تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح الدكتور أحمد فرج القاصد رئيس جامعة المنوفية فعاليات المؤتمر التاسع والعشرين لكلية الطب الذي عقد تحت عنوان “مستقبل الطب في عصر الذكاء الإصطناعي”.

جاء ذلك بحضور الدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور حازم صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور ناصر عبد الباري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب،و الدكتورة نانسي أسعد  المشرف الأكاديمى الأكاديمى لجامعة المنوفية الأهلية، والدكتور محمد النعماني عميد كلية الطب ورئيس المؤتمر والدكتورة رانيا عزمي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومقرر المؤتمر.

كما حضر المؤتمر عمداء الكليات  والدكتور محمد الصاوي وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمد صبري المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية ومدراء المستشفيات الجامعية  ونقباء المهن الطبية  واللواء محمد شنب مدير المستشفي العسكري بشبين الكوم ،ورؤساء الأقسام واعضاء هيئة التدريس بالكلية والطلاب.

رحب الدكتور أحمد القاصد بضيوف وحضور المؤتمر ووجه الشكر للقائمين علي المؤتمر، مؤكدا أن كلية الطب والمستشفيات الجامعية ومعهد الكبد من النقاط المضيئة والاعمدة الرئيسية  بجامعة المنوفية ، موضحا أن ماتم  بهم من إنجازات   كان بسواعد ابنائهم  مشيدا بروح الحب والتعاون  بين منسوبي الجامعة للنهوض بها وتحقيق التطور المستمر والإنجازات المتتالية ، مشيرا إلي أن الجميع  يحمل رسالة سامية  ويكمل ماتم إنجازه علي مدار السنوات الماضية.

كما أشاد الدكتور أحمد القاصد بالمحتوي العلمى الذي يناقشه المؤتمر ، وأعرب عن سعادته بحضور المؤتمر وتواجده بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، مؤكدا علي أهمية مشاركة الطلاب في فعاليات المؤتمر وعمل فرق ومجموعات  بحثية من الطلاب لتدريب الطلاب من الفرقة الأولي علي البحث  العلمي والإستفادة من خبرات الأساتذة والباحثين وذلك لتخريج طالب يعي أهمية البحث العلمي وجيل جديد من الباحثين.

وأشار القاصد الي أن الجامعة لديها خطة طموحة لتطوير المجمع الطبي والوصول بالمنشات الطبية إلي المواصفات العالمية ، موضحا أن الجامعة تسعي بعد شراء 5 افدنة لإنشاء المدينة الطبية  إلي  التوسع في إنشاء  المنشآت الطبية و إضافة مساحات اخري جديدة للمجمع الطبي لتصل الي 10 افدنة، مشيرا إلي أن الجامعة في إنتظار القرار الجمهوري لإنشاء توسعات معهد الأورام بعد أن تم موافقة لجنة القطاع  مؤخرا علي لائحة المعهد للبدء في إنشائه خلال العام المالي الجديد.

وأضاف رئيس الجامعة أن الجامعة تسعي ايضا ضمن خطتها الطموحة إلي إنشاء مركز تعليم  طبي مستمر و زيادة البرامج التعليمية لطلاب الجامعة المصريين والوافدين لافتا إلي  زيادة عدد الوافدين للدراسة بكليات الجامعة واهمية جذب العديد من الوافدين للدراسة بالجامعة.

كما وجه رئيس الجامعة  إلي أهمية التكامل والتعاون بين وحدات الجامعة المختلفة وضرورة  عمل أبحاث مشتركة بين أقسام كلية الطب وكلية الذكاء الإصطناعي والحاسبات وكليات الجامعة يكون لها مردود إيجابى  علي تقديم الخدمة الطبية والعملية البحثية والخدمية للجامعة .

ومن جانبه  رحب الدكتور محمد النعماني بالحضور موجها الشكر للدكتور أحمد القاصد ونواب رئيس الجامعة علي دعمهم المستمر للكلية والمستشفيات الجامعية، مشيرا إلى أن المؤتمر سيناقش من خلال 8 جلسات علمية 34 بحثا بالتعاون مع أقسام الكلية المختلفة، حول كيفيه إستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي في عمليات التشخيص والعلاج لمختلف الأمراض في التخصصات الطبية المختلفة وانعكاس استخدام هذة التقنيات علي  تطوير وتحسين الخدمة الطبية بالمستشفيات موضحا أن الكلية في ظل تطوير التعليم الطبي  تؤكد علي أهمية التكامل والتعاون بين الأقسام، مضيفا أن الكلية تستعد لإعادة تجديد الإعتماد كما تستعد المستشفيات الجامعية للدخول تحت مظلة التأمين الطبي الشامل.

كما رحبت الدكتورة رانيا عزمي بحضور المؤتمر مؤكدة علي أن المؤتمر يؤكد علي أهمية جودة التعليم  الطبي وتقديم خدمة طبية متميزة تواكب التطور المستمر واستخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي في التعليم الطبي والبحث العلمي، مشيرة إلي أنه تم عقد ورشة عمل سبقت فعاليات المؤتمر تحت عنوان  نحو بيئة طبية آمنة خالية من الاشعاع.

كما تم خلال  ختام الجلسة الافتتاحية تكريم الدكتور أحمد القاصد رئيس الجامعة ونواب رئيس الجامعة وأعضاء هيئة التدريس الذين توفوا أثناء الخدمة وأفضل عضو هيئة تدريس لهذا العام واو ائل الفرق المختلفة والمتميزين من أعضاء الجهاز الإداري والتمريض وأفضل قسم اكاديمي واكلينيكى.

IMG-20240521-WA0048 IMG-20240521-WA0047 IMG-20240521-WA0045 IMG-20240521-WA0046

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي المستشفيات الجامعية المنوفية جامعة المنوفية الأهلية رئيس جامعة المنوفية الذکاء الإصطناعی فعالیات المؤتمر الدکتور محمد الدکتور أحمد رئیس الجامعة أحمد القاصد أن الجامعة کلیة الطب IMG 20240521

إقرأ أيضاً:

700 طالب جديد بالكليات الصحية في جامعة الخليج الطبية

بمناسبة استقبال دفعة 2024 من الطلاب في كلياتها الست، أقامت جامعة الخليج الطبية حفل «ارتداء المعطف الأبيض» التقليدي في حرمها في عجمان.
تضمن الحفل تعهد الطلاب العلني بالالتزام برعاية المرضى، وأداءهم القسم بحضور عائلاتهم وقيادات الجامعة وزملائهم الطلاب.
تنضم الدفعة الجديدة المكونة من 700 طالب إلى المجتمع الدولي في جامعة الخليج الطبية، والذي يضم 5000 طالب من 102 جنسية. هؤلاء الطلاب يدرسون مجموعة متنوعة من البرامج الطبية وبرامج الرعاية الصحية عبر ست كليات. إضافة إلى دراستهم الأكاديمية، ستتاح لهم الفرصة لاستكشاف مجال الذكاء الاصطناعي وتأثيره الكبير في صناعة الرعاية الصحية.
كان الضيف الرئيسي للحفل د.ثومبي محيي الدين، المؤسس والرئيس لمجموعة «ثومبي»، إلى جانب نواب المستشارين والعمداء، والبروفيسور حسام حمدي، مستشار الجامعة.
وفي كلمته التي ألقاها للطلاب الجدد خلال الحفل، قال محيي الدين: «أقدم أطيب تمنياتي للدفعة الجديدة من طلاب المهن الصحية. رحلتكم نحو أن تصبحوا قادة في مجال الرعاية الصحية تبدأ من هنا، وجامعة الخليج الطبية ستدعمكم في تحقيق جميع تطلعاتكم المهنية».
الطلاب الذين تسلموا معاطفهم البيضاء كانوا في السنة الأولى من مختلف البرامج: بكالوريوس الطب والجراحة (MBBS)، بكالوريوس العلوم الطبية الحيوية (BBMS)، دبلوم العلوم ما قبل السريرية (ADPCS)، دكتور في طب الأسنان (DMD)، دكتور في الصيدلة (PharmD)، بكالوريوس العلاج الطبيعي (BPT)، بكالوريوس العلوم - علوم المختبرات الطبية (BSc MLS)، بكالوريوس العلوم - علوم التصوير الطبي (BSc MIS)، بكالوريوس العلوم - تكنولوجيا التخدير (BSc AT)، بكالوريوس العلوم في التمريض (BSN) وبكالوريوس العلوم في إدارة واقتصاديات الرعاية الصحية. (BSc HME) وأكد البروفيسور حسام حمدي للطلاب الجدد أنهم يصنعون التاريخ كدفعة عام 2024. وقال: «التفاعل بين الأفراد هو مهارة أساسية ستظل ثابتة خلال فترة دراستكم في جامعة الخليج الطبية. المرضى والطلاب والممارسون الصحيون وأساتذة الطب جميعهم يشتركون في الإنسانية. القدرة على التواصل الفعّال، وبناء العلاقات، والانخراط، والتعاطف ستظل جزءاً أساسياً من تدريب المهنيين الصحيين».
وأضاف: «تجاوزت الممارسة الطبية نطاق الطبيب الواحد الذي يعتني بمفرده بمرضاه. الطلاب هم جزء أساسي من فريق موحد يستفيد من الخبرات المشتركة لمتخصصين متنوعين داخل نظام الرعاية الصحية. تطوير مهارات العمل الجماعي مهارة حيوية يجب على الطلاب اكتسابها خلال رحلتهم الأكاديمية وخلال مسيرتهم المهنية». لدى جامعة الخليج الطبية اتفاقيات شراكة مع نحو 86 مؤسسة رائدة، تشمل مؤسسات إقليمية ودولية في أوروبا، الولايات المتحدة، اليابان والشرق الأقصى، ما يوفر للطلاب فرصاً للتدريب في الخارج. وتقدم الجامعة برامج الدراسات العليا بالتعاون مع جامعتي أريزونا، وكومنولث فرجينيا، وكليتي الطب بولاية ويسكونسن، FAIMER، CenMedic في المملكة المتحدة، وطب الأسنان بطوكيو في اليابان. وتوفر جامعة الخليج الطبية منحاً دراسية تعتمد على التفوق الأكاديمي للطلاب.
«تقدم الجامعة مجموعة شاملة من 39 برنامجاً معتمداً عبر كلياتها الست، وكانت في طليعة المؤسسات التي تحقق اعترافاً دولياً. وحصلت جامعة الخليج الطبية مؤخراً على جائزة 'التميز في البحث' المرموقة من وزارة الصحة ووقاية المجتمع. علاوة على ذلك، صنفت الجامعة بين أفضل 10 مؤسسات في الإمارات من حيث إسهاماتها في البحوث الصحية، ما يعزز تميزها الأكاديمي وابتكاراتها في مجال الرعاية الصحية»، وفق د. ماندا، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وعميد كلية الطب، خلال كلمته في الحفل.
على مدى السنوات الـ 25 الماضية، أحرز الطلاب الذين أكملوا دراستهم في الجامعة تقدماً في حياتهم المهنية وحصلوا على أدوار بارزة، بما في ذلك الرؤساء التنفيذيون، ومديرو العمليات، والمديرون الطبيون، ورؤساء الأقسام في مجالات الرعاية الصحية والبحث في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا، جنوب آسيا، أوروبا، أمريكا الشمالية، وأستراليا.
تستخدم جامعة الخليج الطبية تقنيات متقدمة في فصولها الدراسية، لتعزيز تجربة التعلم للطلاب. وأنشأت الجامعة نظام التعلم من المرضى الافتراضي (VPL)، إلى جانب الفصل الدراسي ثلاثي الأبعاد الذي وفرته حديثاً، ويستخدم الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي، لتوفير تجربة تعليمية تفاعلية للطلاب.
علاوة على ذلك، تتميز جامعة الخليج الطبية بأنها النظام الأكاديمي الصحي الخاص الوحيد في المنطقة، إذ تجمع بين وظائف الرعاية الصحية والتعليم والبحث. يحصل الطلاب على فرصة فريدة للتدريب السريري في مستشفياتها التعليمية، والتي تشمل «ثومبي» لطب الأسنان، و«ثومبي» لإعادة التأهيل والعلاج الطبيعي، و«ثومبي» الجامعي.
تماشياً مع التزامها بالابتكار، تدفع المنشأة البحثية المتطورة في الجامعة، «معهد ثومبي للطب الدقيق» (TRIPM)، تحول الجامعة إلى مؤسسة قائمة على البحث. يكرّس المعهد جهوده لإجراء دراسات حول السرطان والسكري، مع التركيز على التعليم العالي ودمج نتائج الأبحاث في المناهج الدراسية.

مقالات مشابهة

  • نقابة اطباء قنا تشارك فعاليات المؤتمر السنوي الثالث عشر لمناظير الجهاز الهضمي
  • رئيس جامعة بنها يفتتح معرضا للأنشطة الطلابية بكلية الزراعة
  • جامعة النيل تحصل على الاعتماد المؤسسي لكلية تكنولوجيا المعلومات
  • رئيس جامعة طنطا يشارك الطلاب من ذوي الهمم في تنفيذ فعاليات مبادرة «بداية»
  • الدكتور محمود البتانوني يستعرض ملامح المؤتمر السنوي الرابع لقسم الصدر بطب بني سويف
  • لطفي بوشناق يفتتح فعاليات مهرجان الموسيقى العربية 32
  • الصحة النفسية وعلاجاتها في المؤتمر السنوي للرابطة السورية للأطباء النفسيين
  • 700 طالب جديد بالكليات الصحية في جامعة الخليج الطبية
  • نائب محافظ قنا يفتتح فعاليات المؤتمر السنوي الـ13 لمناظير الجهاز الهضمي بمستشفى الحميات
  • رئيس جامعة المنوفية يعلن حصول 7 برامج بكلية الزراعة على الاعتماد المؤسسى