RT Arabic:
2024-07-08@06:09:02 GMT

روسيا تطلق أول قمر من أقمار Glonass-K2 الشهر الجاري

تاريخ النشر: 2nd, August 2023 GMT

روسيا تطلق أول قمر من أقمار Glonass-K2 الشهر الجاري

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" أن روسيا ستطلق الشهر الجاري أول قمر من أقمار Glonass-K2 الجديدة المخصصة لتقديم خدمات تحديد المواقع.

وتبعا للمعلومات التي أوردها نائب القائد العام للقوات الفضائية الروسية فإن أول قمر من أقمار Glonass-K2 الجديدة من المفترض أن يطلق من قاعدة "بليستسك" الفضائية في 7 أغسطس العام الجاري.

وجاء في بيان صادر عن قاعدة "بليستِسك" الفضائية الروسية: "وفقا للخطط الحكومية التي وضعتها روسيا لإطلاق المركبات الفضائية فإن إطلاق أول أقمار Glonass-K2 سيتم من قاعدة بليسيتسك في السابع من أغسطس الجاري".

وكان رئيس مؤسسة "روس كوسموس" الروسية، يوري بوريسوف قد أشار في يونيو الماضي إلى أن روسيا تستعد لإطلاق قمر Glonass-K2 قبل نهاية صيف هذا العام.

وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن أقمار Glonass-K1 و Glonass-K2 الجديدة تتمتع بقدرة أكبر على إرسال الإشارات ودقة أكبر في تحديد المواقع مقارنة بأقمار Glonass-M، كما أن مدة خدمتها الفعلية في الفضاء ستصل إلى 10 سنوات.

إقرأ المزيد روسيا تستعد لإطلاق صواريخ Angara المعدّلة من مطار "فوستوتشني" الفضائي

وتعتبر Glonass حاليا المنافس الأقوى لمنظومة GPS الأمريكية، ووسيلة معتمدة للملاحة وتحديد المواقع لدى الكثير من سكان العالم، وبدأت روسيا بتطوير هذه المنظومة منذ العام 1976، واعتبارا من عام 1982 تم إطلاق العديد من الأقمار الصناعية التي أضيفت إليها، وبحلول عام 2010 حققت المنظومة تغطية بنسبة 100٪ لأراضي روسيا، وفي 2011 وصل عدد أقمارها إلى 24، فأتاحت تغطية شاملة للكرة الأرضية.

المصدر: وكالات روسية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الارض الفضاء جديد التقنية مشروع جديد

إقرأ أيضاً:

تركيا.. ديون بطاقات الائتمان تسجل 2 تريليون ليرة

أنقرة (زمان التركية) – ارتفع إقبال الأتراك على القروض بالعملة المحلية، في الربع الثاني من العام الجاري مع ارتفاع متوسط الفائدة المركبة للقروض الاستهلاكية إلى 74.6 في المئة، وارتفاع متوسط الفائدة المركبة للقروض التجارية إلى 61.6 في المئة اعتبارًا من نهاية يونيو/ حزيران.

وتسارعت أيضًا وتيرة القروض بالعملة الأجنبية التي يتراوح متوسط فائدتها بين 8.5 و9 في المئة.

وخلال النصف الأول من العام الجاري بلغ إجمالي حجم قروض البنوك نحو 13 تريليون و803 مليار ليرة بزيادة بلغت 18.6 في المئة ما يعادل 2 تريليون و173 مليار ليرة. وكانت تلك النسبة تقدر بنحو 32 في المئة في النصف الأول من عام 2023 الذي اتبعت خلاله تركيا سياسة الفائدة المنخفضة.

وخلال النصف الأول من العام الجاري، سجلت بطاقات الائتمان والقروض الاستهلاكية في تركيا، زيادة بنحو 525 مليار و895 مليون ليرة، بينما ارتفع حجم القروض التجارية بنحو تريليون و647 مليار ليرة.

وبهذا يرتفع حجم قروض بطاقات الائتمان الفردية والقروض الاستهلاكية للقطاع المصرفي إلى 3 تريليون و195 مليار ليرة بزيادة بنحو 19.70 في المئة والقروض التجارية إلى 10 تريليون و609 مليار ليرة بزيادة 18.4 في المئة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

وفي الربع الأول من العام سجلت القروض من فئة الليرة 8.8 في المئة، غير أنها تراجعت في الربع الثاني إلى 3.9 في المئة.

وبلغت الزيادة الشهرية نحو 0.2 في المئة في أبريل/ نيسان و1.9 في المئة في مايو و1.7 في المئة في يونيو/ حزيران.

وشهد الربع الأول ارتفاع القروض من فئة الدولار بنحو 4.6 في المئة لتتسارع وتيرة الزيادة في الربع الثاني مسجلة 12.4 في المئة.

وبلغت الزيادة الشهرية في القروض بالعملة الأجنبية نحو 4.5 في المئة في أبريل/نيسان و6.8 في المئة في مايو وتوقفت في يونيو/ حزيران عند 0.7 في المئة بفضل الإجراءات الاضافية التي تم اتخاذها.

وفي النصف الأول من العام الجاري، سجلت بطاقات الائتمان زيادة كبيرة في قروض المواطنين للبنوك، حيث ارتفع نصيب الفرد من قروض بطاقات الائتمان الشخصية، التي بلغت تريليون و155 مليار ليرة مطلع العام الجاري، اعتبارا من نهاية يونيو/ حزيران بنحو 313 مليار و260 مليون ليرة.

وبهذا ترتفع قروض بطاقات الائتمان الشخصية إلى ترليون و48 مليار ليرة بزيادة بنحو 27.1 في المئة.

وفي المقابل ارتفعت القروض الاستهلاكية، المتعلقة بالمسكن والسيارة والاحتياجات الاستهلاكية، إلى ترليون و726 مليار ليرة بالنصف الأول من العام الجاري بزيادة بنحو 14.4 في المئة ما يعادل 212 مليار و634 مليون ليرة.

هذا سجلت نفقات البطاقات الائتمانية بالربع الأول زيادة سنوية بنحو 122.2 في المئة لتسجل 3 تريليون ليرة، بينما تراجعت الزيادة السنوية في الربع الثاني إلى 99.1 في المئة ما يعادل 3.6 تريليون ليرة.

 

Tags: التضخم في تركياالفائدة في تركياالقروض الاستهلاكيةقروض بطاقات الائتمان

مقالات مشابهة

  • تداولات استثنائية وحصاد نصف سنوي "جيد جدًا" لبورصة مسقط
  • الاتحاد الليبي للشطرنج ينظم بطولة ليبيا للأندية في الـ15 من الشهر الجاري
  • تركيا.. ديون بطاقات الائتمان تسجل 2 تريليون ليرة
  • مدير «آي صاغة» يكشف أسباب ارتفاع أسعار الذهب أكثر من 2.7% عالميا
  • روسيا تعلن عن نجاح الاختبارات الفضائية على أول قمر من أقمار (Condor-FKA)
  • بايدن قد يلتقي نتانياهو أواخر الشهر الجاري
  • تعرف على مواعيد أبرز حفلات مهرجان العلمين.. ظهور الهضبة وعمر خيرت
  • أسواق النفط تترقب بدء تخفيف قيود الإنتاج قرب نهاية العام الجاري
  • الصين تطلق مجموعة أقمار اصطناعية جديدة
  • روسيا تؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان