بدأت فكرة محمد بن حمد الزيدي في تأسيس مشروعه من خلال شغفه واهتمامه بالتجارة، وملازمته لوالده الذي يعتبر أحد تجار سوق نزوى، حيث كان يفكر دائمًا في إنشاء مشروع يتوافق مع اهتماماته بالمقتنيات الأثرية، والأعمال الحرفية التقليدية مثل السعفيات والفخاريات، والخزفيات، والهدايا التراثية.

كان حلمه حول إقامة محل متخصص لهذه المقتنيات والهدايا يكبر يوما بعد آخر، لكن الفكرة كانت تصطدم بالمكان أولًا والتمويل ثانيًا، والتفرغ لتنفيذها ثالثًا، وقد زالت أولى العقبات من خلال العمل في محل والده -رحمه الله تعالى-، حيث بدأ في مطلع عام 2018م، تجهيز المحل الذي يوجد داخل السوق الشرقي في نزوى، وتجهيزه بعمل ديكور له بهوية تراثية عمانية خالصة.

ومع نهاية عام 2018م، كان محل «الزيدي للحرف اليدوية والتقليدية»، قائما بصورته التراثية، تملأه البضائع والمنتجات الحرفية والتراثية العمانية.

وقد نشط الإقبال على المحل، حيث أسس حسابًا له على «الانستجرام»، ليكون الواجهة الإلكترونية لبيع مختلف منتجات وبضائع المحل، فقد نشط الطلب عبر الحساب، مع توفير خدمة توصيل البضائع حتى باب المنزل في كل محافظات سلطنة عمان، من خلال مجموعة من الشباب، الذين أسهم المحل في زيادة نشاطهم التجاري في توصيل الطلبات للزبائن.

ومع توسع بضاعة المحل، وتحوله إلى نافذة لتعريف الزوار والسياح بالمنتجات الحرفية العمانية، باعتبارها إرثًا خالدًا، وتراثًا ماديًا وجب الحفاظ عليه، نجح محل الزيدي للحرف اليدوية والتقليدية أن يكوّن اسمًا تجاريًا ذائع الصيت، وأصبح من المحلات البارزة في هذا المجال، وغدا للمحل علامته التجارية، وله منتجاته الخاصة التي لا تجدها إلا في هذا المحل، كما امتد زبائن المحل إلى خارج سلطنة عمان، حيث يتعامل المحل مع زبائن في مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وفي بعض الدول العربية والأجنبية، نتيجة الثقة في منتجات المحل، وفي التعامل الحسن والتقدير الذي يجدونه.

وأوضح الزيدي أنه شارك بمنتجاته في الكثير من المعارض المحلية، كما شارك في الفعاليات والمهرجانات السياحية المختلفة، بالإضافة إلى المشاركة في المعارض الدولية في دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين.

وحول الصعوبات والتحديات، قال: تكمن أبرزها في حاجتنا إلى محل أوسع لنضم فيه كل المنتجات والهدايا الحرفية، ومن التحديات أيضا قلة عدد السياح والزوار في بعض الأشهر من العام، وبالتالي تقل نسبة المبيعات بشكل كبير، ومع هذا نأمل أن تكون الأعوام القادمة مبشرة بسياحة أكثر من خلال البرامج والمناشط التي تقيمها المؤسسات المختلفة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

