تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الحكومة السريلانكية، اليوم الثلاثاء، الحداد الوطني، لمدة يوم، على وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهما مع مسئولين آخرين في محافظة "أذربيجان الشرقية" شمال غرب إيران.
وذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية أن الحكومة السريلانكية أمرت جميع مؤسسات الدولة برفع العلم الوطني إلى نصف الساري حدادا على وفاة الرئيس الإيراني.


وكان رئيسي قد قام بزيارة لسريلانكا في أبريل الماضي لافتتاح مشروع للطاقة الكهرومائية والري بلغت قيمته 514 مليون دولار.
وتعد زيارة رئيسي الأخيرة لسريلانكا هي الأولى لزعيم إيراني منذ زيارة الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد لكولومبو في عام 2008.
يشار إلى أن نائب الرئيس الإيراني محسن منصوري كان قد أعلن أمس الإثنين وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهما مع مسئولين آخرين في محافظة "أذربيجان الشرقية" شمال غرب إيران.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سريلانكا وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ابراهيم رئيسي وفاة الرئیس الإیرانی

إقرأ أيضاً:

قبل يوم من الانتخابات.. انسحاب اثنين من المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية

يونيو 27, 2024آخر تحديث: يونيو 27, 2024

المستقلة/- أعلنت وسائل إعلام إيرانية محلية، أن اثنين من المرشحين الستة للانتخابات الرئاسية المقررة غدًا الجمعة انسحبا من السباق قبل ساعات من بدء التصويت، حيث يستعد الملايين للإدلاء بأصواتهم لاختيار خليفة للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

وأفادت وكالة “إيرنا” للأنباء أن أمير حسين غازي زاده هاشمي، البالغ من العمر 53 عامًا، قرر سحب ترشيحه قبل دخول البلاد فترة الصمت الانتخابي. ودعا هاشمي المرشحين الآخرين إلى اتخاذ خطوة مماثلة لتعزيز “جبهة الثورة”.

وشغل غازي زاده هاشمي منصب أحد نواب الرئيس الراحل ورئيس مؤسسة “شؤون الشهداء والمحاربين القدامى”.

ويُذكر أن زاده قد شارك في الانتخابات الرئاسية لعام 2021 وحصل على حوالي مليون صوت، وحل في المركز الأخير.

كما أعلن عمدة طهران، علي رضا زاكاني، يوم الخميس عن سحب ترشيحه، كما فعل سابقًا في انتخابات عام 2021 التي أفضت إلى انتخاب إبراهيم رئيسي. وأوضح زاكاني أن انسحابه يأتي “لمنع تشكيل إدارة ثالثة” للرئيس السابق حسن روحاني، مشيرًا إلى المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان.

وبانسحاب غازي زاده هاشمي وعلي رضا زاكاني، يبقى في السباق أربعة مرشحين آخرين، وهم: مصطفى بور محمدي، مسعود بزشكيان، سعيد جليلي، ومحمد باقر قاليباف.

ويتلقى الإصلاحي الوحيد بين المتنافسين جراح القلب مسعود بزشكيان دعماً من وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، الذي لعب دوراً بارزاً في التوصل إلى الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى العالمية تحت قيادة الرئيس السابق حسن روحاني.

وتعتبر هذه الانسحابات شائعة في الساعات الأخيرة من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، خاصة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة قبل بدء التصويت، عندما تدخل الحملات فترة هدوء إلزامية بدون مسيرات.

ويتوجه الناخبون يوم الجمعة إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في الانتخابات الرئاسية الـ 14 في تاريخ البلاد.

ويشير الخبراء إلى أن المتشددين، المفاوض النووي السابق سعيد جليلي، ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، هما الأوفر حظًا للوصول إلى كرسي الرئاسة خلفًا لإبراهيم رئيسي، وأن المنافسة ستكون محتدمة بينهما.

تأتي هذه الانتخابات المبكرة قبل نحو عام من موعدها الأصلي، وذلك بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وسبعة من مرافقيه، بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، في حادث تحطم مروحية في 19 آيار/مايو الماضي.

 

المصدر: يورونيوز

مرتبط

مقالات مشابهة

  • إيران بين إصلاحي ومحافظ من الصقور.. توقع جولة إعادة للانتخابات الرئاسية وتسجيل نسبة مشاركة منخفضة
  • إيران تعلن أحدث نتائج انتخابات الرئاسة لاختيار خليفة إبراهيم رئيسي
  • الإيرانيون في ليبيا يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لبلادهم (صور)
  • الرئيس الأذربيجاني يحل البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة
  • الانتخابات الإيرانية طهران على مفترق طرق عقب وفاة إبراهيم رئيسي
  • الرئيس الإيراني بالإنابة: الحكومة ملتزمة بصون أصوات الشعب
  • انطلاق التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • حسن نصر الله: إيران هي السد المنيع أمام كل المستعمرين
  • قبل يوم من الانتخابات.. انسحاب اثنين من المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • ‏انسحاب المرشح المحافظ علي رضا زاكاني من السباق الرئاسي في إيران