هاجمت قوات الدعم السريع قرية التكينة، أمس الاثنين، مستخدمة كافة أنواع الأسلحة الثقيلة مما أدى إلى مقتل ثمانية مواطنين

التغيير: المناقل

قالت لجان مقاومة ودمدني أن قرية التكينة بمحلية المناقل في ولاية الجزيرة شهدت، اليوم الثلاثاء، عمليات اجتياح انتقامية من قِبل قوات الدعم السريع استخدمت خلالها كل أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة في مواجهة المواطنين العُزل.

وكانت قوات الدعم السريع قد هاجمت قرية التكينة، أمس الاثنين، مستخدمة كافة أنواع الأسلحة مما أدى إلى مقتل ثمانية مواطنين، حسبما ذكرت لجان مقاومة مدني.

وفي ديسمبر الماضي، بسطت قوات الدعم السريع سيطرتها على مدينة ودمدني بولاية الجزيرة، وأصدر قائدها محمد حمدان دقلو المعروف بـ (حميدتي) قرارا بتعيين القائد الميداني أبو عاقلة كيكل حاكما على الولاية.

واتهمت لجان المقاومة في بيانات سابقة الدعم السريع بتعمد قطع الاتصالات عن ولايات الجزيرة بهدف التستر على الانتهاكات التي تمارسها قواتها ضد المواطني العزل في قرى ومحليات الولاية السبعة.

وأكمل انقطاع خدمات الاتصال والإنترنت عن ولاية الجزيرة شهره الثالث، بينما تزيد معاناة الأهالي في الولاية، في حين تقول اللجان إنها تجد صعوبة في التواصل مع المصادر جراء ذلك، مناشدة المواطنين بالتواصل معها عبر منصاتها الإعلامية لرصد وكشف الانتهاكات.

يذكر أن ولاية الجزيرة يبلغ عدد سكانها 6 ملايين نسمة، واستضافت في وقت سابق أكثر من 5 ملايين نازح من أحداث الحرب بولاية الخرطوم وفق إحصائيات رسمية، فيما بلغ عدد المتأثرين بالحرب من سكان الولاية 4 ملايين ونصف المليون.

 

 

الوسومالمناقل انتهاكات الدعم السريع في الجزيرة قرية التكينة لحان مدني ولاية الجزيرة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المناقل انتهاكات الدعم السريع في الجزيرة ولاية الجزيرة

إقرأ أيضاً:

أنباء عن تحرير مصفاة الجيلي و«الدعم السريع» تؤكد تدمير متحرك الجيش

عقب تواتر أنباء عن تحرير مصفاة الجيلي للبترول، خرجت مسيرات احتفالية في عدد من مدن الولايات التي يسيطر عليها الجيش السوداني.

الخرطوم: التغيير

نفى ضابط بالجيش السوداني، صحة الأنباء التي تحدثت عن تحرير مصفاة الخرطوم للبترول “الجيلي”- شمالي العاصمة الخرطوم، من قبضة قوات الدعم السريع، فيما أكدت الأخيرة أنها دمرت المتحرك الذي حاول التوغل عبر محور المصفاة.

وعقب سريان شائعة استعادة الجيش للمصفاة خرجت مسيرات في الولايات التي يسيطر عليها الجيش بمدن شندي وعطبرة وكسلا وبورتسودان وفي مناطق خارج السودان احتفالاً بهذا النبأ قبل أن يتم نفيه.

وقال العميد بالجيش طارق الهادي كجاب في مقطع فيديو من مقر الفرقة الثالثة مشاة شندي، إنه لم يتم تحرير المصفاة، وأن الخبر مجرد شائعة أطلقتها غرف الدعم السريع، ودعا المواطنين للعودة إلى منازلهم والتقيد بحظر التجوال. وأكد أن الجيش يمضي في خططه بجميع المحاور، وطالب بعدم التعامل مع أي معلومة لم تصرح بها القوات المسلحة.

من جانبه، أعلن الناطق باسم قوات الدعم السريع في بيان، أن قواتهم أنزلت “هزيمة ساحقة بقوات وكتائب الحركة الإسلامية الإرهابية ومرتزقة الحركات التي يقودها البرهان”، وتمكنت من القضاء على متحرك لـ”الجيش المختطف” بعد أن حاولت عبثاً التوغل عبر محور مصفاة الجيلي.

وقال في بيان إن قواتهم كبدت القوة المهاجمة خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وتجاوز عدد القتلى 320 قتيلاً، إضافة إلى استلام 48 مركبة قتالية بكامل عتادها واستلام مدافع وأسلحة متنوعة وكميات من الذخائر وفقاً لإحصائيات أولية.

وأضاف أنهم أجبروا القوة المهاجمة على الفرار، وطاردوها حتى بوابات شندي بولاية نهر النيل مما تسبب في عمليات هروب واسعة للمستنفرين والمرتزقة من مدينة شندي.

https://x.com/RSFSudan/status/1840158449570644261

وتسيطر قوات الدعم السريع على مصفاة الجيلي منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023م، وتكررت عمليات قصف المصفاة بواسطة الطيران الحربي التابع للجيش أكثر من مرة خلال الفترة الماضية.

ويضرب الجيش حصاراً على المصفاة منذ مدة ويستهدفها بالقصف الجوي والمدفعي، وبدأ عملية واسعة في جميع المحاور منذ 26 سبتمبر الحالي.

الوسومالجيش الدعم السريع السودان بورتسودان شندي طارق الهادي كجاب عطبرة كسلا مصفاة الجيلي ولاية نهر النيل

مقالات مشابهة

  • تزايدت وتيرة هروب المليشيات من الجزيرة عقب توالي إنهيار التمرد في ولاية الخرطوم
  • كيف تحصل الدعم السريع على الإمداد العسكري من الخارج؟
  • “اغتصِبوني أنا، لا ابنتي”!..نساء يحكين لبي بي سي عن اغتصابات الدعم السريع
  • الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع
  • «مقاومة حجر العسل»: موجة نزوح واسعة للأهالي خوفاً من انتقام الدعم السريع
  • السودان.. مقتل أكثر من 48 شخصا بقصف لقوات «الدعم السريع»
  • لجان مقاومة: الدعم السريع ينهب ويروع المدنيين في حجر العسل
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بشمال الخرطوم
  • «فيسبوك» يصنف الدعم السريع «منظمة خطرة»
  • أنباء عن تحرير مصفاة الجيلي و«الدعم السريع» تؤكد تدمير متحرك الجيش