المناطق_واس

أكد رئيس قطاع التطوير في شركة السودة للتطوير “دانييل ماكبريرتي” أولوية الجوانب البيئية والمواقع الأثرية في جميع مراحل عمل الشركة ، مشيراً إلى أن هناك خطة لترميم الكثير من المواقع الأثرية التي تقع ضمن إطار منطقة المشروع الذي سيمثل نقلة كبيرة في الخدمات السياحية بمنطقة عسير.

وقال “ماكبريرتي” في تصريح لـ”واس” : يعطي المخطط الرئيسي لمشروع السودة الأولوية للممارسات البيئية المستدامة، مع التركيز على حماية المناظر الطبيعية والتراث الثقافي والأسلوب المعماري الفريد.

وسيخضع عدد من المواقع التراثية الـ( 200 ) ضمن منطقة المشروع لإعادة التأهيل مع الحفاظ على أصالته.

أخبار قد تهمك تتويج أبطال المملكة للزوجي المختلط للريشة الطائرة 21 مايو 2024 - 10:53 مساءً اتصال مرئي بين ولي العهد ورئيس وزراء اليابان 21 مايو 2024 - 10:46 مساءً

وأضاف : يمتد المخطط الرئيسي على مساحة 627 كيلومترًا مربعًا، خُصص منها 1% من مساحة المنطقة للتطوير، بما يتوافق مع أهداف مبادرة السعودية الخضراء، حيث سيتم التركيز على حماية البيئة والتخفيف من آثار التغير المناخي ، فشركة السودة للتطوير تلتزم بترجمة الطموح المناخي إلى جهود استدامة ملموسة تهدف إلى استعادة التنوع البيولوجي الاستثنائي في المنطقة وإعادة إحيائه وتنشيطه.

وأفاد بأنه تم في هذا الإطار إطلاق عدة مبادرات من أبرزها مبادرة تشجير منطقة المشروع والتي تهدف إلى زراعة أكثر من مليون شجرة بحلول عام 2030 والإسهام في دعم جهود مبادرة السعودية الخضراء وتحقيق أهدافها، وخفض الانبعاثات الكربونية بمعدل % 4 .

وأشار “ماكبريرتي” إلى أن شركة “السودة للتطوير” ومنذ انطلاقتها، قامت وبالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، بزراعة نحو 165 ألف شجرة من الأشجار المحلية في السودة مثل أشجار “العرعر” و”الطلح” و”الشث” و”الزيتون البري”، و التي من شأنها الإسهام في إعادة التوازن البيئي ومواجهة التحديات المناخية. وفي جانب إعادة توطين الكائنات الفطرية التي تتميز بها منطقة المشروع وحمايتها من الانقراض، أطلقت الشركة بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية خلال الأعوام الثلاث الماضية 23 وعلاً جبلياً، و 10 من ظباء الإدمي.

وأبان رئيس قطاع التطوير في شركة السودة , أن الشركة التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، هي الجهة التي تقود تطوير هذه الوجهة الفريدة ، مما يثري المشهد السياحي المتنوع في السعودية , وقال ” من المقرر أن تُوفر هذه الوجهة السياحية الجبلية الفاخرة 2700 غرفة فندقية، و1336 وحدة سكنية، وأكثر من 30 منطقة جذب، و80 ألف متر مربع من المساحات التجارية- موزعة على ست مناطق تطوير: تهلل، وسحاب، وسبرة، وجرين، ورجال، والصخرة الحمراء”.

وعن الدور الذي تقوم به الشركة في تطوير مفهوم تشكيل السفر والسياحة أكد “دانييل ماكبريرتي” أن مشاريع قمم السودة تتماشى تمامًا مع رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتعزيز التنمية المستدامة.

وتابع قائلًا ” من المتوقع بحلول عام 2033 أن تُوفر آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، والإسهام بأكثر من 29 مليار ريال سعودي في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، وأن تسهم في تحقيق هدف استراتجية منطقة عسير ” قمم وشيم” التي تتطلع لجذب 10 ملايين زائر سنويا للمنطقة “.

وبحسب الخطط المعلنة للشركة يشمل مشروع قمم السودة عدداً كبيراً من الأنشطة الرياضية والمغامرات التي تجمع بين الطبيعة والثقافة والرفاهية، و يرى “ماكبريرتي” أن الهدف من هذه الأنشطة هو جعل المكان وجهة فاخرة فريدة يزورها السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بتجربة أصيلة وحصرية لا تُنسى ، مبيناً أن الوجهة السياحية الجبلية الفاخرة ستحتفي بالنمط المعماري المحلي الفريد والمشهد الثقافي والتراث الغني للمنطقة- المليء بالدفء وكرم الضيافة للشعب السعودي – مما يوفر تجربة مميزة لا مثيل لها في أي مكان آخر في العالم.

وسيكون بانتظار الأفراد من جميع الأعمار تجارب لا حصر لها.

وبالنسبة للباحثين عن المغامرة، سيكون بانتظارهم مجموعة واسعة من الخيارات، كالمسارات الجبلية، ومسارات المشي المتعرجة لمسافات طويلة، والطيران الشراعي، وركوب الدراجات الجبلية، وركوب الخيل، ومغامرات الانزلاق بالحبل (Zipline).

ويمكن لعشاق الطبيعة الاستمتاع بالمتنزهات الوطنية والتنوع الحيوي، والمدرجات الزراعية، بالإضافة إلى باقة متنوعة من تجارب الاستجمام الفاخر مثل المنتجعات البيئية ومراكز التأمل وممارسة اليوغا.

وسيكون هناك أيضًا ملعب للغولف مكون من 18 حفرة يقع على قمة السودة، ويتمتع بإطلالات جبلية خلابة ودرجات حرارة لطيفة تناهز 15 درجة مئوية. كما ستتاح للزوار والمقيمين فرصة الاستمتاع بالأنشطة الخارجية على مدار العام واستنشاق الهواء الجبلي المنعش اللطيف، مما يخلق لديهم ذكريات رائعة عن الجمال الطبيعي الفريد للمنطقة.

ويهدف مشروع السودة إلى أن تُصبح قممها وجهة سياحية جبلية فاخرة على أعلى قمة في المملكة بارتفاع 3015 متراً فوق مستوى سطح البحر في منطقة عسير جنوب غرب المملكة ، حيث تمتاز الوجهة، المحاطة بالسحب والجمال الطبيعي الآسر، بمناخ لطيف على مدار العام، وسيتوفر للزوار تجربة عروض الضيافة الأصيلة، والاستجمام الفاخر، والرياضة، ومتاجر التجزئة، والمغامرة، والترفيه، والثقافة، والعروض التراثية.

21 مايو 2024 - 10:59 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد21 مايو 2024 - 10:43 مساءًرونالدو يتقدم قائمة البرتغال المشاركة في كأس أوروبا أبرز المواد21 مايو 2024 - 10:29 مساءًمدير عام مشروع «مسام» يهنئ القيادة والشعب اليمني بالذكرى الـ 34 ليوم الوحدة أبرز المواد21 مايو 2024 - 10:16 مساءًمحافظ الوجه يدشّن الفعاليات الصحية لارتفاع ضغط الدم بالمحافظة أبرز المواد21 مايو 2024 - 10:14 مساءًمركز “وقاء” يُنظم ورشة عمل لصحة الأمعاء في الدواجن أبرز المواد21 مايو 2024 - 9:50 مساءً“هيئة الطيران المدني” و “شركة عِلم” توقّعان عقد تنفيذ خدمات الشحنات العابرة جواً ومذكرة تفاهم تقنية21 مايو 2024 - 10:43 مساءًرونالدو يتقدم قائمة البرتغال المشاركة في كأس أوروبا21 مايو 2024 - 10:29 مساءًمدير عام مشروع «مسام» يهنئ القيادة والشعب اليمني بالذكرى الـ 34 ليوم الوحدة21 مايو 2024 - 10:16 مساءًمحافظ الوجه يدشّن الفعاليات الصحية لارتفاع ضغط الدم بالمحافظة21 مايو 2024 - 10:14 مساءًمركز “وقاء” يُنظم ورشة عمل لصحة الأمعاء في الدواجن21 مايو 2024 - 9:50 مساءً“هيئة الطيران المدني” و “شركة عِلم” توقّعان عقد تنفيذ خدمات الشحنات العابرة جواً ومذكرة تفاهم تقنية تتويج أبطال المملكة للزوجي المختلط للريشة الطائرة تتويج أبطال المملكة للزوجي المختلط للريشة الطائرة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد21 مایو 2024 منطقة المشروع

إقرأ أيضاً:

العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية

أكد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي أنه في ظل التغيرات العالمية المتسارعة، وتعاظم التحديات التي تواجه الدول العربية والأفريقية في كافة المجالات، وخاصة في النواحي التنموية والاقتصادية، فإن التكامل العربي الإفريقي خاصة في المجال الاقتصادي، بات أولوية ملحة لكي تضع الدول العربية والأفريقية موطئ قدم لها في هذا السباق العالمي المحموم، موضحًا أن جهود الدفع بمسار التكامل العربي الأفريقي لا تقتصر فقط على الدور الذي تقوم به الحكومات في كلا الجانبين، وإنما يستطيع البرلمانيون، بما يمثلونه من بُعد شعبي للشراكة العربية الأفريقية، أن يكون لهم دور محوري في ترسيخ وتعزيز أسس هذه الشراكة.

ودعا "العسومي" إلى إطلاق خطة عمل مشتركة بين البرلمان العربي وبرلمان عموم أفريقيا لوضع آليات التعاون التي يمكن من خلالها الدفع بمسيرة التكامل العربي الأفريقي إلى الأمام، مشددًا على أنه "من غير المعقول ومن غير المقبول أن يكون لدينا برلمان يمثل صوت الشعب العربي، ونظير له يمثل صوت الشعب الأفريقي، ولا تكون بيننا آلية عمل منتظمة على أرض الواقع، ننسق من خلالها عملنا المشترك على نحو يلبي تطلعات شعبينا العربي والأفريقي في الأمن والتنمية والتقدم".

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها رئيس البرلمان العربي في افتتاح الجلسة العامة لبرلمان عموم أفريقيا التي عقدت بمقر البرلمان الأفريقي في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، والتي شارك فيها رئيس البرلمان العربي كضيف شرف تلبية لدعوة معالي السيد فورتشن شارومبيرا رئيس برلمان عموم أفريقيا.

وقال "العسومي" في كلمته لقد آن الأوان أن تأخذ العلاقات العربية الأفريقية مسارها الطبيعي، الذي يتناسب مع إرثنا الحضاري والثقافي المشترك، ومع ما نمتلكه من إمكانيات لا تتوافر لدول أخرى. فقد حبانا الله بثروات طبيعية وعقول مُفكِرة وخبرات علمية وعملية وقوى عاملة وفيرة، ومن حق شعوبنا أن تتساءل: كيف تتوافر كل هذه المقومات، وما يزال مسار التكامل العربي الأفريقي دون المستوى المأمول؟.

وتطرق "العسومي" في كلمته إلى المجازر وجرائم الحرب التي يقوم بها كيان الاحتلال في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية منذ شهر أكتوبر الماضي، مؤكدًا أن العالم أجمع أمام هذا الواقع المؤلم القائم على ازدواجية المعايير، بات في أمس الحاجة إلى إعادة النظر من جديد في القواعد الحاكمة لإرادة المجتمع الدولي، وإعادة الهيبة والاعتبار للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، موجهًا التحية إلى مواقف الدول والشعوب الأفريقية المدافعة عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، داعيًا إلى تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة من أجل نصرة الشعب الفلسطيني في محنته الراهنة، وحتى يحصل على كافة حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، مضيفًا أن "كافة الأحداث والتطورات أثبتت أن هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة".

واختتم رئيس البرلمان العربي كلمته بقوله إن حقائق التاريخ والجغرافيا تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك، أن الدول الأفريقية تمثل العمق الاستراتيجي الأول للدول العربية، وشريكها الأساسي في بناء مستقبل يليق بشعبينا العربي والأفريقي.

مقالات مشابهة

  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع والمآثر التاريخية المتضررة جراء زلزال الحوز
  • الهيئة العامة للنقل تختتم مشاركتها ضمن جناح المملكة بالمعرض الدولي “Transport Logistics” في الصين 2024
  • رئيس الهيئة العامة للإحصاء يستقبل الوفد الإحصائي العراقي لتطوير سبل التعاون المشترك
  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الأفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • محافظ الخرج يطلع على التقرير السنوي لجامع محمد العثمان
  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الإفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • الآثار والسياحة فى مصر
  • «السياحة والآثار»: لا صحة لتصوير أغنية في قصر البارون إمبان بمصر الجديدة
  • رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية يطالب الحكومة بإعادة النظر في قرار غلق المحال 10 مساء