يعتبر مشروب الشاي عنصر أساسي في يوم أغلب المواطنين السعوديين، حيث يشاركهم لحظاتهم الجميلة ويُرافقهم في مختلف المناسبات.
يستهلك السعوديون كميات هائلة من الشاي سنويًا، مما يجعلهم من أعلى شعوب العالم استهلاكًا له.
أخبار متعلقة انقاذ حياة مريضة تعاني من نزيف في المخ في مستشفى المواساة بالجبيل الصناعيةLOS BANDIDOS يحتفل بمناسبة مرور عامين على تواجدهم بالسعودية وتتصدر قائمة المطاعم خليجيااليوم الدولي للشاي
واعترافاً بالتاريخ العريق للشاي وأهميته الثقافية والاقتصادية حول العالم، ودوره البارز في التنمية الريفية، والحد من الفقر، وتحقيق الأمن الغذائي في البلدان النامية، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 ديسمبر 2019، يوم 21 مايو يوماً دولياً للشاي ودعت الجمعية منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لتولي قيادة هذا الاحتفال.


.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الشاي يشارك أغلب السعوديين لحظاتهم كل يوم - اليومتاريخ الشاي
يعد الشاي من أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم بعد الماء، ويُعتقد أن استهلاك الشاي بدأ في شمال شرق الهند، وشمال ميانمار، وجنوب غرب الصين. يُستخرج الشاي من نبات كاميليا سينينسيس، إلا أن المكان المحدد لنمو هذا النبات لأول مرة لا يزال غير معروف، تشير الأدلة إلى أن الشاي بدأ استهلاكه في الصين قبل حوالي 5000 عام.
وتبلغ قيمة إنتاج الشاي في العالم 18 مليار دولار أمريكي سنويًا، ويشارك في إنتاج الشاي حوالي 13 مليون شخص حول العالم.
استهلاك السعودية من الشاي
وبحسب، موقع "ستاتيستا" المتخصص في الإحصاءات، فإن المغرب تتصدر قائمة استهلاك الشاي عربيًا بــ 1.22 كيلوجرام للفرد سنويا، تليها مصر 1.01 كيلوجرام، ثم تحل المملكة ثالثة في القائمة بـ 0.90 كيلوجرام سنويًا للفرد، والإمارات رابعة بـ 0.72 كيلوجرام سنويًا للفرد.
ويشير البنك الدولي إلى أن السعوديين يستهلكون سنوياً نحو 8 مليارات كوب من الشاي، مما يجعلهم من أكثر شعوب العالم استهلاكًا له.
أنواع الشاي في السعودية الشاي المديني
يعد الشاي المديني من أبرز أنواع الشاي في المملكة، حيث يتميز بنكهته الفريدة وخلطته الخاصة. ويتوافر بأصناف مختلفة مثل الشاي المخلوط الذي يحضر من النعناع ونبتة العطرة والدوش والورد المديني.الشاي الأزرق
يمثل الشاي الأزرق أحد أهم المنتجات الزراعية في منطقة جازان، ويعرف بفوائده الصحية العديدة، حيث يعد من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة، أهمها الأنثوسيانين. وتزرع هذه النبتة بكثرة في محافظة فيفاء شرق منطقة جازان.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن اليوم الدمام الشاي الأسود استهلاک ا سنوی ا

إقرأ أيضاً:

أين تقع المدن الأكثر ملائمة للعيش في العالم؟

الاقتصاد نيوز - متابعة

للعام الثالث على التوالي، احتلت فيينا عاصمة النمسا المركز الأول بقائمة المدن الأكثر ملائمة للعيش في العالم، بحسب وحدة استخبارات الإكونوميست.

ويفحص التقرير السنوي الذي يهدف إلى التعرف على إلى أي مدى تكون المدن ملائمة للعيش ومريحة 173 مدينة على مستوى العالم بالاعتماد على 30 مؤشراً مدرجاً ضمن خمس مجموعات وهي الاستقرار، والرعاية الصحية، والثقافة والبيئة، والتعليم، والبنية التحتية.

وبدعم من التقييمات المرتفعة على مستوى الاستقرار والرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية، جاءت فيينا في المركز الأول. وحلت جاراتها في أوروبا الغربية كوبنهاغن وزيورخ في المركزين الثاني والثالث.

ووفقاً للتقرير، تلقت فيينا ضربة بسيطة من مؤشري الثقافة والبيئة نتيجة عدم وجود أحداث رياضية كبرى.

هذا وارتفع المؤشر العام بصورة هامشية، لكن تراجع الاستقرار والبنية التحتية على مستوى عدد من المدن في الاقتصادات المتقدمة عوضه التحسينات الهيكلية في الرعاية الصحية والتعليم في عدد من الدول في الاقتصادات النامية.

وبشكل عام، كانت أوروبا الغربية هي الأفضل على مستوى قابلية العيش في العام الماضي، إذ سجلت 92 من أصل 100 نقطة. ومع ذلك تراجع المستوى مقارنة بالعام الماضي نتيجة زيادة الاحتجاجات والجرائم التي ضغطت على فئة الاستقرار.

فيما كانت أميركا الشمالية هي ثاني أفضل إقليم إذ بلغ تقييمها مستوى 90.5 نقطة وكانت الأعلى على مستوى التعليم. لكن أزمة الإسكان المستمرة في كندا ضغطت على تقييم البنية التحتية للإقليم.

وبالمجيء عند أسوأ المدن ملائمة للعيش، هيمنت المدن في إفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط على القائمة وتذيلت دمشق في سوريا وطرابلس في ليبيا التصنيف بفعل تداعيات الاضطرابات المدنية على وضع الاقتصاد.

وجاءت العاصمة الأوكرانية كييف في المركز التاسع من حيث أسوأ المدن ملائمة للعيش في ظل استمرار الحرب مع روسيا.

وتراجعت تل أبيب 20 مركزاً إلى الترتيب الـ112 عالمياً بسبب الحرب مع غزة.   

إليك الترتيب:

1- فيينا (النمسا)

2- كوبنهاغن (الدنمارك)

3- زيورخ (سويسرا)

4- ملبورن (أستراليا)

5- كالجاري (كندا)

6- جنيف (سويسرا)

7- سيدني (أستراليا)

8- فانكوفر (كندا)

9- أوساكا (اليابان)

10- أوكلاند (نيوزيلندا)

مقالات مشابهة

  • أين تقع المدن الأكثر ملائمة للعيش في العالم؟
  • لماذا حذرت سفارة المملكة في روما المواطنين من إظهار المقتنيات الثمينة؟
  • حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 180 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • بمشاركة 4 دول.. المملكة تستضيف الحدث النهائي لمشروع imocares
  • حارس كازاخستان التاريخي: المنتخب المغربي لكرة الصالة مرشح للفوز بكأس العالم
  • الصين.. تفاصيل مشاركة هيئة النقل في معرض "Transport Logistics"
  • حرس الحدود الأوكراني يمنع 20 مجندًا من الهروب
  • بايدن وترامب.. تفاصيل المناظرة "الأكثر مصيرية" في تاريخ أمريكا
  • النيابة العامة تقيم دورة "الحماية الجنائية للبيئة" لـ"النواب العرب"
  • توثيق إنجازات المملكة.. "كنوز السعودية" تحصد 11 جائزة عالمية