قالت تشينوي إيجويم، كبير الاقتصاديين ورئيس البحوث الاقتصادية والاستخبارات في بنك « Coronation Merchant» إن تشديد السياسة النقدية كثيرًا ما يؤدي إلى ارتفاع قيمة العملة بسبب ارتفاع عوائد الاستثمار، بجانب السيطرة على التضخم، وزيادة تدفقات رؤوس المال.

وأضافت على هامش مؤتمر أسواق القروض بلندن: على سبيل المثال، بعد رفع سعر الفائدة من طرف عدد من البنوك المركزية في مارس الماضي، استحوذ مستثمرو المحافظ الأجنبية «FPIs» على 38% من إجمالي تدفق العملات الأجنبية، وفي نفس الشهر، ارتفعت قيمة النيرة النيجيرية إلى N1، 280/USD في السوق الموازية.

وفيما يتعلق بالسيطرة على التضخم على الرغم من السياسات النقدية التقييدية استمر معدل التضخم في نيجيريا في الارتفاع.

وتابعت، بعد رفع سعر الفائدة بمقدار +400 نقطة أساس في فبراير، ارتفع التضخم بمقدار +180 نقطة أساس ليصل إلى 31.7% على أساس سنوي، وفي مارس، ارتفع التضخم بمقدار +150 نقطة أساس إلى 33.2% على أساس سنوي، وفي أبريل ارتفع بمقدار +49 نقطة أساس إلى 33.7% على أساس سنوي.

وتتوقع «تشينوي» أنه نظراً لهذا الاتجاه التضخمي، يبدو من المرجح أن يتم رفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

وعن النظرة إلى الاقتصادات الأفريقية الأخرى، أسردت كبير الاقتصاديين ورئيس البحوث الاقتصادية والاستخبارات في بنك « Coronation Merchant» الحديث خلال كلمتها الرئيسية، كالتالي:

- غانا: أبقى بنك غانا المركزي سعر الفائدة عند 29% في مارس الماضي، وتراجع معدل التضخم إلى 25% على أساس سنوي في أبريل من 25.8% على أساس سنوي في مارس.

- كينيا: حافظ البنك المركزي الكيني على سعر الفائدة عند 12% في أبريل. وانخفض التضخم إلى 5% على أساس سنوي في أبريل من 5.7% على أساس سنوي في مارس.

- مصر: رفعالبنك المركزي المصري أسعار الفائدة +600 نقطة أساس في مارس، ليصل سعر الفائدة على الودائع إلى 27.25% وسعر الإقراض إلى 28.25%. وانخفض التضخم إلى 32.5% على أساس سنوي في أبريل من 33.3% على أساس سنوي في مارس.

- جنوب أفريقيا: أبقى بنك الاحتياطي في جنوب أفريقيا سعر الفائدة عند 8.25% في مارس، وتراجع التضخم إلى 5.3% على أساس سنوي في مارس.

اقرأ أيضاًقبل قرار البنك المركزي.. أسعار العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء

بقيمة 990 مليون جنيه.. بنك مصر يوقع عقد قرض طويل الأجل مع «ايديتا للصناعات الغذائية»

ارتفاع صافي أرباح البنك الأهلي الكويتي - مصر لـ3.2 مليار جنيه بالربع الأول من 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي التضخم سعر الفائدة المركزي النيجيري على أساس سنوی فی مارس سعر الفائدة التضخم إلى نقطة أساس فی أبریل

إقرأ أيضاً:

21.5 مليون اشتراك بخدمات الهاتف المتحرك في الإمارات

يوسف العربي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة وزارة الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس لعام 2024 «خزانة الكُتب» تعرض الإصدارات الحديثة لمركز أبوظبي للغة العربية

