بوابة الوفد:
2024-10-02@02:57:24 GMT

قمة المنامة.. و«جوتيريش»

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

رغم أن مخرجات القمة العربية فى نسختها الـ33 التى عقدت فى مملكة البحرين لم ترقَ إلى طموحات وآمال الشعوب العربية، إلا أنها كشفت العديد من المواقف، ونفضت الغبار عن الكثير من الملابسات.. كانت كلمة الأمين العام للأمم المتحدة «جوتيريش» كلمة تاريخية كُتبت بحروف من نور وبمداد من ذهب، كلمة صدرت عن رجل فى رأيى لن ولم يجُد الزمان بمثله فى تاريخ الأمم المتحدة.

. كلمة الأمين العام للأمم المتحدة يجب أن توضع كخارطة طريق للدول العربية إذا أرادوا أن يزيحوا الغبار الذى علق وأصاب مسيرتهم فى مقتل.. وجه الأمين العام للأمم المتحدة رسالة إلى الأمة العربية وزعمائها كانت قليلة فى كلماتها قصيرة فى مدتها عميقة فى مضمونها ومضامينها ومعانيها قال فيها «لديكم الموارد.. لديكم الثقافة.. لديكم البشر.. ولكن هناك شرطاً أساسياً واحدا للنجاح فى عالم اليوم وهو الاتحاد..مراراً وتكراراً أظهر التاريخ أن الانقسامات تسمح للأطراف الخارحية بالتدخل ما يُغذى الصراعات ويؤجج التوترات الطائفية ومن ثم يشعل فتيل الإرهاب ولو بغير قصد، هذه عقبات أمام التنمية السلمية ورفاهية شعوبكم، التغلب على هذه العقبات يتطلب كسر الحلقة المفرغة للانقسامات وتلاعب الأطراف الأجنبية والمضى قدماً معاً لبناء مستقبل أكثر سلامة وازدهار لشعوب العالم العربى وخارجة» نعم سيادة الأمين، فبهذا يتحقق السلام وتنفشع الغمة.. بالاتحاد والوحدة والتضامن والوقوف جنباً إلى جنب حينها لن يجد أعداء الأمة ما يقوضون به مسيرتها وينهبون ثرواتها ويشردون ويجوعون شعوبها.. بالاتحاد ستسدون كل منافذ الشرر عن أمتكم هذا ما قاله رب العزة «وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ» آل عمران: 105

وقال سبحانه: «إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِى شَيْءٍ» الأنعام: 159

وقال سبحانه: «وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ» الروم:32.. نعم هناك أمل يلوح فى الأفق بعدما وجدنا توحدكم فى نصرة فلسطين وأهل غزة وحتى إن كان بالكلمات فأول الغيث قطرة.. وجدنا توحدكم تجاه الأمن المائى العربى باعتباره جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومى العربى، خاصة لكل من مصر والسودان، وسوريا والعراق.

من مواقفكم الشجاعة التى لامست آمال شعوبكم موقف مصر الذى عبر عنه رئيس مصر عبدالفتاح السيسى فى كلمته الواضحة الكاشفة الحاسمة الحازمة، كشف فيها الادعاءات الإسرائيلية ومن يعرقل وصول المساعدات ومن يعرقل طريق المفاوضات ليكشف للعالم أجمع خاصة أمريكا وحلفاءها فى الغرب أن إسرائيل وليست حماس من يعرقل كل المسارات السلمية والإنسانية فى غزة وليقولها بكل صراحة إن إسرائيل لا تريد سلاماً، ولا تفكر فى حل الدولتين، ولا لإنها الصراع فى منطقة الشرق الأوسط.. كلمة الرئيس السيسى كلمة تاريخية كشفت عورة إسرائيل وحلفائها من القضية الفلسطينية ووقف الإبادة الجامعية لشعب غزة وحل الدولتين.

يا زعماء ورؤساء أمتنا العربية والإسلامية والإفريقية ودول عدم الانحياز اسمعوا ونفذوا مطالب وتمنيات أمين عام الأمم المتحدة.. ويا من سمعتم وشاهدتم كلمة رئيس مصر هذه هى الحقائق من جار مجاور لطرفى الصراع، طرف كان أمس وسيطاً يُدير مفاوضات واطلع وشاهد وسمع لكل الأطراف، وقال لكم الحقيقة، فلا تغالطوا أنفسكم وشعوبكم.

 

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قمة المنامة و جوتيريش جوتيريش قمة المنامة مخرجات القمة العربية الشعوب العربية الأمين العام للأمم المتحدة للأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لمجلس التعاون يدين ويستنكر الاعتداء على مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في السودان

المناطق_واس

أدان معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي، الاعتداء الذي استهدف مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في جمهورية السودان، وأدى إلى وقوع أضرار جسيمة في المبنى، مطالباً حكومة السودان ببذل جميع الجهود لحماية المنشآت الدبلوماسية والعاملين فيها.

وأكد أن هذا الاعتداء يمثل انتهاكاً للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية، مشدداً على أهمية حماية المباني الدبلوماسية ومقرات منتسبي السفارات حسب الأعراف والمواثيق التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي.

أخبار قد تهمك دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال يستضيف الشرطة العراقي غداً 1 أكتوبر 2024 - 12:33 صباحًا 29.7 مليار دولار قيمة العلاقات التجارية بين السعودية والولايات المتحدة لعام 2023 1 أكتوبر 2024 - 12:26 صباحًا

وأعرب معاليه عن استنكاره الشديد لهذا الاعتداء، ورفض مجلس التعاون الدائم والثابت لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي.

وأشار إلى ما جاء في البيان الوزاري لدول مجلس التعاون، الذي أكد مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة بشأن أهمية الحفاظ على سيادة وأمن السودان واستقراره ووحدة أراضيه، وحث الحكومة السودانية وقوات الدعم السريع على الانخراط الجاد والفعال مع مبادرات تسوية الأزمة ومنها منبر جدة ودول الجوار وغيرها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 1 أكتوبر 2024 - 12:45 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 12:22 صباحًاالرئيس التنفيذي لمونديال قطر 2022م: الجمهور السعودي أثرى البطولة.. وميزانية كأس العالم لم تتجاوز 12 مليار دولار أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 12:14 صباحًا“كتاب الرياض” يناقش جودة الترجمة السمع بصرية في الأعمال السينمائية أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 12:02 صباحًاأعضاء متوفى تُنقذ حياة مريضَيْ كُلى بجدة أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 12:00 صباحًاغارات إسرائلية عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت بعد إنذارت إخلاء أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 11:38 مساءًمن مُشاهد لقارئ .. فنون سينمائية وأعمال مسرحية تجذب مشاهديها إلى القراءة1 أكتوبر 2024 - 12:22 صباحًاالرئيس التنفيذي لمونديال قطر 2022م: الجمهور السعودي أثرى البطولة.. وميزانية كأس العالم لم تتجاوز 12 مليار دولار1 أكتوبر 2024 - 12:14 صباحًا“كتاب الرياض” يناقش جودة الترجمة السمع بصرية في الأعمال السينمائية1 أكتوبر 2024 - 12:02 صباحًاأعضاء متوفى تُنقذ حياة مريضَيْ كُلى بجدة1 أكتوبر 2024 - 12:00 صباحًاغارات إسرائلية عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت بعد إنذارت إخلاء30 سبتمبر 2024 - 11:38 مساءًمن مُشاهد لقارئ .. فنون سينمائية وأعمال مسرحية تجذب مشاهديها إلى القراءة دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال يستضيف الشرطة العراقي غداً دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال يستضيف الشرطة العراقي غداً تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للأمم المتحدة يندد بتوسيع رقعة الصراع في الشرق الأوسط بتصعيد تلو الآخر
  • الأمين العام للأمم المتحدة يندد باتساع الصراع في الشرق الأوسط
  • الأمين العام للأمم المتحدة يشدّد على ضرورة تجنّب “حرب شاملة بأي ثمن”
  • الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لتجنب حرب شاملة في لبنان بأي ثمن
  • الأمين العام لمجلس التعاون يدين ويستنكر الاعتداء على مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في السودان
  • الأمين العام للأمم المتحدة يرفض أي اجتياح برّي للبنان
  • في لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية..بوريطة يؤكد: الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، حل وحيد
  • كلمة مرتقبة لنائب الأمين العام لـ"حزب الله"
  • الأمين العام للأمم المتحدة يستقبل بدر بن حمد بنيويورك
  • المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة يلتقي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب