بدأ الجيش الإسرائيلي، توسيع نشاطاته في رفح، حيث قام الجنود الإسرائيليون بالتقديم على طول محور فيلادلفيا جنوبي قطاع غزة.

وحسب هيئة البث الإسرائيلية تشير التقديرات إلى إجلاء حوالي مليون شخص من سكان غزة من رفح حتى اليوم.

وأبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الاثنين، مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أن إسرائيل تعتزم توسيع هجومها البرية في مدينة رفح بجنوبي قطاع غزة.

من جانب آخر صرح مصدر مصري، الثلاثاء، بأن احترام مصر لالتزاماتها ومعاهداتها الدولية لا يمنعها من استخدام كل السيناريوهات المتاحة للحفاظ على أمنها القومي والحفاظ على الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني.

وأكد مصدر مصري رفيع المستوى لـ"قناة القاهرة" الإخبارية عدم صحة ما يتم تداوله بوسائل الإعلام الإسرائيلية بشأن وجود أي نوع من التنسيق المشترك مع إسرائيل بشأن عمليتها العسكرية في رفح الفلسطينية.

ويمتد محور صلاح الدين المعروف باسم "محور فيلادلفيا"، داخل قطاع غزة من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا بطول الحدود المصرية، التي تبلغ نحو 14 كيلومترا.

ومنذ 6 مايو الجاري، يشن الجيش الإسرائيلي هجوما بريا على رفح؛ تسبب بنزوح 810 آلاف فلسطيني، حسب وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا على غزة، خلفت نحو 115 ألفا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إسرائيل قطاع غزة رفح الفلسطينية محور فيلادلفيا الأونروا مصر إسرائيل فلسطين قطاع غزة الجيش الإسرائلي حركة حماس رفح عمليات عسكرية إسرائيل قطاع غزة رفح الفلسطينية محور فيلادلفيا الأونروا أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

مصادر تكشف توقعات المخابرات الإسرائيلية بشأن "الرد الإيراني"

تتوقع المخابرات الإسرائيلية أن تشن إيران هجوما مباشرا على إسرائيل خلال أيام، وفق ما أفادت به مصادر مطلعة، الأحد، لمراسل موقع "أكسيوس" الأميركي. 

المصادر كشفت أن "الهجوم المحتمل قد يكون قبل قمة المفاوضات بشأن صفقة الرهائن"، وذلك ردا على اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران في أواخر يوليو، والذي لم تعلن إسرائيل أو تنفي مسؤوليتها عنه.

وكشفت المصادر ذاتها أن هذا يعد تغييرا في التقييم الذي كان سائدا من قبل والذي كان يرى أن الضغط الدولي على إيران سيمنعها من شن هجوم مباشر ضد إسرائيل.

وأضافت: "الوضع لا يزال مائعا والسجال الداخلي في إيران مستمر ومن الممكن أن تتغير عملية صنع القرار في طهران".

وتابعت أنه "دار في الأيام الأخيرة سجال داخلي في إيران بين الحرس الثوري والرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان بشأن طبيعة وتوقيت الرد على تصفية هنية".

وأوضحت أن "الحرس الثوري يؤيد ويدفع في اتجاه رد أشد وأوسع نطاقا من هجوم 13 أبريل، في حين يرى الرئيس الإيراني ومستشاروه أنه ينبغي تجنب الرد العنيف".

هذا وقال الجيش الإسرائيلي إنه على الرغم من التقارير التي تفيد بأن طهران قررت تنفيذ الهجوم ضد إسرائيل، فإنه لا يوجد تغيير في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية.

وأضاف: "قوات الجيش الإسرائيلي منتشرة ومستعدة، والمؤسسة الأمنية تقوم بتقييم الوضع باستمرار".

مقالات مشابهة

  • 6 أسماء.. بيان إسرائيلي عن قتلى قادة حماس بالأسابيع الأخيرة
  • غالانت: لن يحدث شيء إذا خرجنا من محور فيلادلفيا مدة شهرين
  • تحذير إسرائيلي من تغيير استراتيجي في الشرق الأوسط: دول “محور الأعداء” تعمل بتنسيق مشترك ضد “إسرائيل”
  • مصادر تكشف توقعات المخابرات الإسرائيلية بشأن "الرد الإيراني"
  • محادثات إسرائيل وحماس.. مطالب جديدة وتطور بملفي فيلادلفيا ورفح
  • الجيش الروسي يعلن وقف التقدم الأوكراني في منطقة كورسك الحدودية
  • الجيش الإسرائيلي : رصد إطلاق صواريخ من خانيونس
  • إسرائيل تكشف تفاصيل بشأن قصف مدرسة التابعين في غزة
  • الأمم المتحدة تبدي "صدمتها" بعد تصريحات إسرائيلية بشأن تجويع غزة
  • إسرائيل تعلن مقتل رئيس جهاز الأمن العام لحماس في جنوب غزة