صحافة العرب:
2024-10-05@05:41:27 GMT

أوراق عن الرواية (16)

تاريخ النشر: 2nd, August 2023 GMT

أوراق عن الرواية (16)

شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن أوراق عن الرواية 16، كتب عبدالحكيم الفقيهالورقة السادسة عشرةالرواية لم تكتب عبثا .،بحسب ما نشر بيس هورايزونس، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أوراق عن الرواية (16)، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أوراق عن الرواية (16)
كتب: عبدالحكيم الفقيه الورقة السادسة عشرة

الرواية لم تكتب عبثا أو سردا دون قيمة أو معنى بل تكتب من أجل غاية ورسالة يرسلها الروائي للمتلقين.

فكل رواية تحتوي على مغزى ودلالة ودرس خلقي وعظة وفكرة أو ثيمة تقدمها الرواية من خلال أحداثها وسردها، وقد يكون المغزى واضحا أو غامضا يتطلب ذكاء القاريء وحريته في استنباطه واستنباط المزيد. والمغزى هو الفكرة الاساسية والرئيسية والمركزية للعمل الروائي. وهو الاستنتاج للعمل الروائي من التعقيب والتعليق على مناشط الناس وظروفهم كما يبرز من خلال الرواية..

“والمغزى يتعامل مع أربعة حقول من حقول المعرفة في العادة للخبرة الحياتية للبشر هي :- طبيعة الإنسانية، وطبيعة المجتمع، وطبيعة علاقة الإنسان بالعالم، وطبيعة مسؤوليتنا الأخلاقية”. ومن تلك الحقول يستمد الروائي مصدر مغزى روايته، والمغزى يحاول الإجابة على تساؤلات يمكن اطلاقها على سبيل المثال :- هل طبيعة الإنسان الجور أم العدل؟ وهل نستسلم للأقدار والظروف وندعها تتحكم بنا أم نحن من يتحكم بها ونصنع أقدارنا بإرادتنا؟ وماذا تقدم الأنظمة الاجتماعية للناس؟ وهل الهيمنة للشر أم للخير؟ والملاحظ أن الرواية في القرن العشرين انفتحت على مساحات شاسعة من الافكار والمغازي وكسرت التابوهات وتطرقت لمواضيع لم تألفها من قبل. والمعروف أن المغزى يطبق على الناس خارج سياق الرواية ويستنبط من فكرة الرواية.

والمغزى لا ينتمي لوقت بعينه أو فئة أو طبقة اجتماعية بل كأنه قانون عام يلف الرواية وأحداثها، ولا تحتوي الرواية على مغزى واحد بل تتعدد ثيمات الرواية وتفتح باب التأويل مستمدا من تفسير وتعليل وترميز فلاشات واضاءات من الصراع وأحداث الرواية. ولكي أبسط ثيمة ومغزى الرواية هو الاجابة على سؤالنا : ماذا تعلمنا من قراءتنا للرواية؟..

تتبع غدا الورقة السابعة عشرة

أوراق عن الرواية (16) بيس هورايزونس.

45.195.74.219



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل أوراق عن الرواية (16) وتم نقلها من بيس هورايزونس نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس أوراق عن الروایة

إقرأ أيضاً:

منتج "التاروت" يكشف حقيقة وجود مشاهد خادشة للحياء في الفيلم (فيديو)

كشف بلال صبري منتج فيلم  أوراق التاروت، حقيقة وجود مشاهد خادشة للحياء في الفيلم، قائلا: "هذا الكلام غير صحيح وأنا مرضهاش على عيالي".

وقف فيلم أوراق التاروت بسبب علي غزلان .. البلوجر الشهير يخرج عن صمته "فخورة إنه جرئ" .. سمية الخشاب تفتح النار على منتقدي " أوراق التاروت "

وأضاف بلال صبري في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، نقابة المهن التمثيلية أصدرت قرارا بعدم مشاركة أي بلوجر في الأفلام بالرغم أن الفيلم تم تصويره منذ عام ونصف وبالتالي لا ينطبق عليه هذا القرار، بالإضافة إلى أن البلوجر الذي ظهر في الفيلم لم يمثل سوى في مشهد واحد 

الفيلم لا يحتوى على أي مشاهد خادشة للحياء

وتابع منتج فيلم التاروت: “ أؤيد قرار الدكتور أشرف زكي  ولكن يجب تطبيقه في الأعمال التي يتم تصويرها عقب صدوره”، مشددا على أن الفيلم لا يحتوى على أي مشاهد خادشة للحياء وما يقال في هذا الإطار لا يعد كونه شائعات مغرضة من أحد الكتاب الذين رفضت الفنان رانيا يوسف إجراء حوارا صحفيا معه.

وفي مواجهة الانتقادات الحادة التي لاحقت فيلم "أوراق التاروت"، خرجت النجمة سمية الخشاب عن صمتها برسالة نارية عبر فيديو تم تداوله بشكل واسع على مواقع التواصل الأجتماعي.

 

قالت سمية في الفيديو بجرأة: "اركب ع الموجة"، مؤكدة أنها غير متأثرة بالآراء السلبية حول الفيلم.

واعتبرت أن كل عمل فني يتعرض للنقد، وأنها فخورة بما قدمته في "أوراق التاروت"، مشيرة إلى أن الفيلم يحمل رسالة قوية تستحق النقاش.

سمية الخشاب لم تكتفِ بالتلميحات، بل قالت : "الفيلم جريء؟ نعم.. وأنا فخورة به"، في تحدٍ واضح لكل من انتقد العمل.

وأوضحت أن الفيلم يعكس قضايا حساسة وشخصيات مركبة، وهذا هو جوهر السينما التي تستفز العقول وتثير الحوار.


وأشعل الفيديو مواقع التواصل الاجتماعي، ليصبح حديث الساعة بين مؤيدين ومعارضين للفيلم.


فيلم "أوراق التاروت" يشارك فيه نجوم كبار مثل رانيا يوسف، مي سليم، ومحمد عز، إلى جانب عدد من ضيوف الشرف مثل أحمد التهامي ومحمد الشقنقيري، والفيلم من تأليف معتز المفتي وإخراج إبرام نشأت، وتدور أحداثه حول حادثة غامضة تعرضت لها ثلاث فتيات وتأثيرها على حياتهن.

 

مقالات مشابهة

  • غادة البدوي تكتب: نصر أكتوبر.. 51 عاما تحت راية الانتصار
  • الإمارات: أدلة قاطعة تُسقط الرواية الباطلة حول استهداف مقر رئيس البعثة في الخرطوم
  • أزمة فيلم "أوراق التاروت" تشتعل وبلال صبري يحذف مشهد علي غزلان
  • حذف مشاهد علي غزلان من فيلم "أوراق التاروت"
  • منتج "التاروت" يكشف حقيقة وجود مشاهد خادشة للحياء في الفيلم (فيديو)
  • طفلة فلسطينية تكتب وصيتها قبل استشهادها: لا تبكوا عليّ ولا تصرخوا على أخي!
  • جورج عازر يقدم أوراق اعتماده سفيراً لمصر لدى توفالو
  • "الخارجية" تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير السلفادور الجديد
  • أوراق البارتي وناطحو الصخور
  • الخارجية الإماراتية تتسلم أوراق اعتماد سفير السلفادور الجديد