لجريدة عمان:
2024-11-07@19:31:32 GMT

الموجة السوداء

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

صدرت حديثا عن دار جسور للترجمة والنشر، الترجمة العربية لكتاب «الموجة السوداء: المملكة العربية السعودية وإيران وصراع الأربعين عاما الذي بدد الثقافة والدين والذاكرة الجماعية في الشرق الأوسط) للكاتبة الصحفية اللبنانية كيم غطاس. وُيّصدر الكتاب نفسه على أنه محاولة للإجابة على هذا السؤال: «ماذا حدث لنا؟»، إنه السؤال الذي يطاردنا نحن العالم العربي والإسلامي، نعيده على أنفسنا ونكرره وكأنه بات شعارنا.

هذا الكتاب، وإن كان يسافر إلى الماضي، فإنه غير مدفوع بالحزن والحنين لعصر ذهبي أو زمن جميل. إن هدفي منه هو محاولة فهم متى ولماذا بدأت الأمور بالانهيار».

تبدأ القصة الرئيسية للكتاب من العام 1979 العام الذي حدثت في الثورة الإيرانية، وتتالت بعدها أحداث أثرت في العالم الإسلامي، وأشعلت المنافسة بين دول الإقليم للفوز باحتكار قيادة العالم الإسلامي وامتلاك النسخة الصحيحة من الإسلام، فبدأت حروب بالوكالة تقع في شتى بلدان الشرق الأوسط، حتى تلك التي لطالما عرفت بتعدديتها الثقافية ورسوخ هذه التعددية في نظامها الحاكم وفي فاعلية النخب الثقافية فيها. إلا أن الكتاب وبطبيعته التي تقتضي النبش في التاريخ، لا يبدأ منذ عام 1979 فحسب بل ينجح دومًا في الذهاب بنا بعيدًا عندما يتطلب الأمر ذلك لفهم تشكل مختلف الظواهر، ومحاولة تقديم سردية واضحة لما حدث بالفعل.

كشابة عربية ومسلمة، كان هذا الكتاب بالنسبة لي مهمًا؛ لأنني نشأت في واقع يقول إن أهم محطات التاريخ التي شكلت الحياة في العالم العربي هي 1948مع النكبة أو 1967 مع أحداث النكسة، لكن العام الذي تبدأ منه قصة هذا الكتاب وتعود إليه لم يكن بتلك الأهمية، ربما لأن اللاعبين الذين غيروا تاريخ المنطقة في هذا التوقيت، ما زالوا في المعركة نفسها، ومن الصعب بمكان قراءة ما يحدث من خارج هذه اللعبة التي أثثت واقعنا المعيش وجدالاتنا الفكرية بل وحتى آمالنا المرتبطة بمستقبل أفضل للمنطقة. إن هذا العمل البحثي الكبير الذي تقدمه الكتابة يعطي لهذه الفترة الزمنية ثقلها الحقيقي، ويخرجنا -وإن عنوة- من داخل هذه المعركة للنظر إليها من الخارج، ولمعرفة كم من الوقت استغرقنا فيها، ولم يستمر ذلك في الحدوث على الرغم من أننا نتخيل المستقبل يتقدم للأمام، أو يسير في خط مستقيم نحو نهاية حتمية معروفة سلفًا، إلا أن هذه ليست هي طبيعة التاريخ.

لا أريد الحديث عن موضوع الكتاب بشكل خاص؛ إذ لا غنى عن قراءته، لكن أودّ التأكيد على الأسلوب الذي اتبعته الباحثة في كتابته، وكيفية معالجتها لكل هذه القصص الشائكة والمعقدة، تعمل الكاتبة أولا وبوعي كبير على النظر في الخيوط السرية التي تجمع بين شتى الأحداث التي حصلت في المنطقة، إنها لا تتبع «أثر الفراشة» بل تمسك بالرفة التي ما أن تحققت حتى حدثت الموجة التالية في مكان آخر، لتقول لنا ما الذي جمع بينهما، وما إذا كان في تلك العملية فاعلون انتقلوا أو التقوا أو تأثروا ببعضهم ليكون ما قد كان. لقد أذهلني هذا كله، فإن يكون من اغتال السادات، هو من أسس تنظيم القاعدة في أفغانستان يمكن أن يقول لنا الكثير عن طبيعة العالم العربي والإسلامي ووحدته، وعن رفض الكثير من القوى فيه أي تغيير سياسي وإن كان بعيدًا عنها على المستوى الجغرافي ولكنها تدرك أن المصير مشترك وأن تأثير الفراشة سيطير إلى زلازل وبراكين واجتياح للموج في مكانها نفسه.

