مسقط - الرؤية

شهد مهرجان الشعر الأول بولاية جعلان بني بو علي والذي نظمته مكتبة السويح العامة تحت شعار "جعلان بني بوعلي بين الماضي والحاضر" حضورا كثيفا من المهتمين بالشعر، وقد أقيمت فعالياته تحت رعاية صاحب السمو السيد محمد بن سالم بن علي آل سعيد، على فترتين كانت الفترة الصباحية في قاعة جمعية المرأة العمانية فيما كانت الفترة المسائية بمنتزه السويح الساحلي.


وقد اشتملت فقرات المهرجان على عدد من الفعاليات بدأها راعي الحفل بزيارة متحف الحميدي للتراث اطلع سموه على المعروضات والآثار التاريخية والثقافية المتنوعة الموجودة في المتحف والتي تعكس الإرث الحضاري الغني للولاية، كما أشاد سموه بالجهود المبذولة في المتحف لحفظ وتوثيق هذا التراث القيّم، مؤكداً سموه على أهمية المحافظة عليه وإبرازه للأجيال القادمة، كما ثمن سموه دور متحف الحميدي للتراث في تعزيز الوعي الثقافي والهوية الوطنية لدى المواطنين والزوّار على حد سواء.
وأكد صاحب السمو أن مثل هذه المبادرات الثقافية والاهتمام بالتراث تُسهم في إبراز مكانة السلطنة كوجهة سياحية متميزة، وتعزز من تنوع المشهد الثقافي والحضاري فيها.ط، ثم قام راعي الحفل بزيارة معرض الكتب والتي جاءت ضمن فقرة تكريم الكتاب بعنوان : "الإجادة في التأليف من ابناء الولاية" والذي تم تكريمهم أثناء الحفل وقدم الكاتب عبدالعزيز البلوشي صاحب كتاب ‎في حجرات النبي.
وفي جمعية المرأة العمانية استهلت فقرات المهرجان بالسلام السلطاني، ثم تلا القارئ عبدالصمد بن أحمد الغنبوصي آيات من القران الكريم بعده ألقى الشيخ شاكر بن حمود آل حمودة رئيس اللجنة المنظمة  لمهرجان الشعر الأول كلمة رحب فيها بالحضور وأثنى بالتعريف عن ماضي الولاية وتاريخها الشعري والأدبي الأصيل، والذي يعد إرثاً حضارياً وثقافياً وفكرياً ضمن مقدرات هذا الوطن المعطاء، في الماضي والحاضر على حدٍ سواء، بعده قدم طلبة مدرستي عبدالله بن جبير للتعليم الأساسي وعاصم بن عدي للتعليم الأساسي لوحة ترحيبية ترحيباً براعي الحفل والحضور، ثم قدم الشاعر الدكتور صالح بن خميس النورزي كلمة عن أهمية الشعر ماضياً وحاضراً، أعقبه فقرة قصائد من الشعر الفصيح والنبطي عن جعلان بني بوعلي. قدمها كل من الشعراء هشام الصقري والدكتور سعيد المكتومي وعلي الغنبوصي، بعده ألقى أ. د. سالم بن سليم الغنبوصي رئيس مكتبة السويح العامة كلمة المكتبة أوضح من خلالها أهمية الأنشطة الثقافية والاجتماعية التي دأبت المكتبة على تنظيمها حرصا منها على ربط الجيل الحالي بالجيل السابق وامتداده للأجيال اللاحقة، موضحا أن المكتبة تقوم بتنظيم عدد من الفعاليات طوال العام، ويأتي هذا المهرجان الأول تقديرا للشعر وأهميته في نشر الجانب الأدبي للولاية، ثم قدم مجموعة من شعراء الولاية فقرة أوبريت شعري في وصف جعلان عبارة عن تتابع أبيات شعرية للشعراء مجتمعين، وفي الختام تم الإعلان عن نتائج مسابقة مهرجان الشعر الأول وتكريم الفائزين ثم تم تكريم الشركات والمؤسسات والأفراد الداعمين لمهرجان الشعر الاول، أعقبه تكريم المجيدين من كتاب أبناء الولاية وتكريم الطلبة المشاركين ثم تم تقديم هدية تذكارية لراعي الحفل من قبل اللجنة المنظمة
لمهرجان الشعر الاول.
وفي الفترة المسائية تم بمنتزه السويح الساحلي إقامة فن الرزحة الذي تشتهر به الولاية، وأتبع ذلك إقامة أمسية شعرية قدم فيها الشاعر بدر بن حمد الضاحي قصيدة ترحيبية لراعي الحفل والشعراء المشاركين والحضور لهذه الأمسية، كما قدمت الطفلة ندى بنت ناصر الغنبوصية
قصيدة ترحيبية بالفصيح ونالت استحسان الحضور والجمهور، ثم قدم الشعراء بدر المحيني وكامل البطحري وحمد الزرعي وزايد المقحوصي أمسية شعرية جميلة تنوعت قصائدهم ونثروا على الحضور تلك الكلمات التي نالت استحسان الجمهور ومتذوقي الشعر النبطي، كما شارك الشاعر عبدالله بن مدهل المري بقصيدة اجتماعية، وفي الختام تم تكريم الشعراء المشاركين والمساهمين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الشعر الأول جعلان بنی

إقرأ أيضاً:

تكريم الفنان أحمد بدير في الدورة الـ17 لمهرجان المسرح المصري

يكرم مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض خلال حفل افتتاح دورته السابعة عشرة، الفنان الكبير أحمد بدير؛ تقديرًا لمسيرته المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام. 

أبرز المعلومات عن الفنان أحمد بدير 

والفنان أحمد بدير من مواليد حي حدائق القبة، وكانت بديته المسرحية الاحترافية في مسرحية مبروك أمام الفنان محمود المليجين وبعدها شارك نور الشريف مسرحية بكالوريوس في حكم الشعوب، وهو يمتلك مسيرة حافلة، فقد أثري الفن المصري والعربي بالعديد من المسرحيات والأفلام والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية، تزيد في مجملها عن 220 عملا متنوعا، منها 50 عملا مسرحيا ما بين مسرح القطاع الخاص ومسرح الدولة، ومن أشهر أعماله: ريا وسكينة،ع الرصيف، رأس المملوك جابر، الصعايدة وصلوا، خربشة، عيلة عشر نجوم، جوز ولوز، كرنب زبادي، أزعرينا، شئ في صبري، شقع بقع، أنا متقائل .. تصور، غيبوبة، فرصة سعيدة. 

أبرز أعمال الفنان أحمد بدير

وقدم الفنان أحمد بدير عبر الشاشة الصغيرة والكبيرة العديد من الأعمال منها مسلسلات مثل: الغربة، أحلام الفتي الطائر، علي باب زويلة، أبواب المدينة، غوايش، البشاير، مطلوب عروسة، ألف ليلة وليلة، نظرية الجوافة، زيزينيا، الزيني بركات، سوق الخضار؟

وفي السينما قدم أعمال كثيرة منها: إسكندرية ليه، والكرنك، شفيقة ومتولي، عودة الابن الضال، الأوباش، الحدق يفهم، بنات حارتنا، بطل من ورق، المهاجر، حين ميسرة، وكانت أحدث أعماله مسلسل جودر وفيلم أهل الكهف. 

نال أحمد بدير العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية، ومنها جائزة من مهرجان الإسكندرية السينمائي، وجائزة من مهرجان جمعية الفيلم، تكريم من مهرجان المركز الكاثوليكي، وجائزة من مهرجان القاهرة التاسع للإذاعة والتلفزيون . 

ويقام مهرجان المسرح المصري برعاية ودعم من وزارة الثقافة، والدورة المقبلة من عمر المهرجان ستحمل اسم الفنانة سميحة أيوب، وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض رئيسا، والفنان ياسر صادق مديرا للمهرجان، وأعضاء اللجنة وهم: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، وعمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم، وينطلق المهرجان  خلال الفترة من يوم 15 يوليو المقبل، الذي سيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى 30 يوليو المقبل.

 

مقالات مشابهة

  • الليلة.. محمد رمضان يُحيي حفلًا غنائيًا في مهرجان موازين بالمغرب
  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • تكريم المجيدين في الأنشطة التربوية بتعليمية الداخلية
  • محمد بن حمد يشهد تخريج مدارس التكنولوجيا
  • محمد الشرقي يشهد حفل تخريج 85 طالبًا من مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالفجيرة
  • تكريم عبد الإله السناني في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون
  • وفاء الحكيم تقدم حفل ختام المهرجان الختامي لفرق الأقاليم على مسرح السامر
  • مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان أحمد بدير في دورته الـ 17
  • تكريم الفنان أحمد بدير في الدورة الـ17 لمهرجان المسرح المصري
  • مدير شرطة ولاية كسلا يشهد فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمخدرات