بغداد اليوم -  كركوك

نفى امين عام المجلس العربي في كركوك حاتم الطائي، اليوم الثلاثاء (21 آيار 2024)، وجود توافق عربي- كردي لتشكيل حكومة كركوك، فيما اكد أن الامر مرهون بحسم رئاسة البرلمان.

وقال الطائي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "كل التسريبات حول قرب تشكيل حكومة كركوك غير دقيقة والامر مرهون بحسم رئاسة مجلس النواب لكي تتفرغ نخب بغداد للاتفاق فيما بينها على خارطة طريق تدفع الى انهاء عقدة المحافظة السياسية وكل ما يطرح الان هي مواعيد متجددة".

وأضاف أن "كل التسريبات حول توافق عربي- كردي لتقاسم السلطة من خلال ادارة هرم القرار الحكومي لا يوجد من يؤكدها امام وسائل الاعلام" لافتا الى ان "المفاوضات في حالة جمود وغموض في نفس الوقت".

واشار الى ان" كركوك تشهد حراك شعبي من خلال ندوات ومؤتمرات بحضور شخصيات ونخب للدخول على خط الازمة السياسية وبيان معرقلاتها مع وجود توجه لدى البعض بتقديم طلبات لحل المجلس من خلال الادوات القانونية عبر محكمة القضاء الإداري".

ولفت الى أن "اشكالية كركوك ستبقى قائمة اذا لم تفلح القوى الرئيسية في بلورة خارطة توافقية تسهم في تشكيل الحكومة المحلية والخروج من عقدة تأخير تشكيلها المستمرة منذ اشهر".

يذكر أن عضو مجلس محافظة كركوك أحمد رمزي، نفى يوم الجمعة (17 آيار 2024)، وجود ارتباط بين تشكيل الحكومة المحلية في المحافظة والصراع على رئاسة البرلمان.

وقال رمزي لـ "بغداد اليوم" إن "مشكلة كركوك غير مرتبطة بالصراع حول رئاسة البرلمان وانما لها وضعها الخاص والقضية معقدة ولا توجد حلول قريبة إطلاقا".

وأضاف أن "سبب الأزمة هو تمسك كل طرف من الأطراف والمكونات وخاصة الكرد والعرب بمنصب المحافظ"، مبينا ان "الحلول تنصب على تدخل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ودعوته لعقد اجتماع جديد مع قادة وزعامات الكتل والأحزاب في كركوك على أمل الوصول لحل يرضي جميع الأطراف".

واتفق رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع القوى السياسية في محافظة كركوك المتنازع على إدارتها بين حكومتي بغداد وأربيل على تشكيل ائتلاف إدارة موحد يضم القوى الفائزة في الانتخابات الأخيرة، وهو ما يمهد لتشكيل الحكومة المحلية، فيما يبقى الائتلاف تحت رئاسة السوداني حتى حسم الملف.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تمهيدًا لإرسالها الى بغداد.. حكومة كردستان تنهي قوائم رواتب موظفيها لشهر حزيران- عاجل

بغداد اليوم - كردستان

كشف مصدر مسؤول في حكومة إقليم كردستان، اليوم الاربعاء (26 حزيران 2024)، عن اكمال قوائم رواتب موظفيها لشهر حزيران.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "حكومة إقليم كردستان انهت إكمال قائمة رواتب موظفيها لشهر حزيران استعدادا لإرسالها الى بغداد خلال اليومين المقبلين من أجل تدقيقها من قبل ديوان الرقابة المالية وكذلك وزارة المالية في العاصمة".

 وأضاف، ان "القائمة تتضمن الأسماء الرباعية للموظفين باستثناء منتسبي وموظفي مجلس امن إقليم كردستان (الآسايش) سيتم إرسالها على شكل كود".

 وكان عضو برلمان إقليم كردستان السابق صباح حسن، كشف الاربعاء (19 حزيران 2024)، عن آخر تطورات مشروع حسابي، فيما توقع الانتهاء من توطين جميع الرواتب في نهاية العام الحالي.

وقال حسن في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "المصرف العراقي للتجارة هو الجهة الأكبر داخل المشروع وهو من سيقوم بتوطين الجزء الأكبر من رواتب الموظفين والمتقاعدين والأجهزة الأمنية".

وأضاف أن "التوطين يشمل الجميع، وليس صحيحا أنه يستثني الأجهزة الأمنية أو المؤنفلين، وهذه إشاعات هدفها سياسي".

وأشار إلى أن "الإجراءات تسير بشكل طبيعي ونتوقع أنه في نهاية العام الحالي يتم الانتهاء من توطين جميع رواتب الموظفين، وهم أكثر من مليون و200 ألف موظف".


مقالات مشابهة

  • بعد عودته السياسية.. هل سيتمكن الصدر من تشكيل حكومة الأغلبية؟ - عاجل
  • مجلس ديالى عالق في ثقب قانوني أسود.. لايمكن انعقاده ولا حلّه- عاجل
  • الانتخابات الإيرانية.. انسحاب مرشح ثانٍ من سباق الوصول لكرسي الرئاسة
  • حزب طالباني:صعوبة تشكيل حكومة كركوك جراء التفكك الكردي – الكردي
  • التفكك العربي-الكردي الجديد.. اليكتي يكشف القاسم المشترك بين الحلف المعادي له- عاجل
  • حكومة السوداني امام 90 يوماً صعبة بسبب اختبار الكهرباء - عاجل
  • نائب يدعو السوداني لحسم تشكيل حكومة ديالى المحلية
  • العرفي: الجميع جاد في مساعيه لتشكيل حكومة جديدة في ليبيا
  • تمهيدًا لإرسالها الى بغداد.. حكومة كردستان تنهي قوائم رواتب موظفيها لشهر حزيران- عاجل
  • سياسي كردي:الشعب الكردي سينتخب المستقلين رافضا للأحزاب الرئيسية في الإقليم