تعتمد الباحثة على مصادر عديدة لسرد كل هذه القصص، لكن أهمها من وجهة نظري هي المقابلات المذهلة التي أجرتها ليس من وقت بعيد بل قبيل إصدار هذا الكتاب مع شخصيات وقيادات مهمة أثرت في كل هذه التحولات وكانت جزءًا عضويًا وبنيويًا فيها. فالكاتبة تكون فجأة في أمريكا ثم في العراق، إنها إذن في رحلة طويلة لمتابعة أصوات مترامية في العالم إلا أن لها دورًا فيما حدث. ولا تكتفي الكاتبة بمتابعة من هم في مركز هذه الأحداث، وكأن الحياة هذه تحدث في مكان معين فحسب، بل تذهب إلى الهامش عبر القصص التي تقدمها لنا عمن تأثروا بتلك الأحداث وكان لهم دورهم الشخصي فيها، وانعكاس تلك التحولات الكبرى على واقعهم اليومي، لتأخذنا مع أبطال من مستويين، المركز والهامش على حد سواء. تبزغ أسماؤهم مهما اعتقدت أن وقتهم انقضى مع انتهاء فصل معين في تاريخ هذه المنطقة خلال الأربعين عامًا الماضية، إلا أننا نشهد مصيرهم كلما مر الوقت وكلما تقدمنا في الكتاب.

ما أعجبني وبشكل خاص هو الفكرة التي كونتها عن دور النخب الثقافية واليسار فيما حدث. إن كل التحولات بلا استثناء كان يقف وراءها المثقفون العرب والمسلمون، حتى أولئك الذين قدموا أنفسهم كليبراليين أو يساريين ساهموا في تكريس حضور الجماعات الإسلامية المتطرفة في السلطة؛ لأنهم وفي لحظة ما آمنوا بأن تحقيق الاستقلالية لبلدانهم والتخلص من الاستعمار والمشاريع الإمبريالية في المنطقة لازم حتى وإن تطلب الأمر دعم فصيل معين وإن اختلفوا معه. لقد فكرتُ كثيرًا في الدور الذي لعبه المثقفون، وبالتالي القمع والنفي والنبذ والاغتيال الاجتماعي والتسفيه الذي يتعرض له المثقف العربي اليوم من قبل السلطة، ومحاولتها نقل هذا الاغتيال ليصبح صوت المجتمع؛ لأنها تدرك قطعًا الدور الذي يمكن للمثقف هذا المثقف نفسه أن يلعبه فيغير كل شيء كما يقول لنا تاريخ المنطقة. لابد أن نقرأ هذا الكتاب لنعرف أن لدينا مسؤولية كبرى لمستقبل ينبغي أن ننجزه معًا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هذا الکتاب إلا أن

إقرأ أيضاً:

الضويني: الأزهر يجدد الدعوة لقادة العالم للاتفاق على مبادئ عظمى تضمن التصدي للتحديات التي تفرضها الأزمات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، اليوم الثلاثاء في أعمال «القمة العالمية لقادة الأديان من أجل المناخ» ، التي انطلقت في مدينة باكو عاصمة جمهورية أذربيجان تحت عنوان: "الأديان العالمية من أجل كوكب أخضر" برعاية كريمة من إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان، وبحضور السيد علي أسدوف، رئيس وزراء دولة أذربيجان وبمشاركة أكثر من 300 شخصية بارزة من القيادات الدينية العالمية، وممثلي الأديان، وكبار المسئولين، والأكاديميين والخبراء في مجال البيئة.

