صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد رؤساء أركان دول إيكواس يبدأون اجتماعاً بشأن النيجر، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي مواطنون يرفضون الانقلاب العسكري في النيجر تويتر الأربعاء 2 أغسطس 2023 09 00يجتمع رؤساء أركان .، والان مشاهدة التفاصيل.

رؤساء أركان دول إيكواس يبدأون اجتماعاً بشأن النيجر

مواطنون يرفضون الانقلاب العسكري في النيجر (تويتر)

الأربعاء 2 أغسطس 2023 / 09:00

يجتمع رؤساء أركان بلدان المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا "إيكواس" اليوم الأربعاء وحتى الجمعة في أبوجا للبحث في الانقلاب بالنيجر، حسبما أعلنت المنظمة الإقليمية مساء أمس الثلاثاء في بيان.

وكان زعماء غرب إفريقيا الذين اجتمعوا في قمة استثنائية الأحد الماضي في العاصمة النيجيرية قد دانوا الانقلاب وأمهلوا الانقلابيين أسبوعاً لإعادة الرئيس محمد بازوم، من دون أن يستبعدوا إمكان استخدام القوة.

وأعلن القادة أيضاً أنه سيجري تعيين ممثل يتم إيفاده إلى النيجر لتقديم مطالب المجموعة.

ومن المقرر أيضاً أن يزور وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا برئاسة الرئيس النيجيري السابق عبد السلام أبو بكر النيجر الأربعاء، حسبما قال مسؤول عسكري من النيجر ومسؤولة كبيرة من المنظمة الغرب إفريقية اشترطا عدم كشف هويتيهما.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء أنه أجري اتصالًا مع رئيس النيجر محمد بازوم. وقال بلينكن في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر"، إنه تحدث إلى رئيس النيجر بازوم، مؤكدًا أنه نقل له دعم أمريكا الثابت والمستمر له كرئيس منتخب ديمقراطياً.

Spoke to Nigerien President Bazoum. I conveyed our continued unwavering support for the democratically elected President of Niger and the rule of law and democratic governance.

— Secretary Antony Blinken (@SecBlinken) August 2, 2023

وبدأت فرنسا في إجلاء رعاياها من النيجر، بعد أيام من انقلاب عسكري هناك وحدوث مظاهرات مناهضة لباريس، ومحاولة آلاف المحتجين اقتحام سفارتها في العاصمة نيامي. ووفق باريس، يقيم نحو 500 إلى 600 مواطن فرنسي حاليا في النيجر.

ولا يمثل ذلك الانقلاب حدثاً عادياً بالنسبة لفرنسا، إذ كان الرئيس الذي أزاحه العسكريون محمد بازوم، حليفاً قوياً لها في الحرب ضد الإسلاميين المتشددين، وشريكاً اقتصادياً قوياً، ويعد من بين آخر القادة الموالين لها في منطقة الساحل الأفريقي.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل رؤساء أركان دول إيكواس يبدأون اجتماعاً بشأن النيجر وتم نقلها من موقع 24 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس بشأن النیجر

إقرأ أيضاً:

لواء أركان حرب: الجيش المصري الأول عربيا وإقليميا

قال اللواء أركان حرب حمدي لبيب رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية، إن الجيش المصري من أفضل جيوش العالم، فبحسب التصنيفات الدولية يأتي الجيش المصري في المرتبة 15 دوليا والأول عربيا وإقليميا، مشيرًا إلى أن هذا التطور في قدرات الجيش جاءت في سياق تحديث وتطوير القوات المسلحة المصرية في كافة الأفرع والأجهزة الرئيسة التي وضع استراتيجيتها الرئيس عبد الفتاح السيسي لكي يكون للدولة المصرية درع وسيف يحمي ويعمر الدولة المصرية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها بندوة مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية».

شارك في الندوة لفيف من الباحثين والمختصين وتحدث فيها الأستاذ الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة والأستاذ هاني الجمل الخبير في الشؤون الدولية والإقليمية وأدار اللقاء الباحث محمد ربيع الديهي مساعد مدير مركز الحوار للدراسات والبحوث.

وأوضح حمدي لبيب أن الغرب لديه دهشة كبيرة من حجم الإنجازات التي تم في الداخل المصري منذ تولي الرئيس مقاليد الحكم في مشروعات عديدة منها خطة تنمية سيناء فضلا عن جهوده ورؤيته للحرب على الإرهاب.

وأشاد لبيب في كلمته بجهود الرئيس في إحلال السلام الداخلي والقضاء على الإرهاب وتحقيق التنمية في المجالات كافة فضلا عن تطوير دور العبادة كافة ناهيك عن القضاء على العشوائيات.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري: الجيش المصري سيدفن العدو في سيناء إذا حاول المساس بها

مفتي الجمهورية: الجيش المصري استرد سيناء و طهرها من الإرهاب

مصطفى بكري: الجيش المصري تحمَّل ما لا يتحمَّله أحد

مقالات مشابهة

  • السيسي يطيح برئيس أركان الجيش المصري ويعين الفريق أحمد خليفة خلفا له
  • السيسي يطيح بأخر شركاءه في الانقلاب.. أين ذهب وزير الدفاع ورئيس الأركان؟
  • السيرة الذاتية لـ الفريق أحمد فتحي خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة
  • إدارة مرفأ بيروت عقدت اجتماعاً فنياً بشأن نتائج وإجراءات تقريرين يتعلقان بتقييم الأمن والمخاطر الصناعية
  • تعيين الفريق أول أركان حرب عبد المجيد صقر وزيرًا للدفاع
  • عاجل.. الرئيس السيسي يرقي اللواء أركان حرب عبد المجيد صقر إلى رتبة الفريق الأول
  • من هو اللواء خالد أحمد شوقي محافظ أسوان الجديد؟
  • لواء أركان حرب: الجيش المصري الأول عربيا وإقليميا
  • ميقاتي ترأس اجتماعاً لبحث موضوع الرواتب والاجور.. واستقبالات في السرايا
  • نوفمبر المقبل.. أبطال مسلسل "أشغال شقة" يبدأون تصوير الجزء الثاني منه