بلغت أعداد الاشتراكات في خدمات الهاتف المتحرك في الإمارات 21.5 مليون اشتراك بنهاية الربع الأول من عام 2024، بحسب البيانات الفصلية التفصيلية الصادرة عن مشغلي الاتصالات.
وأظهرت البيانات أن أعداد الاشتراكات في خدمات الهاتف المتحرك في «إي آند الإمارات» نمت على أساس سنوي بنسبة 5.3% خلال الربع الأول من عام 2024 لتصل إلى 12.8 مليون لتستحوذ الشركة بذلك على 59.5% من إجمالي اشتراكات الهاتف المتحرك في الدولة.
ونمت قاعدة مشتركي خدمات الهاتف المتحرك في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بنسبة 5.7% على أساس سنوي لتصل إلى 8.7 مليون مشترك لتصل حصة الشركة في هذا المجال إلى نحو 40.5%.
وقالت «إي آند» في معرض التعليق على نتائجها التشغيلية خلال الربع الأول: في دولة الإمارات واصلنا تعزيز حضورنا من خلال الحفاظ على خدمات عالية الجودة وتنويع عروض منتجاتنا من خلال الرقمنة المستمرة والتحليلات المستندة إلى البيانات، ونتيجة لذلك، زادت قاعدة المشتركين النشطين لدينا بنسبة 4.5% على أساس سنوي لتصل إلى 14.5 مليون في الربع الأول من عام 2024. 
وأوضحت أن قاعدة مشتركي الهاتف المتحرك زادت بنسبة 5.3% على أساس سنوي لتصل إلى 12.8 مليون مشترك، ويُعزى ذلك إلى النمو القوي على أساس سنوي في قطاعات الدفع المسبق والدفع الآجل على أساس سنوي بنسبة 4.1% و9.2% على التوالي، مدفوعة بإطلاق عروض جذابة وفريدة من نوعها وتعزيز تجربة العملاء.
وعلى منصة الثابت ارتفعت اشتراكات eLife على أساس سنوي بنسبة 5.1% لتصل إلى 1.2 مليون مشترك وشهد إجمالي قطاع النطاق العريض زيادة طفيفة ليصل إلى 1.4 مليون مشترك.
وأحرزت «إي آند الإمارات» إنجازاً مهماً في قطاع الاتصالات على صعيد الشرق الأوسط بإعلانها عن خططها لترقية شبكاتها لتوفير سرعات تصل إلى 50 جيجابت في الثانية، وذلك عقب نجاح أول اختبار لتقنية (50G PON) في خدمات النطاق العريض الثابت في الشرق الأوسط والذي يتيح مستقبلاً سرعات اتصال فائقة عبر شبكات الألياف الضوئية للأفراد والأعمال، تصل إلى 50 جيجابت في الثانية الواحدة.
وفي شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» نمت قاعدة مشتركي خدمات الهاتف المتحرك بنسبة 5.7% على أساس سنوي لتصل إلى 8.7 مليون مشترك وسجّلت الشركة خلال الربع الأول من العام الحالي زيادة ملحوظة في صافي المشتركين الجدد بلغت 108 آلاف مشترك. 
وقالت الشركة إن شريحة عملاء خدمات الدفع الآجل سجلت نمواً ملحوظاً بنسبة 10.1% لتصل إلى 1.7 مليون مشترك، مع تسجيل صافي مشتركين جدد خلال الربع الأول من العام الجاري بواقع 47 ألف مشترك، مدفوعةً بالطلب على باقات البيانات والعروض المتميزة التي طرحتها الشركة، بما فيها باقات البيانات غير المحدودة.
ونمت قاعدة عملاء خدمات الدفع المسبق في «دو» بنسبة 4.7% لتصل إلى 7 ملايين مشترك مع تسجيل صافي مشتركين جدد خلال الربع الأول من العالم الجاري بواقع 61 ألف مشترك، مدفوعة بعروض باقات البيانات والمكالمات التنافسية التي تقدمها «دو»، ومن ضمنها باقات «Alo» و«Easy» و«Flexi».
وواصلت قاعدة عملاء خدمات الهاتف الثابت في دو نموها بنسبة 11.1% على أساس سنوي لتصل إلى 616 ألف مشترك، مع تسجيل صافي مشتركين جدد خلال الربع الأول من العام الجاري بواقع 12 ألف مشترك.
وقالت الشركة إن هذا النمو القوي والملحوظ يؤكد النجاح المستمر لاستراتيجية أعمالها ومكانتها الرائدة في السوق، بفضل النجاح المستمر لباقات خدمات الاتصال اللاسلكي المنزلي التي طرحتها الشركة والنمو المستمر لقاعدة المشتركين في خدمات النطاق العريض.

مقالات مشابهة

  • الذهب يسجل ارتفاعا بنسبة 4.2% بالربع الثاني من 2024
  • عاجل| مؤشرات متفائله للاقتصاد المصري.. "هيرميس" تتوقع انخفاض التضخم أسعار الفائدة وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة
  • تراجع فائض الميزان التجاري لقطر 3.5% خلال ايار
  • 21.5 مليون اشتراك بخدمات الهاتف المتحرك في الإمارات
  • أسعار الذهب في الإمارات اليوم الجمعة بنهاية التعاملات
  • صعود "وول ستريت" بعد صدور بيانات التضخم مع آمال خفض الفائدة
  • وول ستريت تستقر وسط ترقب لبيانات التضخم
  • حاجة البنوك إلى السيولة النقدية تتفاقم هذا العام بسبب "انتشار التداول النقدي"
  • «المركزي»: نمو المعروض النقدي بنحو 27.2% على أساس سنوي في مايو
  • المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي