الجديد برس:

أعلنت روسيا بدء قواتها مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية قرب الحدود مع أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات الجو – فضائية الروسية تعمل ضمن التدريبات على تجهيز وحدات قتالية خاصة بأسلحة الطائرات، بما فيها صواريخ “كينغال”، التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وأكدت الوزارة أن التدريبات تهدف إلى المحافظة على جاهزية الوحدات لاستخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية لضمان سلامة روسيا، وأنها تشمل تسلم الذخائر وتجهيز مركبات الإطلاق والتقدم الى منطقة الإطلاق.

ونشرت وزارة الدفاع لقطات من تدريبات جرت الثلاثاء، تُظهر تجهيز الجيش منظومة “إسكندر” للإطلاق في أحد المواقع السرية، وهي منظومة صاروخية تكتيكية تم تطويرها في موسكو، وقادرة على تدمير أنظمة الدفاع الجوي والدفاع الصاروخي.

وأشارت وزارة الدفاع، في بيانها، إلى أن التدريبات تجري “رداً على التصريحات والتهديدات الاستفزازية من جانب مسؤولين غربيين” ضد روسيا.

وأفاد موقع وكالة “فونتانكا” الروسية بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمر في 6 مايو الجاري بإجراء المناورات. ونقل الموقع، عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن القرار اتُّخذ بسبب كلام الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي صرح مراراً بأنه لا يستبعد إمكان إرسال قوات إلى أوكرانيا.

وكان ماكرون أكد خلال مؤتمر صحفي، عقب مؤتمر لدعم أوكرانيا في باريس، في أواخر فبراير الماضي، أن إرسال قوات عسكرية إلى أوكرانيا أمر غير مستبعد. وقال: “نحن، كأوروبا، نرى أن هزيمة روسيا أمر لا غنى عنه لأمن أوروبا”. ولفت ماكرون إلى أن القادة الأوروبيين ناقشوا هذا الأمر، ولم يتوصلوا إلى اتفاق بعد بشأنه.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا

موسكو-سانا

أكد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أنه لا توجد أي جهود غربية جدية للتفاوض حول أزمة أوكرانيا، وأن موقف الغرب سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية.

وقال نيبينزيا لقناة روسيا-24 اليوم: “لا نشهد أي محاولات جدية للمفاوضات، وأعتقد أن كل هذا الوضع قد يتغير، وسيتغير مع تطور الأوضاع على الأرض، وكلما أصبح الأمر أسوأ بالنسبة للدول الغربية ارتفعت الأصوات المطالبة بالحوار والمفاوضات وضرورة إنهاء النزاع أو تجميده على الأقل”.

وكان نيبينزيا قد حث الغرب مؤخراً على التجاوب مع مبادرة السلام التي طرحها الرئيس فلاديمير بوتين للتسوية في أوكرانيا، مشيراً إلى أن هذه المبادرة لا تهدف إلى تجميد النزاع بل إلى وضع نهاية حقيقية له.

مقالات مشابهة

  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • روسيا تسقط 10 طائرات مسيرة أوكرانية
  • روسيا تبدأ مناورات بحرية وتدريبات على إطلاق صواريخ نووية متنقلة 
  • الدفاع الروسية… استهداف شركات أسلحة ومصفاة نفط أوكرانية
  • وزارة الدفاع الروسية: حررنا بلدة جديدة في دونيتسك
  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك
  • مصر توافق على التشكيل الحكومي المرتقب.. وتغييرات واسعة تشمل وزير الدفاع
  • البنتاجون: سياسة واشنطن بشأن استخدام أسلحة بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن