أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة برعاية محمد بن راشد.. منتدى الإعلام العربي ينطلق 27 مايو محمد بن راشد: «مطار زايد» تحفة معمارية زانها اسم المؤسس

أعلنت هيئة البيئة – أبوظبي أنه تنفيذ الحظر على مجموعة من منتجات الستايروفوم «البوليسترين الممدد» في الإمارة سيبدأ من 1 يونيو المقبل.
وتشمل قائمة المنتجات المحظورة، الأكواب والأغطية والأطباق المصنوعة من البوليسترين الممدَّد «الستايروفوم» وعبوّات الطعام المستخدَمة في تعبئة الوجبات السريعة أو الوجبات الجاهزة للاستهلاك الفوري، أو العبوّات التي تحتوي على منتج جاهز يُستهلك عادةً من الوعاء دون أيِّ عمليات إضافية كالطبخ أو التسخين.


وتُستثنى من الحظر منتجات البوليسترين الممدَّد غير المصمَّمة للاستخدام مرة واحدة.
وقالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي: «إنه استكمالاً لتنفيذ سياسة المواد البلاستيكية المستخدَمة مرة واحدة في إمارة أبوظبي، التي أطلقناها عام 2020، وبعد التنفيذ الناجح لحظر الأكياس البلاستيكية المستخدَمة مرة واحدة في عام 2022، وإطلاق المبادرة الرائدة لاسترداد القناني في عام 2023، ستُحظَر بعض منتجات الستايروفوم في إمارة أبوظبي بدءاً من 1 يونيو 2024، ما يُسهم في تقليل النفايات في البيئة، ويحدُّ من مادة الستايروفوم التي تتحلَّل إلى جزيئات بلاستيكية دقيقة يمكن أن تدخل في السلسلة الغذائية، وتسبِّب الضرر لصحة الإنسان وتؤثِّر في التنوُّع البيولوجي».
وأضافت: «نسعى إلى تحقيق التوازن بين احتياجات المستهلِك والمحافظة على البيئة، لذلك نراعي دائماً عند حظر أيِّ منتج أن يكون المستهلِك قادراً على الاستغناء عنه مع توفير بدائل متاحة ومستدامة، ونقدِّم الدعم للجهات الحكومية والقطاع الخاص لتيسير انتقالهم إلى منتجات يمكن إعادة استخدامها».
وأوضحت أنَّ تطبيق سياسة المواد البلاستيكية المستخدَمة مرة واحدة في إمارة أبوظبي حقَّق نجاحاً بتجنُّب استهلاك 310 ملايين كيس بلاستيكي مستخدَم مرة واحدة حتى نهاية شهر أبريل الماضي، وبلغت نسبة انخفاض عدد الأكياس الموزَّعة على صناديق الدفع لدى تجار التجزئة 95%، وبهذا تجنَّبت أبوظبي نفايات أكثر من 2.000 طن من الأكياس البلاستيكية المستخدَمة مرة واحدة. وجُمِعَ أكثر من ألف طن من القناني، أي ما يعادل 67 مليون قنينة، في عام 2023.
وعمَّمت دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي قرار الحظر على جميع المنشآت الصناعية والتجارية المعنية ومنافذ البيع، حيث استهدف التعميم أكثر من 50.000 منشأة تجارية، و80 منشأة في مجال صناعة المنتجات البلاستيكية، وأطلقت بالتنسيق والتعاون مع هيئة البيئة – أبوظبي، برنامجاً توعوياً للمنشآت التجارية والصناعية، للتعريف بتفاصيل قرار الحظر، واستعراض المنتجات المستهدَفة المصنَّعة من مادة الستايروفوم.. واستعرض البرنامج، الذي شمل ورش عمل، قائمة المنتجات المستثناة من القرار، وتطرَّق إلى آلية توفيق أوضاع المنشآت الاقتصادية من خلال التحوُّل إلى البدائل من المواد المصنَّعة محلياً. وستنظِّم دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، خلال المرحلة المقبلة، حملات تفتيشية ميدانية على منافذ البيع والمنشآت الصناعية المحلية، للتأكُّد من تطبيق قرار الحظر في الإمارة بشكل كامل ووفق الجدول الزمني المحدَّد بدءاً من 1 يونيو المقبل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المنتجات البلاستيكية العبوات البلاستيكية الإمارات هيئة البيئة في أبوظبي هيئة البيئة بيئة أبوظبي

إقرأ أيضاً:

ضبط مصنعين بدون ترخيص لتدوير المخلفات البلاستيكية في القليوبية

كشفت معلومات وتحريات قطاع الأمن العام بوزارة الداخلية بمشاركة إدارة البحث الجنائي بالإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات عن قيام مالكي مصنعين عشوائيين «بدون ترخيص» بدائرة مركز شرطة الخانكة بالقليوبية، بإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية واستخدامها في تصنيع خام البلاستيك بدون موافقة من الجهات المعنية، وإنتاج وتصنيع المخصبات الزراعية المغشوشة والمصنعة باستخدام مواد خام «مجهولة المصدر» وبالمخالفة للقانون، وطرح المنتج النهائي بالأسواق لتحقيق أرباح غير مشروعة.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع الجهات المعنية جرى استهدافهما وأمكن ضبط مالكي المصنعين، وعثر بداخلهما على (50 طن مواد خام- هوالك مخلفات بلاستيكية - 15 طن منتج نهائي لخرز البلاستيك المصنع من مخلفات معاد تدويرها - 60 طن مواد خام - 25 طن منتج نهائي لمخصبات زراعية مغشوشة – 2 خط إنتاج كامل غير مرخص).. وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • مراقبة الالتزام بتطبيق قرار حظر الأكياس البلاستيكية بالبريمي
  • البابا فرنسيس يدين الاستخدام «غير الأخلاقي» للقوة في لبنان وغزة
  • إعلان حظر التجوال في 14 منطقة بولاية شرناق!
  • أضرار الاستخدام العلاجي للماريغوانا أكثر من نفعه
  • البابا يدين الاستخدام غير الأخلاقي للقوة في لبنان وغزة
  • «إكس» تُجري تغييرات في نظام الحظر
  • ضبط مصنعين بدون ترخيص لتدوير المخلفات البلاستيكية في القليوبية
  • ضبط مصنعین بدون ترخیص لتدویر المخلفات البلاستیكیة بالقلیوبیة
  • شركة X تمتثل لأوامر القضاء في البرازيل وتطلب رفع الحظر عن منصتها
  • البرازيل تلزم ماسك بسداد 1.9 مليون دولار لرفع الحظر عن "إكس"