يواجه النحل في الأحساء تحديات كبيرة خلال فصل الصيف، حيث تُهدد درجات الحرارة المرتفعة، التي قد تصل إلى 50 درجة مئوية بقاءه على قيد الحياة، مما يتسبب في موت نسبة كبيرة من النحل، خاصة النحل المستورد الذي لا يتحمل درجات الحرارة العالية، وبالإضافة إلى ذلك، يُواجه النحل أيضًا مخاطر أخرى، مثل موسم طائر الوروار ومرض الفاروا.


وفي هذا الصدد، حذر المهندس يوسف بو عريش، رئيس قسم المنحل بمكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالأحساء، من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة على النحل. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } النحل يواجه تحديات الطقس وطائر الوروار ومرض الفاروا
أخبار متعلقة بيئة مكة لـ "اليوم": تكثيف التوعية لدعم التنوع الأحيائي وضمان الاستدامةإدراج "علّام" التابع لـ"سدايا" ضمن أفضل النماذج التوليدية في العالمنصائح هامة
قدّم بو عريش عددًا من النصائح لحماية خلايا النحل، وذلك في إطار جهود الوزارة للحفاظ على هذه المهنة الهامة ودعم مربي النحل في المنطقة.
ونصح بتركيب مرشات فوق الخلايا لتلطيف الجو وتخفيف درجات الحرارة في فصل الصيف، تدفئة الخلايا بالخيش خلال فصل الشتاء، عدم فتح الخلايا إلا في فترات الظهيرة أو فترات متباعدة، وضع احتياط من إطارات الخلية أثناء عمليات الفرز، فحص الخلايا بانتظام للكشف عن مرض الفاروا ومرض دودة الشمع، واستخدام أدوات النحل الحديثة لضمان سلامة النحالين وتحسين الإنتاجية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } النحل يواجه تحديات الطقس وطائر الوروار ومرض الفارواتهديد النحل
قال بو عريش: "يُعد موسم طائر الوروار من أكبر المهددين للنحل، حيث يتواجد هذا الطائر أثناء خروج الملكة لعمليات التلقيح، ويقوم باصطيادها وأكلها، مما يُهدد بقاء النحل، ويُنصح النحالين بعدم فتح الخلايا إلا في فترات الظهيرة أو فترات متباعدة، كما يُنصح بوضع احتياط من إطارات الخلية أثناء عمليات الفرز".
وأضاف "مرض الفاروا ومرض دودة الشمع من الأمراض التي تُهدد النحل، ونظرًا لقلة الفحص على هذه الأمراض، يُنصح النحالين بفحص الخلايا بانتظام للكشف عنها".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } النحل يواجه تحديات الطقس وطائر الوروار ومرض الفاروادعم مربي النحل
أكد المهندس بو عريش أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تُقدم دعمًا كبيرًا لمربي النحل في الأحساء، وذلك من خلال: (توفير ترخيص نحال من خلال منصة زراعي، دعم مالي يصل إلى 12 ألف ريال سنويًا، خدمات مكافحة الأمراض والعمليات والتقسيم وفرز النحل مجانية، برامج تدريبية وتوعوية لنشر الوعي بأهمية تربية النحل).
وقال تُعد تربية النحل من المهن الهامة التي تُساهم في تنويع مصادر الدخل وتحقيق الأمن الغذائي، كما تلعب النحل دورًا حيويًا في تلقيح المحاصيل وتعزيز التنوع البيولوجي. وتُعد منتجات النحل الطبيعية، مثل العسل وحبوب اللقاح، غنية بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن محمد العويس محمد العويس محافظة الأحساء اليوم العالمي للنحل وزارة البيئة والمياه والزراعة درجات الحرارة article img ratio

إقرأ أيضاً:

ميكنة ما بعد الصرام.. آليات مبتكرة لرفع القيمة التسويقية للتمر

ناقش المشاركون في برنامج ”مدارس المزارعين الحقلية“ الذي يقيمه المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها ”وقاء“ التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة في الأحساء، سبل توظيف الميكنة في عمليات ما بعد صرام التمر، مثل الفرز وإزالة الشوائب والغسيل، بالإضافة إلى استخدامها في الصناعات التحويلية للتمر المستبعد.
جاء ذلك خلال زيارة المشاركين إلى مركز النخيل والتمور «قسم الهندسة والتصنيع»، حيث قدم الدكتور يوسف الفهيد، مشرف مدارس المزارعين الحقلية في المملكة، نبذة عن بعض الآليات الزراعية المبتكرة لمحصول التمر، والآلية المتبعة في خطوط تشغيل الفرز والخدمات الأخرى مثل التجفيف والبسترة وغرف التبخير.
أخبار متعلقة الأحساء.. "وقاء" يوضح سلوك سوسة النخيل الحمراء والآلية المناسبة للعلاج"وقاء": فحص 2513 مطية في مهرجان ولي العهد للهجن بالطائف خلال أسبوعينالمركز الوطني للأرصاد: أمطار على المدينة المنورة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ميكنة ما بعد الصرام.. آليات مبتكرة لرفع القيمة التسويقية للتمرتحقيق الأمن الغذائيوقدم المهندس عباس الجبران من مركز ”وقاء“ شرحًا لعملية تشغيل خط سير الفرز، وكيفية قيام مجموعات المدرسة بعملية الفرز واستبعاد التمر غير الصالح للتسويق، وآلية الغسيل، ومكائن الصناعات التحويلية والتجفيف.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ميكنة ما بعد الصرام.. آليات مبتكرة لرفع القيمة التسويقية للتمر
وأشار إلى التأكيد على أهمية الصناعات التحويلية في تطوير الاقتصاد الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي والاستدامة، مع التركيز على بعض الصناعات مثل تحويل نواة التمر إلى قهوة، واستخلاص السكر من التمر كغذاء للأطفال ومحلي للمشروبات كبديل للسكر المصنع.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ميكنة ما بعد الصرام.. آليات مبتكرة لرفع القيمة التسويقية للتمر
وأدار المهندس سلمان البراهيم من مركز ”وقاء“ نقاشًا حول مدى الاستفادة من الميكنة لرفع القيمة التسويقية للتمر، وطرق تخزينه، حيث تم التأكيد على أن أفضل طريقة للتخزين هي في مكان بارد وجاف لتقليل الأكسدة والعمليات الحيوية وقتل الميكروبات أو خفض نسبتها، مع وضع المحصول في عبوات محكمة الإغلاق لا تتعرض للرطوبة.

مقالات مشابهة

  • تتكرر أسبوعيًا.. "بسطات الجمعة" تشوه الشوارع المحيطة بسوق سيكو
  • سفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدمام
  • مصر.. مقتل 3 أشخاص وإصابة 49 في تصادم قطارين بمحافظة الشرقية
  • مصر.. مقتل شخصين في تصادم قطارين بمحافظة الشرقية
  • وظائف جديدة في جامعة الإمام عبد الرحمن.. الشروط وطريقة التقديم
  • صور| جبل خندمة.. معلم تاريخي لمشاهدة المسجد الحرام من ارتفاعات شاهقة
  • تسرب مفاجئ يؤجل عودة المياه في صفوى
  • ميكنة ما بعد الصرام.. آليات مبتكرة لرفع القيمة التسويقية للتمر
  • اعتدال الطقس يشجع على رياضة المشي بـ"مضامير عرعر"
  • من الاسكندري إلى الأحمر.. "اللوز القطيفي" إرث الأجداد وكنز الأسواق