أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى أن صيام الأيام البيض وهي 13 و14 و15 من كل شهر لها فضل كبير، ويستحب فيها الدعاء، إذ أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ».

أدعية مستحبة في الأيام البيض

وأضاف مركز الأزهر في منشور عبر «فيسبوك»، أن الدعاء عند صيام الأيام البيض لشهر ذي القعدة والتي بدأت اليوم وتستمر حتى الخميس المقبل، من الأعمال المستحبة، ولا توجد صيغة محددة للدعاء، ويمكن أن يدعو المرء بما يريد، ومن الأدعية التي يمكن الاستعانة بها:

- اللَّهُمَّ اكْتُبْنَا مَعَ مَنْ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنْكَ الحُسْنَى، الّذِينَ هُمْ عَنِ النَّارِ مُبْعَدُونَ، لاَ يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُم فِيمَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ.

- اللّهم أدخل الفرحة على كل قلب به ألم، وأبعد عنه الهموم وارزقه الرضا والسكينة والطمأنينة بك، واجعله عيدًا مباركًا مليئًا برضاك يا الله.

- اللهم من أرادني بسوء فرده عليه، ومن كادني فكده، اللّهم اهدهم واهدنا جميعًا يا ربّ العالمين، واجعلني من أحسن عبادك نصيبًا عندك، وأقربهم منزلة منك، وأخصهم زلفى لديك.

- اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

- اللهم إن ذنوبي لم تبق لي إلا رجاء عفوك، وقد قدمت آلة الحرمان بين يدي، فأنا أسألك بما لا أستحقه، وأدعوك بما لا أستوجبه، وأتضرع إليك بما لا أستهله، فلن يخفى عليك حالي وإن خفي على الناس كلهم معرفة أمري.

- اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنَ الطَّعْنِ وَالطَّاعُونِ وَالوَبَاءِ، وَعَظِيمِ البَلاَءِ فِي النَّفْسِ وَالأَهْلِ وَالمَالِ وَالوَلَدِ. اللَّهُمَّ لاَ تُؤَاخِذْنَا بِسُوءِ فِعْلِنَا، وَلاَ تُهْلِكْنَا بِخَطَايَانَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

دعاء في الأيام البيض

ومن الأدعية التي يمكن ترديدها عند صيام الأيام البيض أيضا:

- اللّهم صُبّ علينا الخير صبًّا صبًّا ولا تجعل عيشنا كدًّا كدًّا.

- اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك، يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب".

- اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ نُفُوساً مُطْمَئِنَّةً تُؤْمِنُ بِلِقَائِكَ، وَتَقْنَعُ بِعَطَائِكَ، وَتَرْضَى بِقَضَائِكَ. اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ سِرَّنَا وَعَلاَنِيَتَنَا فَاقْبَلْ مَعْذِرَتَنَا، وَتَعْلَمُ حَاجَاتِنَا فَأَعْطِنَا سُؤْلَنَا.

- اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي وَلِلمُسْلِمِينَ مِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، وَمِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَةً.

- اللهم لا تدع لناً ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلىً إلا عافيته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا غائباً إلا رددته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا أسيراً إلا فككته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا حاجةً لنا فيها صلاح ولك فيها رضى إلا قضيتها ويسرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين.

- أعوذ بالله العلي العظيم من شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل دابة أخذ الله بناصيتها، ومن شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض.

- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صيام الأيام البيض فضل صيام الأيام البيض دعاء الأيام البيض الأيام البيض الأیام البیض ومن شر

إقرأ أيضاً:

قشر البيض يساعد على التئام الجروح بسرعة

يقوم علماء من أوروبا باختبار أحدث مواد التضميد، والتي تعتمد على قشر البيض واتضح أن سطحه الداخلي يحتوي على عدد من الخصائص العلاجية التي تساعد على الشفاء السريع للجروح المزمنة.

 

قشرة البيض وجروح مرض السكري

ووفقا للخبراء، فإن قشرة البيض تساعد على ترميم الجلد بمساعدة البروتين التي تحتوي عليها، ونحن نتحدث عن الجروح التي تنشأ من أمراض مثل داء السكري مع ظهور تقرحات في القدمين بسبب ضعف تدفق الدم.

 

يتم علاج هذه المضاعفات لمدة شهر ونصف على الأقل، ومن الممكن أيضًا علاج التقرحات والقروح الناتجة عن الأمراض الوريدية باستخدام قشر البيض.

 

كما أن قشر البيض مصدر ممتاز للكالسيوم، إذا قمت بطحن القشور المجففة في مطحنة القهوة، فستحصل على مسحوق فيتامين حقيقي، وتحتوي ملعقة صغيرة من هذا المسحوق على حوالي 800 ملجم من الكالسيوم ومع ذلك، لا يستحق المشاركة، حيث لا يمكن للشخص أن يستهلك أكثر من 500 ملغ من الكالسيوم يوميا.

 

 

مقالات مشابهة

  • أدعية مؤثرة للمتوفي.. كيف تدعو للفقيد بالرحمة والمغفرة؟
  • أذكار المساء.. أدعية للتحصين من السحر والحسد
  • إلى قائمة كتاباتي المنشورة فيها
  • أسعار طبق البيض اليوم 29-9-2024 في قنا
  • فلاهوفيتش ينهي «صيام» يوفنتوس!
  • خبير سياحي: مدينة سانت كاترين لها بعد ديني وروحاني
  • أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة ميادة قمر الدين تحكي قصة “الحكامة” التي خلعت ملابسها الداخلية وعلقتها داخل متحرك للدعم السريع وإنصاف مدني تقاطعها: (قولي قلعت لباسها عادي ما فيها حاجة)
  • قشر البيض يساعد على التئام الجروح بسرعة
  • في ساعة الاستجابة الجمعة.. ردد أدعية زوال الضيق والاكتئاب