وألقى وكيل الأزهر، كلمة خلال أعمال الجلسة الافتتاحية للقمة توجه فيها بالشكر لمجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وإدارة مسلمي القوقاز بدولة أذربيجان على تنظيمها لهذا اللقاء المهم؛ الذي يجيء كخطوة عملية نحو التخفيف من آثار التغيرات المناخية.

وأكد الضويني، خلال كلمته على أن التغيرات المناخية تمثل تحديًا مشتركًا يستوجب توحيد جهود البشرية بكل أطيافها، مشيرًا إلى أن الأديان تقدم رؤية متكاملة تحث على حماية الأرض التي ورثها الإنسان، ورعايتها لصالح الأجيال القادمة. وشبه فضيلته البشرية بمنظومة واحدة أو أسرة ممتدة، يتأثر كل فرد فيها بأفعال الآخر؛ فالمناخ ليس قضية تخص دولة أو شعبًا بعينه، بل هي مسألة تمس مصير العالم بأسره، ولا يمكن مواجهتها بفعالية إلا من خلال تعاون عالمي متكامل، يضع أسسًا مشتركة لتحقيق الأمان البيئي ويضمن استدامة الموارد.

وأوضح أن الواجب المتجدد يفرض على قادة الأديان أن يوجهوا أتباعهم إلى فهم أن البيئة نعمة تستوجب الشكر، وأن الشكر لا يكون بإفسادها، وأن من واجبات الخلافة والعمارة أن تكون البيئة صالحة للحياة، معززة لاستمرارها، وأن الإسلام وأحكامه جاء ليصون البيئة ويعمل على حمايتها من أي أذى: بدءًا بتغيير نظرة الإنسان إلى الكون باعتباره خلقًا حيًا مسبحًا لا باعتباره جمادات صماء، ومرورًا بأوامره باحترام مكونات الحياة والمحافظة عليها طاهرة من كل تلويث أو إفساد، سواء في الإنسان نفسه، أو في المكان والمحيط الذي يعيش فيه، أو في الماء الذي يشربه، أو الطعام الذي يأكله، أو في الهواء الذي يتنفسه، مع مراعاة أجيال المستقبل ونصيبهم من الموارد، ومرورًا بالواجب العلمي الذي يعانقه الدين ويدعو إليه ولا يعارضه أو يرفضه.

كما أكد وكيل الأزهر أن دور القادة الدينيين في تصحيح تصورات أتباعهم نحو الكون، وتوجيه سلوكهم في تعاملهم معه لا يُنكر، ولكن ما تزال البشرية في حاجة إلى بذل مزيد من الجهود نحو زيادة الوعي بمفهوم تغير المناخ وآثاره، فبعض الناس ما يزالون ينظرون إلى قضية المناخ على أنها من الرفاهية؛ ولذا فإن التثقيف والتوعية بالمخاطر الحقيقية الواقعية والمحتملة هي التي يمكن أن تقف بقوة في وجه هذه التغيرات، وهي التي تدفع البشرية إلى التعامل مع البيئة ومكوناتها بإحسان، وتبني نمط استهلاكي معتدل حتى يكون الناس أصدقاء حقيقيين للبيئة، وكذلك يجب أن تعزز القيادات الدينية تعاونها مع صناع القرار، وأن تتخذ من رمزيتها قوة مؤثرة موجهة لهم نحو ما فيه خير البشرية.

