أخبارنا المغربية ـــ الرباط

اضطر إدريس اشطيبي (عن الاتحاد الاشتراكي)، اليوم الاثنين، إلى رفع الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية التي كان يرأسها بمجلس النواب، على خلفية الجدل الذي تسبب فيه غياب عدد من الوزراء، بين نواب المعارضة والأغلبية. 

وأعلن اشطيبي إن رئاسة مجلس النواب توصلت برسالة من الناطق باسم الحكومة مصطفى بايتاس، حوله توليه الإجابة عن أسئلة البرلمانيين، نيابة عن كل من وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، في إطار التضامن الحكومي، مضيفا أنه يرى ذلك تضامنا مبالغا فيه، بعدما بررت الحكومة الأمر بالتضامن الحكومي.

 

وزاد رئيس الجلسة منفعلا  "هذه مقاطعة حكومية عشوائية نبتت في المؤسسة"، معتبرا أن الحكومة تفرط في المؤسسة التشريعية.

وارتفعت أصوات البرلمانيين بالصراخ داخل القاعة، ما أدى إلى رفعها، قبل استئنافها في وقت لاحق.

هذا، واعتبر رئيس الفريق الحركي، إدريس السنتيسي، أن القوانين الداخلية لمجلس النواب، لا تسمح بغياب الوزراء بـ"الجملة"، معتبرا ان الأمر يتعلق بأسئلة تحتاج أجوبة آنية من الحكومة.

من جانبه، قال عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن "البرلمان مؤسسة تشريعية ورقابية يجب احترامها، والحد الأدنى للاحترام هو حضور الوزراء".

فيما علق عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي، قائلا "لا يعقل أن يحضر وزير 4 جلسات فقط من أصل 23 جلسة"، مضيفا "هناك مشكل حقيقي، ما يحصل في الفترة الأخيرة، هو أن كل قطب يحضر منه 3 وزراء فقط، بينما يغيب 5 أو 6 آخرون..هذا احتقار للمؤسسة التشريعية".

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

غياب الأمل.. مصطفى بكري ينتقد الحكومة بسبب أزمة الكهرباء ويوجه 6 أسئلة

كتب- محمد عبدالناصر:

انتقد الإعلامي مصطفى بكري، في تدوينة له عبر موقع x، حكومة الدكتور مصطفى مدبولي في إدارة ملف أزمة الكهرباء.

ووجه بكري عددا من الأسئلة إلة الحكومة عن ملف أزمة الكهرباء والتي جاءت بنتائج سلبية في الشارع، بحسب وصفه.

وقال بكري: هل يعلم أن قرار إغلاق المحلات في العاشرة مساء سبب المزيد من الاحتقان ضد الحكم؟ وهل يعلم أن أزمة الكهرباء سببت عدم ثقة من الشارع في أداء الحكومة ومصداقيتها؟ وهل يعلم أن إدارة الحكومة لهذه الأزمة وغيرها من الأزمات تميز بالعشوائية وتسبب في غياب الأمل في أي إصلاح؟ وهل يعلم أن هذه الإدارة التي تستهين بالمصريين ورد فعلهم يمكن أن تمثل خطرا على سلامة النظام في البلاد؟.

وتابع: هل يعلم أن تأخر سيادته في التشكيل الوزاري وحركة المحافظين تسبب في تعطيل كل شيء، وأطلق الشائعات وإظهاره بمظهر العاجز عن تشكيل الحكومة، وتنفيذ تكليفات الرئيس.

واختتم: ما يحدث ليس في صالح النظام، وليس في صالح الدولة، وإذا كنتم تظنون أن هذا الشعب العظيم سيبقى صامتا وقابلا، فهذا غير صحيح.. ترجموا قرارات الرئيس ترجمة صحيحة، ولا تستهينوا بالرأي العام.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قال في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، إن الدولة برغم ارتفاع درجات الحرارة كانت حريصة على تخفيف الأحمال ساعتين فقط، لكن بعد إجازة عيد الأضحى حدثت موجة شديدة الحرارة ومازالت موجودة حتى الآن ومع هذا الارتفاع وعودة الحكومة والقطاع الخاص للعمل سجلنا خلال اليومين السابقين حجم استهلاك للطاقة غير مسبوق، وبالأمس اقتربنا من 36 جيجا استهلاكا قبل أن تحدث أزمة انقطاع الكهرباء.

يشار إلى أن الدكتور مصطفي مدبولي بدأ المؤتمر الصحفي، الذي عقده اليوم الثلاثاء، بتقديم اعتذار الحكومة للمواطنين عن انقطاع الكهرباء، مشيرًا إلى معرفة الحكومة معاناة المواطنين، خاصةً في ظل امتحانات الثانوية العامة.

وتابع مدبولي: "تعتذر الحكومة عن انقطاع الكهرباء، وندرك تماما حجم الصعوبة، وهو أيضا يشكل صعوبة على الحكومة، وتابعنا ما حدث أمس من انقطاع الكهرباء.

مقالات مشابهة

  • المعارضة تحمل الحكومة مسؤولية الغليان في قطاع الصحة
  • عاجل - آخر تطورات التعديل الوزاري 2024.. نائب لرئيس الوزراء والتغيير سيشمل ما بين 16 لـ18 وزيرا
  • غياب الأمل.. مصطفى بكري ينتقد الحكومة بسبب أزمة الكهرباء ويوجه 6 أسئلة
  • الحر مش مفاجأة.. نائب ينتقد الحكومة بسبب أزمة الكهرباء
  • نائب رئيس «الحرية المصري»: مصارحة الشعب بحلول تخفيف الأحمال خطوة مهمة
  • العلمي يستقبل رئيسة لجنة العلاقات الدولية بمجلس النواب البوليفي
  • رئيس الوزراء: استهلكنا 36 جيجا من الكهرباء أمس بسبب درجات الحرارة
  • رئيس الوزراء: نعتذر لجميع المواطنين بسبب أزمة قطع الكهرباء
  • عاجل| الحكومة تتعهد أمام مجلس النواب بتقليل انقطاع الكهرباء اعتبارا من أول يوليو
  • رئيس «سياحة النواب» تطالب بتأجيل مناقشة ملف الحج للغد بسبب غياب الوزير