صحيفة الخليج:
2024-06-30@03:44:33 GMT

تعرف إلى حق العامل عن ساعات العمل الإضافية؟

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

تعرف إلى حق العامل عن ساعات العمل الإضافية؟

إعداد- سارة البلوشي:

ورد سؤال من أحد قراء «الخليج» يقول هل يستحق العامل أجر أضافي عن ساعات العمل الإضافية؟ وهل هناك نص قانون يحفظ له هذا الحق؟

أجاب عن الاستفسار المستشار محمد جاويش، وقال: بالطبع فإن العامل يستحق عن أي وقت عمل إضافي بدلاً نقدياً عن ذلك الجهد والعمل الإضافي، أما عن كيفية احتساب ذلك الأجر الإضافي، فإنه بالرجوع إلى قانون العمل إذ تنص المادة 19 من قانون تنظيم علاقات العمل في فقرتها الثانية على أنه «إذا استدعت ظروف العمل تشغيل العامل أكثر من ساعات العمل العادية اعتبرت مدة الزيادة وقتاً إضافياً يتقاضى العامل عنه أجراً مساوياً للأجر المقابل لساعات العمل العادية يحسب وفق الأجر الأساسي مضافاً إيه زيادة لا تقل عن 25% عن ذلك الأجر».

وأوضح، بأن تفسير ذلك يتم احتساب قيمة الساعة خلال وقت العمل العادي ويكون هو ذات قيمتها في العمل الإضافي لكن يضاف عليها زيادة لا تقل عن 25%، وبتطبيق المثال بشكل واضح فعلى سبيل المثال موظف يتقاضى راتب قدره 10,000 درهم عن 26 يوم عمل شهرياً بمعدل 8 ساعات يومياً فإنه بقسمة الراتب على عدد أيام العمل وهي 26 يوم فإن مقدار الأجر اليومي هو 384 درهماً، ثم لاحتساب قيمة الساعة الواحدة فإنه بقسمة الأجر اليومي على عدد ساعات العمل وهي 8 ساعات يكون مقدار أجر الساعة الواحدة 48 درهماً، وبناء عليه فإذا عمل الموظف وقتاً أضافياً لمدة ساعة في أحد الأيام على سبيل المثال فإن أجر الساعة الإضافية هو 48 درهماً + زيادة لا تقل عن 25% لقيمة تلك الساعة فتكون قيمة الساعة الإضافية لا تقل عن 60 درهماً للساعة الواحدة بحسب عدد الساعات على مدار الشهر.

وأكد جاويش على تلك الألية المنصوص عليها بقانون العمل لاحتساب الأجر الإضافي، والذي يتعين على كل رب عمل الالتزام به لاسيما وإن كان العامل ممن يعمل عملاً يستلزم جهد بدني وفي ذلك يقول النبي ﷺ: يقول الله ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة ومن كنت خصمه خصمته، رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حراً فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيراً فاستوفى منه، ولم يعطه أجره.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الخليج العمل الإضافی ساعات العمل لا تقل عن

إقرأ أيضاً:

في اليوم الثاني.. مكتبة الإسكندرية تستقبل 1500 طالب بالثانوية العامة للمذاكرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت مكتبة الإسكندرية، مساء اليوم الخميس، 1500 طالب بالثانوية العامة للمذاكرة خلال فترة انقطاع الكهرباء التي زادت مدتها الى 3 ساعات بدلا من ساعتين.

جاء ذلك في اليوم الثاني من تنفيذ قرار فتح أبواب مكتبة الإسكندرية مجاناً لطلبة الثانوية العامة طوال فترة الامتحانات.

كانت قد استقبلت  مكتبة الإسكندرية، أمس  الأربعاء، أكثر من 1200 طالب بالثانوية العامة توافدوا على المكتبة خلال اليوم الأول لتنفيذ قرار فتح أبوابها مجاناً للطلاب طوال فترة الامتحانات، في ظل زيادة ساعات قطع التيار الكهربائي لمدة 3 ساعات بدلاً من ساعتين.

وأضافت المكتبة أن دخول الطلاب فقط برقم الجلوس، وذلك يوميا  من الأحد إلى الخميس من الساعة 7:30 مساءً إلى الساعة 10:30 مساءً، ويومي الجمعة والسبت، والإجازات الرسمية من الساعة 5:00 مساءً إلى الساعة 10:00 مساءً.

كانت محافظة الإسكندرية قد أعلنت تجهيز إحدى القاعات باستاد الإسكندرية الرياضي الدولي لاستقبال طلاب الثانوية العامة مجانًا طوال فترة الامتحانات يوميًا من الساعة 10:00 صباحًا إلى الساعة 10:00 مساءً والدخول بتقديم رقم الجلوس الخاص بالطالب والرقم القومي.

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الفرنسية 2024 قبل ساعات من انطلاقها
  • انتخابات إيران.. إقبال كثيف وتمديد الاقتراع 4 ساعات
  • انتخابات إيران .. إقبال كثيف وتمديد الاقتراع 4 ساعات
  • 6 ضوابط لتوقيع الجزاءات التأديبية على الموظف بالقطاع الخاص.. تعرف عليها
  • قطع مياه الشرب عن قريتين بمركز قلين في كفر الشيخ لمدة 7 ساعات
  • في اليوم الثاني.. مكتبة الإسكندرية تستقبل 1500 طالب بالثانوية العامة للمذاكرة
  • هل يحق للموظف تحديد موعد إجازته السنوية وفقًا لقانون العمل؟
  • أمين صندوق تطوير التعليم يهنئ السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • قطع المياه عن بعض مناطق الصف فى الجيزة لمدة 3 ساعات
  • هل يجوز تخفيض ساعات العمل لموظفي القطاع الخاص وفقا للقانون الجديد؟