ليبيا – قال عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر الوطني العام منذ عام 2012 عادل كرموس الموالي لتركيا،إن ليبيا أصبح لديها خبرة كبيرة مع المبعوثين الأمميين.

كرموس وفي حديثه مع وكالة “سبوتنيك”، أضاف:”أن تجربة ليبيا مع مبعوثي الأمم المتحدة كبيرة، من خلال عدد المبعوثين، وأصبح لديها خبرة نوعا ما في تقييمهم”.

وبشأن قدرة نائبة رئيسة البعثة، ستيفاني خوري، على قيادة المرحلة المقبلة واللقاءات التي تجريها من أجل تشكيل لجنة حوار جديدة، أوضح كرموس، أن لأي مبعوث أمريكي سيكون أقوى مما لو كان من دول أوروبا، أو العالم الثالث، لأن التدخلات في الملف الليبي من قبل الدول الكبرى واضحة وجلية، وهذا يتوقف في كثير من الأحيان على توافق هذه الدول، على مبعوث معين مما يحول دون اختيار مبعوث بشخصية قوية عن بلد قوي.

ورأى أن خوري لا يمكنها تكرار نفس الآلية التي جرى بها تشكيل لجنة الحار السابقة، خاصة أنها ستكون تحت ذات الضغوط التي حالت دون الوصول إلى توافق بين الأطراف الليبية.

واستطرد كرموس: “ليس بإمكاني الآن تحديد ما يمكن أن تتخذه خوري، من خطوات بشأن دعم توافق المجلسين، وأتمنى أن يكون ذلك، ولكن ما أجبر باتيلي على عدم اعتماد الحل من المجلسين، هو نفس العائق أمام خوري، بحجة توسيع الحوار، ومنح المشاركة لعدد أكبر من الليبيين، رغم مخالفة ذلك للاتفاق السياسي، الذي يعطي هذا الحق للمجلسين فقط”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

عطاف يستقبل مبعوث الحكومة الصينية الخاص بشؤون الشرق الأوسط

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم مبعوث الحكومة الصينية الخاص بشؤون الشرق الأوسط، تشاي جيون.

وسمح اللقاء باستعراض علاقات الشراكة والصداقة المتميزة التي تجمع بين البلدين وبحث آفاق تعزيزها، لاسيما في الميادين الاقتصادية. وذلك في إطار تجسيد النتائج الهامة. التي تمخضت عن زيارة الدولة التي قام بها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون إلى الصين شهر جويلية 2023.

كما ناقش عطاف مع المبعوث الخاص الصيني الاستحقاقات متعددة الأطراف المقبلة. التي تجمع الصين بكل من القارة الإفريقية والعالم العربي.

وأشاد الطرفان بالتنسيق الوثيق بين البلدين في المحافل الدولية، لاسيما على مستوى مجلس الأمن الأممي، خدمة للسلم والأمن الدوليين. ونصرة للقضايا العادلة في العالم، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • السعودية.. منح الجنسية لعلماء وباحثين وأصحاب تخصصات نادرة
  • «خوري» تبحث مع «الحداد» الأوضاع الأمنية في ليبيا
  • اجتماع مجلس الأمناء.. كتلة الحوار تشكر الحكومة السابقة وتعلن مراقبة وتقييم أداء الجديدة
  • رئيس الوزراء: سيتم التنسيق مع لجنة الحوار الوطني لمناقشة مستقبل الدعم
  • «عقيلة صالح» يبحث مع «خوري» سبل إنهاء الأزمة في البلاد
  • المستشار “صالح” يؤكد على ضرورة تشكيل حكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • عطاف يستقبل مبعوث الحكومة الصينية الخاص بشؤون الشرق الأوسط
  • تكالة وخوري يبحثان الخطوات العملية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية
  • أول تعليق من وزيرة الهجرة السابقة بعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة
  • “خوري” تبحث مع السفير الإسباني خطوات التقدم السياسي في ليبيا