وشدد على أن قضية التغيرات المناخية ليست أقل خطورة من فيروس كورونا الذي انتفض له العالم بدوله وحكوماته ومنظماته وشعوبه، وليست أقل من الحروب التي نالت آثارها من الجميع رغم البعد الجغرافي عن محيطها؛ ولذا يجب تصعيد العمل حيال التهديد الصادر عن التغير المناخي بدءًا بالأفراد ومرورًا بالمؤسسات وانتهاء بالحكومات، وغني عن الذكر أن دولاً متعددة قامت بجهود كبيرة في هذا الشأن، والتي كان من آخرها مؤتمر (Cop27) الذي عقد بجمهورية مصر العربية، والذي سعى إلى تحويل تعهد الدول المتقدمة بتمويل أضرار التغيرات المناخية إلى حقيقة واقعية، وحث الدول المسببة للتغيرات على الوفاء بالتزاماتها المادية، ومؤتمر (Cop28) الذي عقد بالإمارات العربية المتحدة، والذي تمخض عن «بيان أبو ظبي المشترك من أجل المناخ ..نداء الضمير»، وإعلان جمهورية أذربيجان عام 2024 عام التضامن من أجل السلام الأخضر، إضافة إلى ما قبل هذا وما بعده من مؤتمرات وتوصيات وبيانات ووثائق وأبحاث ودراسات وحملات وغير ذلك.

وتساءل فضيلته: متى التزمت الدول الأكثر إضرارًا بالمناخ بتوصيات المؤتمرات؟ وهل هناك صفقة عادلة بين الدول المسببة للأضرار المناخية والدول المتضررة منها؟ وما هو العمل الحقيقي الذي يعقب المؤتمرات والاجتماعات؟، لذا، فإن حاجة العالم الآن إلى مد جسور التعاون والتلاقي بين الشعوب أكثر من أي وقت مضى، وإن الأزهر الشريف ليجدد الدعوة لقادة العالم وللحكماء إلى أن تتفق على مبادئ عظمى تضمن العمل المشترك للتصدي للتداعيات والتحديات التي تفرضها الأزمات.

واختتم وكيل الأزهر كلمته بأربع توصيات وهي:
أولا: ضرورة تنمية الوعي البيئي بتثقيف الجماهير بصفة عامة، من خلال المؤسسات التربوية والدينية والمنابر التوعوية والإعلامية، والمناهج والكتب الدراسية.

ثانيا: ضرورة التشارك الكوني وتبادل المعلومات والخبرات بين الشعوب والحكومات والمنظمات الرسمية وغير الرسمية، من خلال برامج علمية تتكاتف فيها الجهود بصورة سريعة ومؤثرة، بعيدًا عن الجوانب الإجرائية والشكلية؛ لاستخدامها في مواجهة أي خطر يهدد الكرة الأرضية.

ثالثا: ضرورة سن القوانين والتشريعات التي تردع محتكري المعلومات والتجارب التي يؤثر حجبها على فاعلية التعامل مع الكوارث والأزمات، وملاحقة ملوثي البيئة.

رابعا: الضغط على الدول الغنية وصناع القرار العالمي لتحمل المسؤولية، والقيام بتغييرات جدية لحماية البيئة، كالطاقة النظيفة، والاستخدام المستدام للأراضي، وغير ذلك، واعتماد التمويل اللازم لدعم الدول الفقيرة للتأقلم مع تغير المناخ.

مقالات مشابهة

  • مرشد سياحي: خيبر تعد أولى مناطق العالم التي اكتشف فيها قرية من العصر البرونزي
  • ندوة لقط الآثار المؤلف بصحار تناقش أهمية الكتاب وأهم المسائل التي تناولها
  • وجه الكورتيزول ومعجون الفحم للأسنان.. هذه صيحات الصحة التي شهدها العالم في 2024
  • من هي هاريس التي باتت قاب قوسين من أن تصبح أول امرأة تتولى منصب الرئاسة في أقوى دولة في العالم؟
  • الضويني: الأزهر يجدد الدعوة لقادة العالم للاتفاق على مبادئ عظمى تضمن التصدي للتحديات التي تفرضها الأزمات
  • ياسمين صبري مع كريم عبد العزيز في “الأرض السوداء”: “بنلف العالم”
  • الانتخابات الأمريكية.. البورصة الدولية التي تنتظر حبرها الأعظم
  • ياسمين صبري وكريم عبد العزيز في رحلة حول العالم
  • مؤتمر الذكرى الثلاثين للسنة الدولية للأسرة يستعرض التحديات الكبرى التي تواجه الأسر العربية والعالمية
  • هذا هو الرجل الذي التقط أول صورة في العالم لشبح