طهران"وكالات": شارك آلاف الايرانيين اليوم في مراسم تشييع جثمان الرئيس ابراهيم رئيسي الذي توفي الأحد الماضي في حادث تحطم مروحية في شمال غرب ايران. وبث التلفزيون الحكومي لقطات مباشرة للمشيعين الذين ارتدى كثيرون منهم ملابس سوداء وهم يحتشدون حول شاحنة مغطاة بالزهور البيضاء تحمل النعوش الملفوفة للرئيس الايراني الراحل وسبعة ممن قضوا معه في الحادث بالعلم الإيراني وتسير ببطء.

وتستمر المراسم حتى الخميس وبدأ التشييع في وقت مبكر من اليوم في تبريز، كبرى مدن شمال غرب ايران التي قضى رئيسي قربها في حادث تحطم مروحية مع سبعة اشخاص آخرين.ثم نُقلت النعوش الثمانية المغطاة بالعلم الإيراني إلى مطار في طهران قبل أن تصل إلى مدينة قم .وأعلنت إيران الحداد لخمسة أيام وتستمر جنازة الرئيس مساء اليوم الأربعاء في العاصمة ثم الخميس في مشهد(شمال شرق) مسقط رأسه حيث سيوارى الثرى.

ووسط مدينة تبريز لوحت الحشود بأعلام وصور للرئيس الذي قضى عن 63 عاما والسبعة الآخرين الراحلين في الحادث، بحسب صور التقطها "أ ف ب تي في".

وفي كلمة ألقاها مع انطلاق المراسم، أشاد وزير الداخلية أحمد وحيدي بالراحلين وقال "أظهر الشعب الإيراني أنه سيحوّل كل مصيبة إلى درج للارتقاء بالأمة إلى أمجاد جديدة"،واصفا رئيسي بالرئيس المجتهد .

وقال النائب مسعود بزشكيان من تبريز "جاء الجميع لتوديع الرئيس الشهيد ورفاقه بغض النظر عن الانتماء أو العرق أو اللغة".

واقيم مثل هذه المراسم المهيبة وفقا لتقليد التجمعات الكبيرة التي ميزت السنوات الـ 45 الأولى للجمهورية الإسلامية، كتلك التي أعقبت مقتل الجنرال قاسم سليماني المسؤول العسكري الكبير الذي قضى بضربة أميركية في العراق عام 2020.

وعلقت صور عملاقة للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي في الأماكن العامة بالمدن الرئيسية في البلاد.

و قضى رئيسي الذي تولى مهامه في العام 2021، في حادث المروحية الذي فقد الاتصال بها وتوفي فيه جميع من كانوا فيها وأبرزهم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، أثناء توجهها بعد ظهر الأحد الى تبريز، بعد مشاركة الوفد الإيراني في مراسم تدشين سدّ عند الحدود مع أذربيجان حضره الرئيس الإيراني ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

وبعد عملية بحث طويلة وشاقة في ظروف مناخية صعبة، شاركت فيها عشرات فرق الانقاذ الإيرانية بمساعدة فرق تركية مزودة كاميرا مخصصة للرؤية الليلية والحرارية، عثر في وقت مبكر صباح الإثنين على حطام الطائرة عند سفح جبلي في منطقة حرجية وعرة. وأعلنت الحكومة الإيرانية بعد وقت وجيز وفاة رئيسي ومرافقيه .

وضم الوفد رئيسي وأمير عبداللهيان، إضافة الى إمام الجمعة في مدينة تبريز آية الله علي آل هاشم، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي.

وأمر رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلّحة اللواء محمد باقري الإثنين، بفتح تحقيق في سبب تحطّم المروحية.

وقال خامنئي بعد الأنباء عن تعرّض مروحية رئيسي لحادث أنّ إدارة شؤون البلاد لن تُصاب بأيّ خلل".

وبحسب الدستور كلف نائب الرئيس محمد مخبر (68 عاما) بتولي مهام الرئيس موقتا قبل الانتخابات الرئاسية التي حدد موعدها في 28 حيونيو.

علاوة على ذلك عقد مجلس الخبراء، المكلف تعيين المرشد الأعلى والإشراف عليه وحتى إقالته، جلسته الأولى اليوم بعد انتخابه في آمارس.وكان مقعدان شاغران موشحين باللون الأسود احدهما لرئيسي والآخر للإمام محمد علي الهاشم ممثل تبريز الذي قضى ايضا في الحادث.

وانتخب 55 من الأعضاء الـ83 الحاضرين علي موحدي كرماني الثمانيني الذي كان نائبا ثم عضوا في المجلس منذ الثورة الإسلامية عام 1979، رئيسا للمجلس لمدة عامين، وفقا لوكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وبعد نقل النعوش الثمانية مساء اليوم الى طهران، سيؤدي خامنئي الصلاة عليها اليوم الأربعاء الذي سيكون يوم عطلة رسمية.

وأعلنت عدة دول أجنبية مثل روسيا وتركيا والعراق أنها ستمثل في مراسم التشييع ولكن ليس على مستوى رؤساء الدول.

وسيتم نقل جثمان رئيسي صباح الخميس إلى خراسان الجنوبية (شرق) وهي المحافظة التي كان يمثلها في مجلس الخبراء. وسيوارى الثرى في مدينة مشهد مسقط رأسه.

وكان رئيسي المحافظ يعد من المرشحين لخلافة علي خامنئي البالغ من العمر 85 عاما.

ويجب أولا أن يخضع أي مرشح يخوض غمار السباق إلى فحص دقيق من قبل مجلس صيانة الدستور، وهو هيئة رقابية كثيرا ما استبعدت حتى مسؤولين محافظين وإصلاحيين بارزين.

وقال محللون إن وفاة رئيسي أثارت "حالة كبيرة من عدم اليقين" فيما يتعلق بخليفة الزعيم الأعلى، مما يثير تنافسا حول من سيخلف خامنئي في المنصب.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أول رسالة من نصر الله إلى بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد

قال الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، اليوم السبت، بإنه "في حزب الله وفي حركات ‫المقاومة، نتطلع لإيران كسند قوي ودائم للمقاومين والمظلومين".

وجاء في رسالة تهنئته إلى الرئيس الإيراني المنتخب، مسعود بزشكيان: "أبارك لكم الانتخاب، وأسأل ‫الله أن يعينكم لتحقيق آمال وتطلعات الشعب المضحي والوفي"، وفقا لموقع قناة "المنار" المقربة لـ"حزب الله".

وتابع نصر الله لبزشكيان: "مع سيادتكم سنواصل الطريق ‫حتى النصر النهائي وستكون ركيزته إيران الإسلامية القوية".

وتقدم إيران الدعم المالي والعسكري لـ"حزب الله" اللبناني، الذي تأسس بمبادرة من "الحرس الثوري الإيراني"، بعد أن اجتاحت إسرائيل إسرائيل بيروت في عام 1982، خلال الحرب الأهلية في لبنان.

وكان عضو اللجنة التنفيذية للانتخابات الإيرانية، علي رضا سليمي، كشف اليوم السبت، أن تنصيب الرئيس الإيراني المنتخب، مسعود بيزشكيان، قد يتم خلال شهر ونصف، بسبب الاستعدادات الطويلة، بما في ذلك دعوة ضيوف أجانب.

وكان الرئيس الإيراني المنتخب، مسعود بزشكيان، تلقى اليوم السبت، برقيات تهنئة من قادة وزعماء عدة دول، بمناسبة انتخابه رئيسا للبلاد.

وهنأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نظيره الإيراني الجديد، على فوزه بالانتخابات الرئاسية في إيران، وقال بيان صادر عن الكرملين، نقلا عن برقية الرئيس للتهنئة: "عزيزي السيد بزشكيان، تقبلوا تهنئتي القلبية على انتخابكم رئيسا للجمهورية الإسلامية الإيرانية. العلاقات الروسية الإيرانية علاقات ودية وتعتمد على حسن الجوار. وتنسق موسكو وطهران جهودهما بشكل فعال في حل القضايا الملحة على جدول الأعمال الدولي".

أما الرئيس الصيني، شي جين بينغ، فقد بعث اليوم السبت، برقية تهنئة إلى بزشكيان بمناسبة انتخابه رئيسا لإيران، وفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وفي العالم العربي، نشرت الرئاسة السورية نص البرقية التي أرسلها الرئيس السوري، بشار الأسد، لنظيره الإيراني، مسعود بزشكيان، والتي أكد فيها أن إيران هي "أحد أهم الدول التي تسعى سوريا لأن تكون العلاقة معها في أوجها، وهذه العلاقة تستند إلى جذور رسخت عبر عقود من الاحترام المتبادل والفهم المشترك والمبادئ الثابتة، التي لطالما تمسكت بها سوريا وإيران".

وأضاف الأسد: "سنعمل معكم لتعزيز العلاقة الاستراتيجية السورية الإيرانية وفتح آفاق واعدة جديدة للتعاون الثنائي، وستبقى المقاومة هي النهج المشترك الذي نسير عليه صوناً لعزة بلادنا ودفاعاً عن مصالح شعوبها".

من ناحيته، قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في برقية تهنئة نشرتها وكالة الأنباء السعودية "واس": "يسعدني بمناسبة فوزكم بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أن أعرب لفخامتكم عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح، والمزيد من التقدم والرقي لبلدكم وشعبكم الشقيق، مؤكدًا حرصي على تطوير وتعميق العلاقات التي تجمع بلدينا وشعبينا، وتخدم مصالحنا المشتركة".

رئيس الإمارات العربية المتحدة

كما أعرب رئيس الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد، للرئيس الإيراني المنتخب عن تطلعه للتعاون بين البلدين، قائلا: "أهنئ الرئيس المنتخب للجمهورية الإسلامية الإيرانية فخامة الدكتور مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وأتمنى له التوفيق في خدمة بلاده وتحقيق تطلعات شعبها، وأتطلع للعمل معه لما فيه الخير لبلدينا وشعبينا".

ومن جانبه كتب أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عبر منصة "إكس": "خالص التهاني للدكتور مسعود بزشكيان بمناسبة انتخابه لمنصب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، راجين له كل التوفيق في خدمة بلاده نحو مزيد من الازدهار والنماء، بما يعود بالنفع على منطقتنا والعالم، متمنين للجمهورية حكومة وشعبا موصول التقدم والرخاء".

وكانت وزارة الداخلية الإيرانية، قد أعلنت في ساعة مبكرة من اليوم السبت، فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان، بانتخابات الرئاسة الإيرانية.

وبحسب لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية، بلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية 49.8%.

وأشارت اللجنة إلى أن إجمالي الأصوات التي تم فرزها بلغت، 30 مليونا و530 ألفا و157 صوتا.

وبحسب لجنة الانتخابات الإيرانية، حصل مسعود بزشكيان على 16 مليونا و384 ألفا و403 أصوات، أي فاز بنسبة (53.6%).

وأضافت اللجنة أن المرشح المنافس سعيد جليلي، حصل على 13 مليونا و538 ألفا و179 صوتا أي بنسبة (44.3%).

 

مقالات مشابهة

  • من يكون الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان؟
  • أول رسالة من نصر الله إلى بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد
  • من هو الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان؟
  • من مرقد الخميني.. بزشكيان يلقي أول خطاب ويشكر المرشد
  • خامنئي يهنئ بزشكيان على الفوز برئاسة إيران.. وينصحه بمواصلة مسار رئيسي
  • تعرف على الرئيس الإيراني الجديد
  • من هو مسعود بيزشكيان رئيس إيران الجديد؟
  • من هو الرئيس الإيراني التاسع؟
  • طبيب ومنفتح على الغرب وينتقد التشدد على الحجاب.. من هو الرئيس الإيراني الجديد بزشكيان؟
  • مشرع غير ذائع الصيت.. من هو الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان؟