 14 مباراة منذ الثالث من أبريل الماضي.
وأضاف:” نحن بحاجة إلى استعادة لياقتنا البدنية ولكن أيضًا الروح المعنوية. مبارياتنا الـ 10 الأخيرة يمكن اعتبارها مباريات حاسمة، وأصعب شيء يمكن استعادته هو الطاقة الذهنية”.
موسم جديد بلا ألقاب؟
ويبدو أتالانتا بحاجة ماسة إلى ذلك، فبعد خسارته المباراة النهائية لمسابقة كأس إيطاليا أمام يوفنتوس (0-1) الأربعاء الماضي، لا يزال النادي يبحث عن اللقب الثاني في تاريخه، بعد 61 عاماً من اللقب الوحيد المتوّج به، كأس إيطاليا عام 1963.
على الرغم من مسيرته الاستثنائية في البطولة وفي الدوري الأوروبي، حيث أقصى سبورتنغ لشبونة البرتغالي وليفربول الإنجليزي الذي كان المرشح الأبرز للظفر بلقب المسابقة، ومرسيليا الفرنسي، يمكن لأتالانتا أن ينهيه من دون كأس يضيفها إلى خزانة ألقابه المتواضعة.
لا يكترث ليفركوزن بذلك كون نجاحاته المختلفة هذا الموسم جعلته لا يشبع تماماً.
قال ألونسو عندما سُئل عن أي استحقاقات ناديه التي تبدو الأكثر أهمية بالنسبة له:” القول إن واحداً من هذه الألقاب فقط يثير اهتمامي، لن يكون هذا هو الحقيقة”.
وختم: “الفرصة عظيمة جداً”. لا يزال بإمكان ناديه الفوز بكل شيء، بينما يمكن لفريق غاسبريني، من جانبه، أن يخسر كل شيء.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: أتالانتا باير ليفركوزن يوروبا ليغ بایر لیفرکوزن فی تاریخه

إقرأ أيضاً:

كومباني: «البايرن» الأوفر حظاً أمام ليفركوزن

 
ميونيخ (د ب أ)

أخبار ذات صلة بالاك: مباراة البايرن وليفركوزن «مفصلية» الإصابة تحرم شتوتجارت من زاجادو


يرى فينسنت كومباني، المدير الفني لفريق بايرن ميونيخ، أن فريقه هو المرشح الأوفر حظاً لحصد النقاط الثلاث، خلال لقائه المرتقب ضد ضيفه باير ليفركوزن، السبت، في قمة مباريات المرحلة الخامسة لبطولة الدوري الألماني لكرة القدم (البوندسليجا)، رغم أن ليفركوزن هو حامل اللقب.
ويتربع البايرن على قمة ترتيب «البوندسليجا» حالياً، برصيد 12 نقطة، محققاً العلامة الكاملة حتى الآن، عقب فوزه في لقاءاته الأربعة الأولى بالمسابقة هذا الموسم، حيث يتفوق بفارق 3 نقاط على أقرب ملاحقيه ليفركوزن، الذي أحرز اللقب في الموسم الماضي، وبات أول فريق في التاريخ يفوز بالبطولة، دون أن يتلقى أي خسارة خلال مشواره بها. وقال كومباني: «من الجيد أن الجميع متحمسون للمباراة، من الواضح أنها ستكون مباراة مهمة ضد أفضل فريق خلال آخر 12 شهراً».
أكد المدرب البلجيكي «نتطلع لتلك المباراة، من الواضح أنها لن تكون سهلة، نريد اختبار أنفسنا ضد خصم جيد في أليانز أرينا، البايرن هو المرشح الأوفر حظاً دائماً للفوز، نتطلع للعب ضد حامل اللقب ونريد الفوز».
كان اختيار كومباني، الذي مازال يفتقد للخبرة اللازمة، مدرباً لبايرن هذا الموسم مفاجئا للكثيرين بعد رحيل توماس توخيل، مدرب الفريق السابق. وسعى مسؤولو بايرن للتعاقد مع عدد من المدربين، بما في ذلك نجم الفريق البافاري السابق الإسباني تشابي ألونسو، المدير الفني الحالي لليفركوزن، لكنهم استقروا على تعيين المدرب البلجيكي، رغم هبوط فريقه السابق بيرنلي لدوري الدرجة الأولى الإنجليزي «تشامبيون شيب» الموسم الماضي.
وأبلى كومباني «38 عاماً بلاء حسناً مع البايرن حتى الآن، ويأمل أن يكون أسلوبه في اللعب متماشياً مع النموذج الذي يعتمد عليه الفريق منذ فترة طويلة.
وصرح كومباني «بايرن ميونيخ يريد دائماً أن يكون مهيمناً قدر الإمكان، ويتعين على فريقنا دائماً أن يكون كذلك، وأن يفرض أسلوب لعبه على المباراة».
أوضح كومباني «إذا نجح أحد الفرق في منع ذلك، فإنه يستحق احتراماً كبيراً، من المهم أن هذه المباراة على ملعبنا، أراد الكثير من الناس الحصول على تذاكر، لا يمكننا الابتعاد عن الرغبة في إظهار أفضل ما لدينا».
وظهر البايرن بشكل مذهل، خاصة على الصعيد الهجومي، بعدما أحرز لاعبوه 20 هدفاً في آخر 3 مباريات بمختلف المسابقات، لكن كومباني لا يتوقع استمرار تلك السلسلة التهديفية أمام فريق ألونسو، الذي بدا رغم ذلك مهتزاً على المستوى الدفاعي هذا الموسم.
أكد كومباني: «حققوا شيئاً مميزاً في الموسم الماضي، كان من المثير للاهتمام أن نلاحظ ذلك، هذا هو بالضبط ما يجعل المواجهة مثيرة للغاية. نحن نلعب ضد فريق حقق شيئاً مذهلاً العام الماضي».
وتابع «بايرن ميونيخ فريق جيد، سنفعل كل ما في وسعنا لدعم الفريق إلى جانب الجماهير، حتى نتمكن من الاستمتاع بيوم خاص لكرة القدم يوم السبت».
وعلى الصعيد الفني، فإن المهاجم ماتيس تيل أصبح لائقاً للمباراة، بينما يقترب حارس المرمى مانويل نوير من التواجد في القائمة الأساسية، بعد أن تسببت مشاكل تعرض لها في أوتار الركبة في غيابه عن الفوز 5 -صفر على فيردر بريمن في المرحلة الماضية ببوندسليجا.
أشار كومباني «سوف نتخذ القرار النهائي غداً، لقد تدرب مانويل نوير مرة أخرى معنا».
كانت هناك تكهنات بأن نوير ربما يتراجع عن قرار اعتزال اللعب الدولي، بعد تعرض خليفته مارك أندريه تير شتيجن لإصابة بالغة في الركبة، ستحرمه من اللعب عدة أشهر.
وكشف كريستوف فرويند، المدير الرياضي للنادي، في المؤتمر الصحفي: «إنه قرار شخصي، إنه سعيد للغاية، ويتمتع بحالة جيدة، وآمل أن يكون لائقاً مرة أخرى الآن، لم نتحدث عن هذا الأمر».

 

مقالات مشابهة

  • تشكيل برشلونة المتوقع أمام أوساسونا في الدوري الإسباني
  • كولر يستبعد ثلاثي الأهلي من قائمة نهائي السوبر الإفريقي أمام الزمالك
  • كومباني يرفع راية التحدي قبل مواجهة ليفركوزن في الدوري الألماني
  • كومباني: «البايرن» الأوفر حظاً أمام ليفركوزن
  • نوير يتعافى من الإصابة قبل مواجهة باير ليفركوزن
  • كأس العالم لـ”الفوتسال”: المنتخب المغربي يصل ربع النهائي للمرة الثانية في تاريخه
  • الدوري الأوربي.. فرانكفاروش المجري يسقط أمام أندرلخت بمشاركة بن رمضان
  • أسود الصالات يواجهون إيران برغبة جامحة للعبور لربع نهائي كأس العالم
  • فليك حدد التكتيك.. تشكيل برشلونة المتوقع أمام خيتافي في الدوري الإسباني
  • تشكيل أتلتيكو مدريد المتوقع أمام سيلتا فيجو في الدوري الإسباني