قالت هيئة البث الإسرائيلي إن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان "يشعر بخيبة أمل بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ويرى أنه لا خطة لدى إسرائيل لإنهاء الحرب".

نتنياهو يرفض خطة جديدة لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة (شاهد) مستشار الرئيس الفلسطيني: نأمل إصدار “الجنائية الدولية” مذكرة باعتقال نتنياهو

وأضافت هيئة البث، أن سوليفان خرج بخيبة أمل من اجتماعاته أمس الاثنين من لقاءاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي وكبار المسؤولين.

وقال مصدر مطلع على التفاصيل إن "سوليفان يشعر أنه لا توجد استراتيجية لنتنياهو لإنهاء الحرب".

 

وغادر سوليفان إسرائيل أمس بعد سلسلة لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين كبار، بينهم رئيس الوزراء، ووزير الدفاع يوآف غالانت، والوزير بيني غانتس، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي ومسؤولون آخرون. وطرح على طاولة النقاش عددا من القضايا، من بينها رفح وصفقة تبادل الأسرى والتطبيع مع السعودية.

 

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، الليلة الماضية، عن محادثات سوليفان خلال زيارته للسعودية، قبل وصوله إلى إسرائيل، إنه حقق تقدما كبيرا فيما يمكن أن يكون اتفاقا تاريخيا. ووفقا له، اقترب الطرفان من الاتفاقيات المتعلقة بالتحالف الدفاعي بين البلدين. ورغم ذلك، يبدو أنه بالنسبة للسعوديين، لا يوجد تحول في موقفهم من مسألة الدولة الفلسطينية في إطار التطبيع مع إسرائيل.

 

ورغم أن واشنطن والرياض تقتربان من التوصل إلى استنتاجات بشأن مسألة التحالف الدفاعي الأمني ​​بين البلدين، إلا أنه يبدو أن التوصل إلى نتيجة في القضية الفلسطينية ليس في المتناول. ووفق الهيئة فقد ازداد الأمر سوءا بعد المواجهة التي حظيت بتغطية إعلامية جيدة بين نتنياهو والوزير غانتس، والتي كان من الواضح خلالها أن نتنياهو يعارض بشدة دعم دولة فلسطينية كجزء من التطبيع مع المملكة العربية السعودية.

 

وتقدر الإدارة الأمريكية، بحسب الهيئة الإسرائيلية، أنه سيكون من الصعب الحصول على أي بيان حول قضية الدولتين من نتنياهو وحكومته، أما في المملكة العربية السعودية، فقد أُبلغ سوليفان أنهم يطالبون بنوع من "خارطة الطريق" التي يمكن أن تعزز حل الدولتين، وهو مطلب أكثر ليونة من الموقف الأولي. وتقترب الولايات المتحدة والسعودية من صياغة اتفاق مبدئي بين البلدين، لكن بحسب كيربي، فإن "الطريق لا يزال طويلا" أمام التوصل إلى اتفاق كامل يشمل إسرائيل.

 

وفي تسجيل من اجتماع كتلة "الليكود" تم نشره أمس، سمع غالانت وهو يقول إن الولايات المتحدة لا تأمل في إقامة دولة فلسطينية ولا في سيطرة السلطة الفلسطينية على قطاع غزة في اليوم التالي، وأضاف أن "الولايات المتحدة أدركت أن السلطة الفلسطينية لن تسيطر على غزة"، مضيفا "أنهم يتخلون عن تصريحاتهم، فهم يعلمون أنه لن يتم إنشاء دولة فلسطينية لأن إسرائيل لا تستطيع تحمل تكاليفها".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قالت هيئة البث الإسرائيلي مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يشعر بخيبة أمل لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ل لإنهاء الحرب

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: إسرائيل تسعى للسلام رغم الحرب القائمة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك اليوم الجمعة، سعي بلاده لتحقيق السلام، مؤكدًا أن إسرائيل ستحقق السلام مرة أخرى.

وعلى الرغم من ذلك، أشار نتنياهو إلى أن إسرائيل تخوض حربًا شرسة، وأنها تكافح من أجل البقاء.

ووجه الاتهام إلى عدو لم يسمه بمحاولة تدميرها، مشيرًا إلى أنه حضر أمام الأمم المتحدة من أجل تصحيح الأمور، دون توضيح طبيعة هذه "الأمور".

كذلك، أعاد نتنياهو التأكيد على وعده بعودة جميع الرهائن المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في غزة، دون ذكر أي تفاصيل حول خطط لتحقيق ذلك.

من جهته، هاجم الرئيس الفلسطيني محمود عباس في خطابه أمام الأمم المتحدة، إسرائيل، متهمًا إياها بممارسة أعمال إبادة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

واتهم عباس الولايات المتحدة بالدعم المستمر لإسرائيل، مشيرًا إلى أن الحرب على غزة أدت إلى شطب أكثر من 100 عائلة من السجل المدني الفلسطيني بسبب عمليات القتل والدمار التي مارستها إسرائيل.

وأشار عباس إلى أن أكثر من 100 عائلة فلسطينية فقدت جميع أفرادها بسبب أعمال العدوان الإسرائيلية على غزة، واستنكر مقتل الأطفال في غزة، مطالبًا العالم بوقف إرسال الأسلحة إلى إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • البرهان يعرض خارطة لإنهاء الحرب في البلاد
  • مستشار الأمن القومي: انتهاء مهمة التحالف بالعراق تحقق بـ”ثقة الجانب الدولي”- عاجل
  • البرهان يعلن شروط للقبول بأي مبادرة لإنهاء الحرب في السودان
  • نتنياهو: إسرائيل تسعى للسلام رغم الحرب القائمة
  • مستشار سابق للبنتاغون: حرب أوكرانيا كانت ستنتهي خلال شهر لولا الدعم الأمريكي
  • وزير خارجية السعودية يعلن عن تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية
  • لإنهاء الحرب الوحشية على فلسطين..تفاصيل إطلاق السعودية للتحالف الدولي لحل الدولتين
  • بلينكن: إجراءات عاجلة لإنهاء الحرب ومعاناة الشعب السوداني
  • أول رد من مكتب نتنياهو على المقترح الأمريكي الفرنسي بوقف الحرب 21 يوما
  • كيربي: بايدن يعمل بجد لإنهاء الحرب على غزة