قال الدكتور مصطفى البرغوثي، رئيس المبادرة الوطنية الفلسطينية، إن بيان كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، يمثل نقطة انعطاف تاريخية فيما يتعلق بإسرائيل، موضحا أنه لأول مرة تُرفع الحصانة عن إسرائيل أمام القانون الدولي، ولأول مرة يواجه القادة الإسرائيليون خطر المحاكمة على جرائم الحرب التي يرتكبونها منذ 76 عامًا ولم يُحاسبوا عليها قط.

النيابة الإدارية تأمر بالتحقيق العاجل في واقعة معدية "أبو غالب" في حلقة مليئة بالأسرار.. عائشة بن أحمد في ضيافة مني الشاذلي قادة الحكومة اليمنية المذكورين في البيان لن يستطيعوا دخول 124 دولة في العالم 

وتابع البرغوثي خلال مداخلة عبر تطبيق "زووم" في برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: "حالة الهستيريا الراهنة المسيطرة على قادة إسرائيل والدول الداعمة لها مثل الولايات المتحدة مردها شعورهم بالخطر من طبيعة ما جرى".

ولفت إلى أن قضاة المحكمة الجنائية الدولية حال إقرار توصيات المدعي العام للمحكمة، فهذا يعني أن رئيس الوزراء الإسرائيلي وقادة الحكومة اليمنية المذكورين في البيان لن يستطيعوا دخول 124 دولة في العالم وسوف يصبحون مطلوبين.

 جرائم الحرب والتجويع

وشدد على أن مجرد توجيه الاتهامات لهم تعتبر نهاية لحياتهم السياسية، بما في ذلك جرائم الحرب والتجويع، ولكن أخطر تهمة هي تهمة “الإبادة”، قائلًا: "أهمية هذه الكلمة أنها تدل على دفعة كبيرة في التحقيقات وصولًا لتوجيه تلك التهمة".

مكملًا: “هذا قد يعطي دفعة لمحكمة العدل الدولية للعمل على وقف الحرب في غزة”، لافتًا إلى أهمية تلك الخطوة تزامنًا مع أحداث أخرى جارية مثل الثورة الشبابية العارمة نصرة للشعب الفلسطيني ومواقف العديد من الدول التي قررت قطع علاقاتها مع دولة الاحتلال، بما يعكس انهيار منظومة دولية بنتها إسرائيل على مدار عقود من الزمن معتقدة أنها سوف تحميها من المحاسبة والمساءلة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى البرغوثي المبادرة الوطنية الفلسطينية اسرائيل القادة الإسرائيليون

إقرأ أيضاً:

فتوح: قرارات الكابينت ستزيد من تفجر الأوضاع بالمنطقة

قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح اليوم الجمعة،28 يونيو 2024 ، إن قيام تحالف حكومة اليمين العنصري في دولة الاحتلال الإسرائيلي بشرعنة البؤر الإستعمارية وزيادة الاستعمار بالضفة، والاستمرار بعمليات القرصنة على أموال المقاصة يعكس عمق العنصرية والتطرف الذي يحكم تركيبة حكومة الاحتلال والعقلية الإجرامية.

وأكد فتوح، في بيان له، أن "الاستعمار الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية هو غير شرعي ومخالف لكل القوانين، فالكيان العنصري قام بشكل استعماري إحلالي غير شرعي على أرضنا الفلسطينية. وإن هذه التوجهات الاستعمارية التوسعية لحكومة الفصل العنصري والعناوين الارهابية في تركيبتها  ستزيد من تفجر الأوضاع في كل المنطقة، وهو ما تهدف إليه هذه الحكومة في ظل تصاعد جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتهجير القسري في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وطالب فتوح، المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية بحماية القرارات الدولية والأممية التي تجرم الاستعمار الإسرائيلي، وبفرض عقوبات رادعة ضد حكومة الاحتلال المتطرفة لإجبارها على احترام القرارات الدولية وقرارات محكمة العدل الدولية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • سلام عليك يا غزة فى كل حين
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا إلى الدعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»
  • محكمة التمييز تنقض قرارات الجنائية المركزية بشأن قضية أم اللول
  • إسرائيل تهدد بالعمل على إطلاق سراح أي شخص ستعتقله الجنائية الدولية
  • فتح: انضمام إسبانيا إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل انتصار لقيم الإنسانية
  • منظمة إسرائيلية تطالب بملاحقة أمل كلوني
  • منظمة إسرائيلية تطلب ملاحقة أمل كلوني لدورها في إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت
  • المجلس الوطنى الفلسطينى: قرارات الكابينت تعكس عمق تطرف حكومة الاحتلال
  • فتوح: قرارات الكابينت ستزيد من تفجر الأوضاع بالمنطقة