المصري اليوم:
2024-09-17@14:08:02 GMT

«زي النهارده».. العراق يغزو الكويت 2 أغسطس 1990

تاريخ النشر: 2nd, August 2023 GMT

«زي النهارده».. العراق يغزو الكويت 2 أغسطس 1990


حصلت العراق على استقلالها عن بريطانيا فى1932فيما نالت الكويت استقلالهاعن بريطانيا أيضا فى1961، وبعد أسبوع واحد من إعلان استقلال الكويت طالب رئيس العراق عبدالكريم قاسم بضم الكويت إلى العراق وتدخلت الجامعة العربية وأرسلت قوات عربية من السعودية ومصر وسوريا والسودان للكويت وفى 1935 ادعى ملك العراق غازى بن فيصل أن الكويت جزء من العراق، وفى 4 نوفمبر سنة 1963 اعترفت العراق باستقلال وسيادة الكويت وتم توقيع اتفاق بهذا الخصوص بين الدولتين غير أن هذا لم يحل دون تكرر الأزمة وخلال الحرب العراقية الإيرانية ورغم دعم الكويت والسعودية للعراق فيها فإن الأزمة تجددت بتوجيه العراق اتهامات للكويت بأنها قامت بأعمال تنقيب غير مرخصة عن النفط في الجانب العراقى من حقل الرميلة المشترك بينهما، و«زي النهارده» في 2 أغسطس 1990 عبرت قطاعات كبيرة من الجيش العراقى الحدود الكويتية العراقية وتوغلت داخلها وسيطرت على البلاط الأميرى والإذاعة والتليفزيون.

أخبار متعلقة

العراق يسدد آخر دفعة من تعويضات غزو الكويت البالغة 52.4 مليار دولار

العراق تسلم الكويت رفات مفقودين منذ غزو 1990

«زى النهارده» في 10 أغسطس 1990.. القمة الطارئة في القاهرة تدين غزو العراق للكويت

وتم اعتقال الآلاف من المدنيين الكويتيين وبدأت عمليات سلب ونهب واسعة النطاق وبدأ نقل ما تم الاستحواذ عليه إلى العراق وقامت العراق بتنصيب حكومة صورية برئاسة علاء حسين واعتبرت الكويت المحافظة التاسعة عشرة للعراق وتم تعيين عزيز صالح قائد الجيش الشعبى في الكويت محافظا للكويت، وأعلنت العراق أن انقلابا عسكريا وقع في الكويت بقيادة الضابط الكويتى علاء حسين ولكن هذا لم ينطل على الرأى العام العالمى وبعد ساعات من الاجتياح العراقى للكويت عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الذي أصدر القرار رقم 660 المطالب بانسحاب العراق، وفى 3 أغسطس عقدت الجامعة العربية اجتماعا طارئًا وقامت بنفس الإجراء، وفى 6 أغسطس أصدر مجلس الأمن قرارا بفرض عقوبات اقتصادية على العراق.

وبدأت السعودية تبدى مخاوفها من اجتياح عراقى لأراضيها لاستهداف نفطها فبدأ التحرك الدولى وبدأت القوات الأمريكية التدفق إلى السعودية في 7 أغسطس من عام 1990، وتم تحديد 15 يناير 1991 موعدا نهائيا للعراق لسحب قواتها من الكويت وإلا فإن قوات التحالف ستستعمل كل الوسائل لتطبيق قرارمجلس الأمن، وتشكل التحالف العسكرى من 34 دولة ضد العراق. وفى مطلع فجر 16 يناير من سنة 1991، أي بعد يوم واحد من انتهاء المهلة النهائية بدأت قوات التحالف حملتها الشاملة على العراق.

العراق تغزو الكويت

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

وفاة رئيس وزراء الكويت الأسبق

يمن مونيتور/ وكالات

توفي الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، رئيس الوزراء الكويتي الأسبق، اليوم السبت، عن عمر يناهز 82 عاماً.

ويُعد الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح من أبرز الشخصيات السياسية في تاريخ الكويت الحديث، حيث ساهم في بناء الدولة والنهوض بمؤسساتها عبر مسيرته المهنية الحافلة بالعطاء.

وُلد الشيخ جابر المبارك عام 1942، وبدأ مسيرته المهنية عام 1968 في الديوان الأميري، حيث تقلد عدة مناصب إدارية ومالية.

عُيّن الراحل في مارس 1979 محافظاً لحولي، وهو المنصب الذي مكنه من تقديم خدمات مهمة في تطوير المحافظة، وفي 1985، عُين محافظاً للأحمدي.

تقلد الراحل عدة حقائب وزارية، حيث شغل منصب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، ثم وزير الإعلام، وكان له دور بارز في تطوير قطاعات الإعلام والشؤون الاجتماعية في البلاد.

وشغل الشيخ جابر المبارك مناصب وزارية سيادية كانت مفصلية في تاريخ الكويت؛ ففي فبراير 2001، عين نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع.

وفي 9 فبراير 2006، أُعيد تعيينه في منصب نائب أول لرئيس مجلس الوزراء، وشغل في الوقت ذاته حقيبتي الداخلية والدفاع، واستمر في هذه المناصب في عدة تشكيلات حكومية، ما جعل بصماته واضحة في تطوير القطاعين العسكري والأمني.

وفي نوفمبر 2011، عين رئيساً لمجلس الوزراء؛ حيث تولى هذا المنصب خلال فترة مليئة بالتحديات المحلية والإقليمية، واستمر فيه حتى عام 2019.

وخلال فترة رئاسته لمجلس الوزراء، شهدت الكويت العديد من الإصلاحات الإدارية والاقتصادية، فضلاً عن قيادته جهود التنمية ومواكبة التحديات العالمية.

مقالات مشابهة

  • الأمن النيابية:عقوبات رادعة لتجار المخدرات والمتعاطين
  • جلالة السلطان يعزي أمير دولة الكويت
  • جلالةُ السُّلطان المعظم يعزّي أمير دولة الكويت
  • عُمان والعراق يبحثان العلاقات الثنائية القائمة وجهود استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة
  • بات الأكروبات الإستوني يان روز، أول شخص يعبر من قارة آسيا إلى أوروبا عبر حبل مشدود بعد أن قطع مضيق البوسفور في إسطنبول التركية خلال رحلة استغرقت حوالي ساعة، حبست أنفاس المشاهدين. مشاهد تحبس الأنفاس.. من قارة آسيا إلى أوروبا على حبل مشدود وفي إطار فعالية ك
  • مدير المخابرات العراقية الأسبق: أنا ووزير الدفاع لم نعلم بدخول الجيش للكويت
  • الأخضر بكام النهارده؟.. سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024
  • العراق: تدمير مقر لداعش بمحافظة صلاح الدين
  • بعد أحداث مباراة الكويت والعراق.. اتحاد الكرة الكويتي يعلن استقالته
  • وفاة رئيس وزراء الكويت الأسبق