صحافة العرب:
2024-07-03@19:04:02 GMT

رؤساء أركان 'إيكواس' يجتمعون لبحث أزمة النيجر

تاريخ النشر: 2nd, August 2023 GMT

رؤساء أركان 'إيكواس' يجتمعون لبحث أزمة النيجر

شاهد المقال التالي من صحافة تونس عن رؤساء أركان إيكواس يجتمعون لبحث أزمة النيجر، 02 08 2023 07 17يجتمع رؤساء أركان بلدان المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا إيكواس من الأربعاء إلى الجمعة في أبوجا للبحث في الانقلاب .،بحسب ما نشر موزاييك أف.أم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات رؤساء أركان 'إيكواس' يجتمعون لبحث أزمة النيجر، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

رؤساء أركان 'إيكواس' يجتمعون لبحث أزمة النيجر
02/08/2023 07:17

يجتمع رؤساء أركان بلدان المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا (إيكواس) من الأربعاء إلى الجمعة في أبوجا للبحث في الانقلاب بالنيجر، حسبما أعلنت المنظمة الإقليمية مساء أمس الثلاثاء في بيان.

وكان زعماء غرب إفريقيا الذين اجتمعوا في قمة استثنائية الأحد في العاصمة النيجيرية قد أدانوا الانقلاب وأمهلوا الانقلابيين أسبوعا لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم، من دون أن يستبعدوا إمكانية استخدام القوة.

وأعلن القادة أيضا أنه سيجري تعيين ممثل يتم إيفاده إلى النيجر لتقديم مطالب المجموعة.

ومن المقرر أيضا أن يزور وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا برئاسة الرئيس النيجيري السابق عبد السلام أبو بكر النيجر الأربعاء، حسبما قال مسؤول عسكري من النيجر ومسؤولة كبيرة من المنظمة الغرب إفريقية اشترطا عدم كشف هويتيهما.

وكانت النيجر قد أعادت فتح الحدود البرية والجوية مع خمس دول حدودية، بعد نحو أسبوع على إغلاقها، وهي الجزائر وبوركينا فاسو وليبيا ومالي وتشاد.

وجاء هذا الإعلان بعد ساعات قليلة على عملية هي الأولى نفذتها فرنسا لإجلاء مواطنيها من البلاد. وهبطت أول طائرة فرنسية تقلّ 262 شخصا أجلوا من النيجر، في مطار شارل ديغول ليل الثلاثاء الأربعاء.

وقالت باريس إن قرارها هذا مردّه "أعمال العنف ضد سفارتها" الأحد خلال تظاهرة معادية لفرنسا، وكذلك بسبب "إغلاق المجال الجوي الذي يترك مواطنيها دون إمكانية مغادرة البلاد بوسائلهم الخاصة".

(سكاي نيوز)

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل رؤساء أركان 'إيكواس' يجتمعون لبحث أزمة النيجر وتم نقلها من موزاييك أف.أم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

ثروت الخرباوي: الإرهاب والتطرف دخل في إفريقيا (فيديو)

قال الدكتور ثروت الخرباوي، الكاتب والمفكر، إن "منتخب العالم للإرهاب والتطرف" الذي يرتدي ثياب الإسلام دخل في إفريقيا.

حلمي النمنم: مصر فقدت 3 آلاف شهيد في حربها ضد الإرهاب واشنطن تضع حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية على لوائح الإرهاب

وأضاف "الخرباوي" خلال حواره مع الإعلامية هبة جلال ببرنامج "الخلاصة"، المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم الثلاثاء، أن إفريقيا أمن قومي بالنسبة إلى قارة إفريقيا، وبالتالي، فقد أصبحت الدولة المصرية معرضة لخطر داهم من وجود هذه الجماعات والقواعد العسكرية الغربية.

محاربة الإرهاب

وتابع "ينبغي أن يكون هناك وعي ليس في مصر فقط مثلما كنا ننشر من قبل الثقافة والعلم والمعرفة في إفريقيا وكانت تذهب الكثير من البعوث الأزهرية في إفريقيا، والآن نريد هذا الوجود القوي لأننا عنصر قوي وفاعل في القضاء على التطرف والإرهاب".

وأشار إلى أن محاربة الإرهاب لا تتم في المنطقة كلها بمجهود دولة واحدة، ولكن ينبغي أن تكون هناك دولة رائدة تقود تحالفا في المنطقة كلها للقضاء على الجماعات الإرهابية المتطرفة.

محاربة الفكر المتطرف

ونوه بأن المقصود بمحاربة الإرهاب ليس الاكتفاء بالقضاء على التنظيمات الإرهابية فقط، لأن بعض التنظيمات يتم القضاء عليها ويخرج منها تنظيمات أخرى بأسماء مختلفة. 

واستطرد "المقصود هو محاربة الفكر المتطرف، ونحن إلى الآن، لم نضع أقدامنا على الارض التي تعطينا القدرة والقوة على مواجهة الفكر المتطرف، فالإرهاب قضية أمن قومي كبرى، والتطرف أصبح له الآن تيار عارم في المجتمعات، وكثير من عموم الناس يؤمنون به، والتطرف ليس من الإسلام في شيء".

مقالات مشابهة

  • السيرة الذاتية لـ الفريق أحمد فتحي خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة
  • هل فكّ العلماء لغز أشجار الباوباب التي يبلغ عمرها 1000 عام؟
  • تعيين الفريق أول أركان حرب عبد المجيد صقر وزيرًا للدفاع
  • عاجل.. الرئيس السيسي يرقي اللواء أركان حرب عبد المجيد صقر إلى رتبة الفريق الأول
  • 15 معلومة عن حياة الفريق أحمد خالد حسن محافظ الإسكندرية الجديد               
  • من هو اللواء خالد أحمد شوقي محافظ أسوان الجديد؟
  • ثروت الخرباوي: الإرهاب والتطرف دخل في إفريقيا (فيديو)
  • الخبراء يجتمعون في مسقط لإعداد "ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي"
  • رخروخ: الجزائر تملك أكبر شبكة طرقات في إفريقيا
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر