لماذا ترضخ بعض المجتمعات للغواية العنصرية؟ وكيف تصير الكراهية العمياء ثقافة عامة؟ وما الحبكة التي تقوم عليها خطابات الكراهية والتشويه والعنصرية؟ إنها بعض التساؤلات العالقة في أفق الواقع الإنساني الحديث، فهي تتصل بظواهر ونزعات تجر خلفها تداعيات وصراعات في مجالات متعددة. يتصدى كتاب جديد لفحص مسائل وقضايا في هذا الشأن من خلال معالجات تشريحية دقيقة مشفوعة بدراسة حالات وتجارب مع مقاربة نظرية تستوعب التحولات والمستجدات.

يقدم كتاب "تشريح الكراهية– مسالك العنصرية والتعصب والتحريض في الاجتماع الإنساني الحديث" إطلالة غير تقليدية على هذا الحقل، تتجاوز المنظور النمطي الشائع إلى هذه الظواهر والنزعات كما كانت معهودة في الأمس، فمؤلفه حسام شاكر يباشر في هذا العمل التنقيب عن نزعات وظواهر وخطابات وتواطؤات استجدت ولم يعترف بها بعد كما ينبغي. يكشف شاكر من بعض الوجوه عن صلة الحاضر بالماضي، كما يتجلى مثلا مع خطابات كراهية وعنصرية تقليدية تسللت إلى مجتمعات عصرية تحت عباءة التنوير والعصرنة والمبادئ أحيانا وتمكنت من تثبيت أقدامها وفرض تأثيرات متعددة.

حضور عصري لنزعات قديمة

على مدار 224 صفحة، تتقاسمها 17 فصلا، يشرح الكتاب الجديد كيف تذاكت العنصرية والتعصب والتحريض في إعادة تثبيت أقدامها في الاجتماع الإنساني الحديث، بعد أن سقطت الذرائع السلالية والأوهام العرقية التي استندت إليها من قبل ووقع النقض العلمي لمزاعمها والتبرؤ الرسمي منها. يتولى المؤلف هذه المهمة من خلال مقاربات متعددة في الرصد والتشخيص والتحليل والتفسير، ولا يفوته في مواضع متعددة من الكتاب أن ينبه إلى أهمية التصرف الجاد في مواجهة هذه الظواهر والنزعات التي تعيد إنتاج ذاتها في المجتمعات الحديثة.

يشغل التشريح الأوروبي والغربي فصولا عدة من الكتاب، حيث يفحص المؤلف كيف تتجند نظريات مؤامرة مستجدة في خدمة العنصرية والتحريض، وكيف تستحوذ هذه النظريات الصريحة أو المستترة على نخَب ثقافية وأدبية وسياسية تظهر من مواقع التطرف والاعتدال على حد سواء، مع فوارق في كيفيات التعبير عن هذه المضامين تصريحا أو إيحاء، حسب طبيعة المنصات الثقافية والألوان السياسية.

ماذا بعد العنصريات التقليدية؟

ودّعت البشرية عهد الاستعمار التقليدي وإن بقيت بعض ذيوله، وتجاوزت تقاليد العنصريات التقليدية التي صرحت بالتفوق العرقي والاستعلاء السلالي وأظهرت التعالي على مكونات أخرى من الأسرة الإنسانية أو حتى شركاء الأوطان، فالإعلانات والمواثيق والالتزامات المقررة على المستوى الأممي أعلنت الفكاك من هذه النزعات ونبذتها بوضوح. لكن ذلك لا يعني عجز العنصرية عن الحضور في الاجتماع الإنساني الحديث، فهي مقتدرة على إعادة إنتاج ذاتها مستخدمة تعبيرات متعددة ومستعملة إيحاءات واستعارات شتى تتكيف مع المتغيرات والظروف، كما يورد المؤلف.

يكتب شاكر: "قد تَضمر العنصرية الظاهرة أو تتوارى، فتتسلل عنصريات مستترة أو متذاكية إلى المشهد المجتمعي أو تتفشى فيه عبر تعبيرات إيحائية أو غير ملحوظة. وإن تمكن الخطاب الاستعلائي من مواقع قرار ومنصات رسمية ومجتمعية وإعلامية وثقافية معينة، فإن ذلك لا يقضي بإفصاحه عن منزعه هذا بوضوح. ذلك أن النزعات والخطابات والممارسات المدفوعة بالعنصرية والكراهية والتحريض ضد شركاء المجتمع أو الإنسانية لن تجد سبيلها في واقع مكلل بشعارات والتزامات وأنظمة تنبذ العنصرية الواضحة إلا بمراوغات ذرائعية معينة تعفيها من اللوم والمساءلة، مما يقتضي ملاحظة أن الحضور العنصري في المجتمعات ’الحديثة‘ غالبا ما يأتي مشفوعا بمقدمات ذرائعية منسوجة وسرديات تبريرية محبوكة بعد انقشاع أوهام التفاضل البيولوجي بين البشر على مشرحة العلم الحديث".

ثم إن المراوغات، التي تتستر خلفها بعض نزعات العنصرية والكراهية والتحريض والتفرقة في الواقع الإنساني الحديث، تنتصب تحديا في مواجهة جهود الرصد والتحليل والبحث الاختصاصي في هذا الحقل. وما يزيد من تعقيد المهمة على راصدي العنصرية وحمى الكراهية والتحريض والتفرقة أن المظاهر لا تقتصر على الأقوال والأفعال والأنظمة والسياسات والإجراءات ونحوها، فهي تمتد إلى تعبيرات رمزية أو إيحائية وأخرى غير لفظية أيضا، لكنها تكتسب دلالة واضحة ضمن سياقات معينة تتضح عند التدقيق والتحليل، حسب المؤلف.

من شأن هذا أن يؤكد الحاجة إلى جهد تشريحي يتيح رؤية ثاقبة ونظرة فاحصة على مسالك العنصرية والكراهية والتحريض والتفرقة في الاجتماع الإنساني الحديث، ويأتي كتاب "تشريح الكراهية" بمثابة عمل مهم في هذا الحقل الذي تشتد حاجة مجتمعات الحاضر إلى فحصه وسبر أغواره.

تأسيس نظري

باشر حسام شاكر -في كتابه الجديد- وضع تأسيس نظري ذي جدوى في فهم تحولات العنصرية وإعادة إنتاج ذاتها في الحاضر الإنساني، خاصة في بيئات منسوبة إلى الحداثة وما بعدها. فهو يرصد مسيرة تحول غير ملحوظة طرأت من العنصرية التقليدية التي دارت حول التصنيف السلالي واللوني وقياس الجماجم البشرية، إلى "التصنيف الثقافي" الذي أخذ يفرض ذاته بقوة على البيئات الأوروبية والغربية من دون أن يثير شبهة عنصرية عادة، بل إنه يتذرع بالقيم والمبادئ عادة، رغم أنه يستدرج جمهوره إلى تصورات وانطباعات وخطابات ومواقف لا تبتعد كثيرا عن تلك البائدة الذميمة.

يكتشف القارئ أن بعض الظواهر التي تفشت في مراحل مضت في بيئات أوروبية وغربية، مثل "حدائق الحيوان البشرية"، أخلَت المشهد لظواهر وتطبيقات جديدة لا تستثير الاشتباه عادة بإمكانية تورطها في الازدراء والاحتقار والتعالي، لكن التقاليد والممارسات الجديدة ذات حضور أوسع ومفعول أعمق، بالنظر إلى أنها تتفشى عبر ثقافة الصورة والمشهد ووسائط التواصل والإعلام الجماهيرية ولا تبدو صريحة غالبا كما كانت سابقتها.

يتعقب المؤلف عبر فصول الكتاب كيف تتستر العنصرية والتعصب والتحريض أحيانا خلف مقولات محبوكة وذرائع منسوجة وأقنعة مضللة، فتعيد إنتاج ذاتها في زمن الشعارات المبدئية والالتزامات الأخلاقية وقد تتعالى على قابلية التشخيص وتعطل فرص المساءلة، على نحو يجعلها تحديا جسيما لمجتمعات الحاضر والمستقبل.

على مشرحة النقد

ما قام به حسام شاكر في كتابه الجديد هذا يضع المجتمعات الإنسانية الحديثة على مشرحة النقد، ويرصد قدرة العنصرية أينما تفشت على "ابتلاع مجتمعها"، وكيف يتأتى لتجاوزات الكراهية والتعصب أن تجرف جمهورها إن رضخ لمنطقها. يتتبع شاكر مقدمات الانتهاكات الجسيمة ومنابت ممارسات التوحش التي تفتك بالبشر، عبر تحليل تصورات محمولة في الرؤوس وخطابات متأججة بالتحامل والتحريض، وبعض هذه الممارسات تخللت الواقع العربي والإسلامي و"العالمثالثي" أيضا.

ثم يمنح الكتاب قارئه فرصة تتبع ذيول ماضي الاستعمار والاستغلال والعدوان المظلم التي تتخلل الحاضر الذي يزعم التقدم والاستنارة والامتثال للقيم والمبادئ والمواثيق، كما يفعل المؤلف مثلا في فصل عن عنصرية العدوان وتبرير الإبادة في العصر الحديث، أخذا بعين الاعتبار حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي التي تستهدف الشعب الفلسطيني في قطاع غزة (2023-2024).

يتضمن الكتاب قراءة فاحصة لمدى التدهور الذي تشهده بيئات ديمقراطية عريقة من خلال استبداد نزعات عنصرية ظاهرة أو مستترة بمواسمها الانتخابية مثلا، أو عبر تغليف ممارسات الذم وخطابات الكراهية والتعبيرات العنصرية التي كانت معهودة سابقا بقيم سامية ومبادئ نبيلة، مثل حرية التعبير، فتوفر لها هذه الذرائع حصانة من النقد وسلامة من الاشتباه.

تحليل خطابات التشويه

يمضي الكتاب بقارئه في محطات متعددة من تحليل خطابات الكراهية والتشويه والعنصرية، فيقف عند حبكات نمطية تلجأ إليها عندما تنسج أحابيل التأثير والاستقطاب والاستهداف والتحامل. يشرح المؤلف، مثلا، كيف تسارع خطابات الكراهية والتشويه والتحريض والعنصرية إلى توظيف الأحداث والمتغيرات بشكل انتقائي واستغلال بعضها كي تكون ذرائع ملفقة لخدمة أحكامها المسبقة، وتقديمها في هيئة براهين على صحة مواقفها واستقطاباتها.

لا تستغني النزعات العنصرية وحمى الكراهية عن "شواهد إثبات" مزعومة تدعم بها سردياتها المناهضة لمكونات محددة في المجتمع أو لفئات معينة من البشر. تجد هذه النزعات ضالتها في تجاوزات يرتكبها أفراد محسوبون على مَن تذمهم وتحرض ضدهم، على نحو تبتغي منه تبرير منطقها وتأكيد حجتها وتعزيز أحكامها. لكن "شواهد الإثبات" و"البراهين الجلية" التي تحاول السرديات العنصرية والتمييزية والتحريضية والمتحاملة الاستقواء بها، هي زيادة في التضليل، وتتطلب يقظة فائقة في التعامل معها والتصدي لها وتفكيك منطقها وبيان سذاجتها. ومن شأن الرضوخ لإغراء هذا المنطق أن يزيف الوعي الجماهيري بالواقع من حوله، وأن يعطل أولويات التعامل مع معضلاته، وأن يستدرج الجمهور إلى خنادق التأجيج المدفوع بالكراهية والعنصرية والتعصب، على نحو يخسر فيه المجتمع أقساطا من سلامته القيمية والتزاماته المبدئية، وقد يدفعه هذا الانجراف إلى اختيارات سياسية عابثة لا مصلحة له فيها في العاجل أو الآجل، كما يذكر المؤلف.

تقديمان للكتاب

صدر كتاب "تشريح الكراهية" عن منظمة "متحدون ضد العنصرية والطائفية"، وجامعة طرابلس لبنان، ومكتبة الأسرة العربية، وجاء مشفوعا بتقديمين اثنين. يكتب الدكتور عبد الكريم بكار، الأمين العام لمنظمة "متحدون ضد العنصرية والطائفية"، في التقديم الأول: "إن الصديق الأستاذ حسام شاكر قد قام بعمل مهم حين شرح العنصرية بفكره المستنير وبصيرته النافذة، وكشف عن الأسس النفسية العميقة التي تدفع بعض الناس إلى أن يكونوا عنصريين وطائفيين ومغلقين، ومتعصبين لانتماءاتهم واختياراتهم، وهو بهذا العمل الجليل يدق مسمارا في نعش الكراهية التي يشيعها العنصريون والطائفيون في أماكن كثيرة من العالم".

وفي التقديم الثاني، يكتب الدكتور رأفت محمد رشيد ميقاتي، رئيس جامعة طرابلس لبنان: "إن هذا الكتاب الجديد يمكن توصيفه بكل وضوح بأنه بمثابة الصورة الشعاعية الدقيقة لمكامن الكراهية وأورامها والتهاباتها في المجتمعات الحديثة، مقرونة في الوقت نفسه بمسارات العلاج عبر التحذير من المفاهيم المضللة والمقاربات الخاطئة في مواجهة العنصرية المعاصرة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات الکراهیة والتحریض خطابات الکراهیة حسام شاکر فی هذا

إقرأ أيضاً:

هل صيام يوم 27 رجب ثوابه يعادل 5 سنوات؟.. الإفتاء توضح صحة الحديث

لاشك أن ما يطرح السؤال عن هل صيام 27 رجب ثوابه يعادل 5 سنوات أو 60 شهرا ؟ أنه يعد أحد أهم الأمور التي ينبغي معرفتها عن يوم 27 من رجب والذي بدأ منذ دقائق قليلة اليوم الإثنين ،  لذا  فقبل أن ينتهي ينبغي معرفة حقيقة هل صيام يوم 27 رجب له أجر 5 سنوات أو 60 شهرا؟، فمن شأن هذه الحقيقة أن تزيد الحرص على اغتنام هذا اليوم بالصيام والذي يعد من أحب العبادات، فالله تعالى هو من يجزي به، لذا فإن سؤال هل صيام يوم 27 رجب ثوابه يعادل 5 سنوات أو 60 شهرا؟ يجعلنا ننتبه ونحرص فنغتنم ولا نفوت هذه الفرصة العظيمة.

هل فاتك فضل ليلة الإسراء والمعراج بطلوع الشمس؟.. انتبه لـ11 حقيقةهل يجب صيام الإسراء والمعراج اليوم؟.. لا تحرم نفسك من 8 أرزاقفي الإسراء والمعراج.. أبو الأنبياء أوصى سيدنا محمد بـ27 كلمة فهل تعرفها؟دعاء للميت في الإسراء والمعراج.. 14 كلمة تنقيه من الذنوب كالثوب الأبيضدعاء آخر ساعة في ليلة الإسراء والمعراج.. يغير حياتك 180 درجة فلا تفوتهماذا رأى الرسول ليلة الإسراء والمعراج؟.. 3 مخلوقات عجيبة وبيت وشجرةهل صيام 27 رجب ثوابه يعادل 5 سنوات أو 60 شهرا

قالت دار الإفتاء المصرية، إن صيام يوم 27 رجب من الأمور المستحبة المندوب إليها والمرغَّب في الإتيان بها وتعظيم شأنها، منوهة بأنه لا مانع شرعًا من التنفُّل بصيام هذا اليوم السابع والعشرين من شهر رجب.

وأوضحت “الإفتاء” في في إجابتها عن سؤال : هل صيام يوم 27 رجب له أجر 5 سنوات أو 60 شهرا؟، أنه ورد حديث عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم-: “مَنْ صَامَ يَومَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ مِنْ رَجَبٍ كَتَبَ اللهُ لَهُ صِيَامَ سِتِّينَ شَهْرًا”.

ونبهت إلى أن هذا الحديث وإن كان فيه ضعفٌ، إلا أنه ممَّا يُعمل به في فضائل الأعمال على ما هو مقرر عند الفقهاء في مثل ذلك، منوهة بأنه ورت نصوص جماعة من الفقهاء على استحباب صيام هذا اليوم.

وتابعت: وذلك لما له مِن فضلٍ عظيمٍ وما فيه مِن أحداثٍ كبرى في تاريخ الأمة الإسلامية، ولكونه من الأيام الفاضلة التي يستحب مواصلة العبادة فيها، ومنها الصيام، فالإمام أبو حنيفة استحب صيامه ؛ فيما نقله عنه الإمام القرافي في «الذخيرة» (2/ 532).

وأضافت: والإمام ابن حبيبٍ وغيرُه؛ كما ذكره العلامة خليل في «التوضيح» (2/ 461)، والإمام الغزالي، والإمام الحطاب، بل نصَّ بعضهم على أنَّ صومه سُنَّةٌ؛ كالعلامة سليمان الجمل في «حاشيته على شرح منهج الطلاب» (2/ 249)، والعلامة شطا الدمياطي في «إعانة الطالبين» (2/ 306).

فضل صيام 27 رجب

ورد من فضل صيام يوم من رجب عدة جوائز ربانية، فقد خصَّ الله عز وجل عبادة الصيام من بين العبادات بفضائل وخصائص عديدة، منها:

أولًا: أن الصوم لله عز وجل وهو يجزي به، كما ثبت في البخاري (1894)، ومسلم ( 1151 ) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».

ثانيًا: إن للصائم فرحتين يفرحهما، كما ثبت في البخاري (1904)، ومسلم (1151) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».

ثالثًا: إن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، كما ثبت في البخاري (1894) ومسلم (1151) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل يوم القيامة من ريح المسك».

رابعًا: إن الله أعد لأهل الصيام بابا في الجنة لا يدخل منه سواهم، كما ثبت في البخاري (1896)، ومسلم (1152) من حديث سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ».

خامسًا: إن من صام يومًا واحدًا في سبيل الله أبعد الله وجهه عن النار سبعين عامًا، كما ثبت في البخاري (2840)؛ ومسلم (1153) من حديث أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا».

سادسًا: إن الصوم جُنة «أي وقاية» من النار، ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «الصيام جُنة»، وروى أحمد (4/22) ، والنسائي (2231) من حديث عثمان بن أبي العاص قال : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «الصيام جُنة من النار، كجُنة أحدكم من القتال».

سابعًا: إن الصوم يكفر الخطايا، كما جاء في حديث حذيفة عند البخاري (525)، ومسلم ( 144 ) أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَجَارِهِ تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ وَالصِّيَامُ وَالصَّدَقَةُ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».

ثامنًا: إن الصوم يشفع لصاحبه يوم القيامة، كما روى الإمام أحمد (6589) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ : أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. قَالَ: فَيُشَفَّعَانِ».

صيام 27 رجب

استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر رجب 1446هـ ، وبناء عليه فإن صيام 27 رجب 2025 م ،بأنه يبدأ من فجر اليوم الإثنين  الموافق27 رجب 1446هـ، و27 يناير 2025 م إلى المغرب ، حيث تبين من الرؤية أن غرة شهر رجب 1446- 2025 كانت يوم الأربعاء الموافق 1 يناير ، ومن ثم فإن موعد صيام 27 رجب 2025 م بدأ من أذان فجر اليوم الإثنين الموافق 27 رجب و27 يناير 2025 م ويمتد حتى المغرب .

وأفادت دار الإفتاء المصرية ، بأنَّ تعيين رحلة الإسراء والمعراج في 27 رجب قد حكاه كثيرٌ من الأئمة واختاره جماعةٌ من المحققين، وهو ما جرى عليه عمل المسلمين قديمًا وحديثًا، فضلًا عن أنَّ تتابع الأمَّة على الاحتفال بذكراها في 27 رجب يُعدُّ شاهدًا على رجحان هذا القول ودليلًا على قوته.

شهر رجب

يعد شهر رجب هو الشهْر السّابع في التقويم الهجري٬ ولأنّهُ من الأشهرُ الحُرم فهو شهرٌ كريم وعظيم عند الله٬ وهو أحد الشهور الأربعة التي خصّها اللهُ تعالى بالذّكر٬ ونهى عن الظُّلم فيها تشريفاً لها٬ ويتركُ فيه العَرب القتال إحتراماً وتعظيماً لهُ٬ وقد ذكر اللهُ في كتابِهِ العزيز: ((إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ))[التوبة:36]٬ أمّا الأشهر الحُرم التّي ذُكرت في الآية فهي مُحرَّم٬ وذي الحجَّة٬ وذي القعدة.

و سُمِّيت الأشهُر الحُرم بهذا الاسم لأنّ الله سُبحانهُ وتعالى منع فيها القِتال إلّا أن يبدأ العدو٬ ولتحريم انتهاك المحارِم فيها أشدّ من غيرِهِ من الأشهر.

يُطلقُ على شهر رجب أحياناً اسم "مضر" نسبةً إلى قبيلة مضر؛ حيثُ كانت هذه القبيلة تُبقي وقتَهُ كما هو دون تغيير ولا تبديل مع الأشهر الأخرى على عكس القبائل الأُخرى من العرب الذين كانوا يغيِّرون في أوقات الأشهُر بما يتناسب مع حالات الحرب أو السّلم عندهم٬ كما اقتضت حكمةُ الله أن فضَّل بعض الأيام٬ والشهور٬ واللّيالي على بعض، و يُسمّى أيضاً رجب بالأصم لأنَّه لا يُنادى فيه إلى القتال، ولا يُسمع فيهِ صوت السِّلاح.

أهمية شهر رجب

حدثتْ فيهِ حادثةُ الإسراءِ والمعراج٬ كما أمَر الله بتحويل قبلةِ المسلمين من بيت المقدس إلى الكعبة المُشرفة في مُنتصف شهر رجب في السّنة الثانية للهجرة كما ورد عن ابنِ عبّاس٬ ومعنى كلمة رجب الرُّجوب أي التّعظيم.

وقد جاء به أمر للرسولِ عليهِ الصّلاةُ والسّلام بالصّيام بهِ دون تخصيص حين جاءَهُ رجُلٌ من أهِله وقد عذَّب نفسَه بالصيام فطَلب الرسول عليهِ الصّلاةُ والسّلام منه أن يصوم شهر رمضان ويوماً من كلِّ شهر٬ ثم قال لهُ الرّجُل زدني٬ فطلب منه أن يصوم يومين٬ فقال الرَّجُل زدني٬ ثم قال : صُم ثلاثة أيام٬ ثمَّ قال زدني فقال : صُم من الحُرُم؛ هذا هو كل ما ورد في شهر رجب، ولم يخصه النبي بصيامٍ أو قيام أو باحتفال بليلة السابع والعشرين منهُ في حادثة الإسراء والمِعراج؛ حيثُ لم يثبُت عن النبيّ صلى اللهُ عليهِ وسلّم أيٌّ من ذلك٬ ولا عن الصّحابة رُضوانُ اللهِ عليهم٬ والأولى أن يكون الصِّيامُ في شعبان كما ثبَتَ عن الرّسولِ صلى الله عليه وسلم.

فضل شهر رجب

يعتبر شهر رجب من الأشهر الهجرية المحرمة التي سميت بذلك بسبب تحريم القتال فيها إلا أن يبادر العدو إليه، كما أنَّ انتهاك المحارم في هذا الشهر أشدّ من غيره من شهور السنة، لذلك نهانا الله تعالى عن الظلم وارتكاب المعاصي في هذا الشهر الفضيل، قال تعالى: (فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ )، والحق والصواب أنَّ شهر رجب ليس له فضيلة أو خصوصية على غيره من الشهور باستثناء أنَّه من الأشهر الحرم، كما أنَّ الروايات التي تفيد بنزول آية الإسراء والمعراج فيه لا تبرر وإن صحّت ابتداع عبادات معينة في هذا الشهر كما يفعل بعض الناس، وذلك أنَّ مثل هذه الأفعال لم تكن على عهد النبي عليه الصلاة والسلام أو عهد الخلفاء الراشدين أو التابعين.

مقالات مشابهة

  • الحشود العائدة إلى شمال غزة تجدد أمل العودة للأراضي المحتلة
  • الأردن: الحديث عن وطن بديل للفلسطينيين مرفوض
  • السعودية تجدد التأكيد على شرطها للتطبيع مع إسرائيل
  • هل صيام يوم 27 رجب ثوابه يعادل 5 سنوات؟.. الإفتاء توضح صحة الحديث
  • الرئاسة الفلسطينية تجدد رفضها وإدانتها لخطط تهجير سكان غزة
  • عبد المنعم سعيد: ترامب يطرح مواقف إمبريالية قديمة لتهجير الفلسطينيين
  • العثور على سفينة قديمة عمرها 2500 عام قبالة ساحل صقلية
  • منبر وعي : استمرار خطاب الكراهية في السودان يهدد الوحدة الوطنية ويمزق النسيج الاجتماعي
  • منها خوذة ذهبية.. سرقة قطع أثرية قديمة من متحف هولندي
  • العنف زاد عن حده.. عصر جديد للإفلات من العقاب بعد إلغاء عقوبات بايدن على المستوطنين بالضفة الغربية.. الحركات العنصرية تنتعش والهجمات تتصاعد مع عودة الملياردير الجمهورى