21 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تقدم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، بطلب لإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه وثلاثة من زعماء حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وإذا تمت الموافقة على هذه الطلبات فإن قادة إسرائيل وحماس سينضمون إلى قائمة المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب والذين ما زالوا مطلقي السراح من المحكمة في لاهاي.


فيما يلي نظرة عامة على أبرز الأسماء بينهم.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مارس/آذار 2023، متهمة إياه بارتكاب جريمة حرب تتمثل في ترحيل مئات الأطفال بشكل غير قانوني من أوكرانيا.

ووصف الكرملين هذه الخطوة بأنها لا معنى لها ونفى مرارا اتهامات بأن قواته ارتكبت فظائع أثناء غزو جارته.

وكان بوتين ثالث رئيس في الخدمة يصدر بحقه أمر اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية، بعد الرئيس السوداني عمر البشير والرئيس الليبي معمر القذافي.

الرئيس السوداني السابق عمر البشير

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق عمر البشير في عام 2009، متهمة إياه بتدبير الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب في منطقة دارفور بالسودان، حيث قُتل ما يقدر بنحو 300 ألف شخص ونزح أكثر من مليوني شخص.

وسجن البشير وبعض حلفائه في السودان بعد الانتفاضة الشعبية عام 2019، لكن لم يتم إرسالهم إلى لاهاي.

وقال الجيش إن الديكتاتور السابق نُقل من السجن إلى مستشفى عسكري في أبريل من العام الماضي.

أمير الحرب الأوغندي جوزيف كوني

كوني، مؤسس وزعيم جيش الرب للمقاومة، هو الهارب الأطول بقاءً في المحكمة الجنائية الدولية . وصدر أمر بالقبض عليه في عام 2005.

اتخذ قضاة المحكمة الجنائية الدولية في وقت سابق من هذا العام قرارًا غير مسبوق بالسماح للمدعين العامين بعقد جلسة استماع غيابيًا بشأن التهم الموجهة إليه.

ويريد الادعاء توجيه 36 تهمة إلى كوني بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك القتل والاغتصاب واستخدام الجنود الأطفال والاستعباد الجنسي والزواج القسري والحمل القسري.

سيف الإسلام القذافي

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق نجل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي في عام 2011 مع والده، الذي تم القبض عليه وإطلاق النار عليه في أكتوبر من ذلك العام.

وبعد أيام من مقتل والده، قبض مقاتلون من الزنتان على سيف الإسلام القذافي، حيث ظل محتجزا حتى أطلق سراحه بموجب قانون عفو ​​عام 2017.

وحاول في السنوات الأخيرة الترشح للانتخابات الرئاسية في ليبيا التي تم تأجيلها عام 2021 ولم تجر منذ ذلك الحين.

وفي تطور غريب، كان المدعي العام الحالي للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان هو محامي الدفاع عن القذافي الأصغر في المحكمة الجنائية الدولية لأكثر من عام بقليل حتى انسحب في عام 2018. وأصبح خان المدعي العام الرئيسي للمحكمة الجنائية الدولية في عام 2021.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: المحکمة الجنائیة الدولیة اعتقال بحق فی عام

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تصدر مذكرتي اعتقال بحق مسؤولين روسيين

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، الثلاثاء، مذكرتي اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق، سيرغي شويغو، والجنرال الروسي، فاليري غيراسيموف، بتهمة ارتكاب جرائم مزعومة خلال غزو الكرملين لأوكرانيا.

وقالت المحكمة في بيان صحفي إن القضاة وجدوا أن هناك “أسبابا معقولة للاعتقاد بأن المشتبه بهما يتحملان مسؤولية الضربات الصاروخية التي نفذتها القوات المسلحة الروسية ضد البنية التحتية الكهربائية الأوكرانية خلال الفترة من 10 أكتوبر 2022 حتى 9 مارس 2023 على الأقل”.

ويشتبه في أن المسؤولين الروسيان ارتكبا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية لتوجيههما هجمات ضد المدنيين والأهداف المدنية بأوكرانيا.

وقالت روسيا، التي ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية مثل أوكرانيا، مرارا وتكرارا إن البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا هي هدف عسكري مشروع وتنفي استهداف المدنيين أو البنية التحتية المدنية.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في العام الماضي مذكرة اعتقال مماثلة بحق كل من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ومفوضة حقوق الأطفال، ماريا لفوفا بيلوفا، على خلفية اتهامات باختطاف نحو 20 ألف طفل من مناطق في شرق وجنوب أوكرانيا.

وجعلت كييف من استعادة الأطفال إلى مناطق سيطرتها احدى أهم أولوياتها الدبلوماسية. وقالت روسيا إنها نقلت بعض الأطفال الأوكرانيين بعيدا من منازلهم أو إلى دور أيتام قريبة من مناطق القتال بهدف حمايتهم.

لكن موسكو اتُهمت أيضا باختطاف بعضهم ومحاولة محو هويتهم الأوكرانية ووضعهم للتبني لدى عائلات روسية.

مقالات مشابهة

  • الكرملين: لا نعترف بأوامر اعتقال "الجنائية الدولية" بحق مسئولينا
  • نتنياهو ..مذكرات الاعتقال من الجنائية الدولية بحقي وبحق غالانت ستصدر قريبا
  • قناة عبرية: مذكرات اعتقال عن الجنائية الدولية ضد نتنياهو وغالانت
  • اجتماع طارئ في اسرائيل.. اعتقال نتنياهو وغالانت
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع ورئيس الأركان الروسي السابق
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق مسؤولين روس بسبب جرائم حرب مزعومة في أوكرانيا
  • الجنائية الدولية تصدر مذكرتي اعتقال بحق شويغو ورئيس أركانه
  • بعد بوتين.. الجنائية الدولية تصدر مذكرتي اعتقال بحق شويغو ورئيس الأركان الروسي.. وأوكرانيا تعلق
  • الجنائية الدولية تصدر مذكرتي اعتقال بحق مسؤولين روسيين
  • المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرتي اعتقال بحق مسؤولين روسيين كبيرين