3 فئات رئيسية.. 4 معايير لتصنيف المواقع الأثرية

طرحت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، لائحة التراث، عبر منصة ”استطلاع“؛ لتحديد عناصر التراث، وإجراءات تسجيله، وتصنيفه، وتحديد مناطق الحماية الخاصة به، وتحديد الإجراءات والمعايير والمتطلبات اللازمة لحماية وحفظ التراث.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وتصنف الهيئة مواقع الآثار بحسب أهميتها عبر 3 تصنيفات، تشمل الفئة ”أ“ وهي المواقع ذات الأهمية العالية، ويتمثل ذلك في مواقع الآثار الاستثنائية ذات الأهمية الوطنية أو الدولية.4 معايير لتصنيف المواقع الأثريةوتتضمن الفئة ”ب“ المواقع ذات الأهمية المتوسطة، وتتمثل في مواقع الآثار التي تتمتع بأهمية متوسطة على المستوى الإقليمي، سواءً بحد ذاتها أو كجزء من مجموعة مواقع، أما الفئة ”ج“ المواقع ذات الأهمية القليلة، ويتمثل ذلك في مواقع الآثار منخفضة الأهمية بسبب سوء الحفظ، أو وجود مواقع أخرى تحمل ذات العناصر أو الصفات.
أخبار متعلقة أبرزها الإساءة للدين.. 8 أسباب لإبعاد المعلمين عن مزاولة المهنةوزير الخارجية يبحث تطورات الأحداث في لبنان مع نظيره المصريوحددت الهيئة 4 معايير لتصنيف المواقع الأثرية منها احتمالية وجود رفات بشري، أو قطع أثرية، أو قطع تراث شعبي، أو أحافير، أو مدى أهمية المناطق المجاورة للموقع، والمخاطر المحتملة على الموقع، ومدى إثراء تجربة الزائر أو السائح.
وتجري الهيئة مسحًا أثريًا لتحديد وتوثيق التراث العمراني، وتراعي عند القيام بذلك المخططات وأكواد البناء المعتمدة، وعلى الهيئة التنسيق في ذلك مع ملاك أو حائزي التراث العمراني في حال كان التراث العمراني مملوكًا ملكية خاصة.
وتصنف مواقع التراث العمراني، حسب العمر والندرة والأهمية الدينية أو التاريخية أو الدينية، أو الوطنية أو العلمية، أو الحضارية... إلخ.5 إجراءات لحماية التراث العمرانيوتحدد الهيئة أنشطة صيانة وترميم وتأهيل مباني ومواقع التراث العمراني، والتراخيص أو التصاريح الخاصة بها، وإجراءاتها، وشروطها وأحكامها، والمقابل المالي لها، والتزامات المرخص أو المصرح له وحقوقه.
وحظرت العمل في نشاط ترميم مواقع ومباني التراث العمراني وصيانتها إلا من قبل مقاول معتمد من الهيئة.
وحددت الهيئة 5 إجراءات لحماية التراث العمراني المملوك ملكية خاصة والمحافظة عليه، منها رفع وعي ملاك مواقع التراث العمراني أو حائزيها بأهمية التراث العمراني المملوك لهم أو الواقع تحت حيازتهم والمحافظة عليه، والمبادرة إلى ترميمه وصيانته واستثماره وفقًا لأحكام النظام واللائحة.تقديم الدعم الفني والماليوتتضمن الإجراءات تقديم الدعم الفني والمالي لملاك وحائزي مواقع التراث العمراني لغرض حمايته والحفاظ عليه وتطويره، وتحفيز ملاك وحائزي مواقع التراث العمراني على تكوين جمعيات أو شراكات فيما بينهم، أو مع الآخرين، أو بالتعاون أو الشراكة مع الهيئة وفقًا للأنظمة ذات العلاقة، وذلك لغرض حماية التراث العمراني.
وتشمل أيضًا إدراج مواقع ومباني التراث العمراني المنقولة إليها من قبل ملاك وحائزي الآثار والتراث العمراني ضمن خطط الهيئة، ونزع ملكية مبنى أو موقع تراث عمراني مسجل إذا كانت ظروف حمايته غير متوافرة، وذلك وفقًا للإجراءات المنصوص عليها في الأنظمة ذات العلاقة.
ونصت لائحة التراث على أنه لا يجوز نقل ملكية أو حيازة موقع تراث عمراني دون موافقة الهيئة، وعلى أي مالك أو حائز لموقع تراث عمراني يعتزم نقل ملكية أو حيازة الأصل الواقع تحت تصرفه التقدم إلى الهيئة بطلب الحصول على موافقتها قبل إتمام عملية نقل الملكية أو الحيازة، وعلى الهيئة إبلاغ مقدم الطلب بقرارها خلال ستون يومًا من تاريخ استلام الطلب، ويجب على المالك الجديد أو المستأجر الالتزام بشروط البيع أو نقل الملكية أو التأجير التي تحددها الهيئة بموجب الموافقة الصادرة منها.

مقالات مشابهة

  • الفروسية تتوج الولايات الفائزة في رياضات الخيل التقليدية
  • محمد بن راشد: المعلم بأدوات بسيطة هو الذي يستطيع تشكيل الحياة وصنع المستقبل
  • محمد بن راشد: المعلم هو الذي يشعل فينا حب التعلم
  • 3 فئات رئيسية.. 4 معايير لتصنيف المواقع الأثرية
  • ياسمين عز للستات: العبي مع زوجك كرة قدم في الصالون وخليه يسجل فيكي هدف
  • 5 علامات تحذيرية تكشف تأثر ابنك بالأفكار المتطرفة.. راقب اهتماماته
  • وداعا الكاش.. الجعفري يكشف تفاصيل مشروع الدرهم الالكتروني الذي سيغير قواعد المعاملات المالية بالمغرب (فيديو)
  • صناعة القوارب التقليدية في اليمن… تراث يصارع من أجل البقاء
  • خليفة بن محمد: اليوم الإماراتي للتعليم يؤسس لمستقبل ريادي
  • اجتماع بعدن يناقش دور القطاع الخاص في التنمية المحلية