المصري اليوم:
2024-09-16@19:20:47 GMT

صدر حديثًا

تاريخ النشر: 2nd, August 2023 GMT

صدر حديثًا


أخبار متعلقة

صدر حديثًا

صدر حديثًا

صدر حديثًا

■ صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهى الدين، ضمن إصدارات سلسلة تاريخ المصريين كتاب بعنوان «مقالات قصر الدوبارة.. للشيخ على يوسف صاحب جريدة المؤيد» من إعداد وتحقيق سعد عبدالرحمن. مقالات قصر الدوبارة هى مجموعة من المقالات التى كتبها الشيخ على يوسف ونشرها فى جريدته المؤيد عن اللورد كرومر فى أواخر أيامه، وبعد استقالته فى أعقاب العاصفة التى هبت فى وجهه وزعزعت مكانته السياسية بسبب أحكام المحكمة المخصوصة على فلاحى دنشواى المساكين.

تبدأ بمجموعة مقالات كتبت ونشرت فى «المؤيد» قبل يوم الأربعاء الذى عاد فيه اللورد كرومر إلى مصر، وأغلبها يعد بمثابة مذكرة دفاع مسهبة عن مصر والمصريين، راح الشيخ يفند فيها الكثير من الدعاوى الكاذبة التى دأب اللورد على ترديدها تبريرًا لسياسته الغاشمة التى ساس بها مصر والمصريون طوال فترة حكمه. وتضمنت المقالات نقدًا لديكرتو سنة 1895 الذى أوجد نظام «المحاكم المخصوصة»، وقد طالب الشيخ على يوسف بإلغائه. أما مقالات الشيخ على يوسف التى كتبها بعد يوم الأربعاء، وهو اليوم الذى عاد فيه اللورد من لندن إلى مصر، فقد تناول فى أولاها «سياسة التعليم» الفاشلة التى يشرف على تنفيذها المستر «دنلوب»، مستشار وزارة المعارف، وهى سياسة كانت محصورة فى هدفين لا ثالث لهما: إعداد الطلبة لخدمة الحكومة فى الوظائف الصغيرة، وتمرين النفوس على تمكين هذه الرغبة فيها لإيلافها موت الإرادة وفقدانها. كما تناول الشيخ على يوسف بالتفنيد، ثلاث تهم رئيسية دأب قصر الدوبارة، أى اللورد كرومر، على توجيهها إلى المصريين.

■ صدر حديثًا عن المركز القومى للترجمة، برئاسة الدكتورة كرمة سامى، الطبعة العربية من كتاب «توجيه حركة التنقلات عبر القنوات البحرية: الهجرة والعولمة فى منطقة قناة السويس وما وراءها»، وهو من تأليف فاليسكا هوبر، ومن ترجمة محمد صبرى الدالى، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة حلوان. فى عرض مختصر لمترجم الكتاب: يؤكد أن الكتاب اهتم بالبحث وبشكلٍ موضوعى ومُعمَّق فى التجلِيَّات المُبكِرة للعولمة خارج أوروبا، وخاصة فى مجال النقل والتنقَّل البحرى، والمؤلفة اختارت أن تقوم بتطبيق محاولتها على ذلك الممر البحرى فائق الأهمية، أى قناة السويس، والتى قامت بعض الدول الاستعمارية، وخاصة فرنسا، ثم إنجلترا بعد احتلالِها لمِصر، مِن خلالها بما سمته المؤلفة بـ أقننة حركة النقل والتنقُّل البحرى، بمعنى السيطرة على حركة التنقُّل وتوجيهها لما فيه مصلحة تلك القوى الكبرى، وبما كان يتناقض مع أهم الأهداف التى حفِرت مِن أجلها القناة، وهو تسريع حركة السفن وتيسير انتقال الناس والبضائع بين الشرق والغرب. ويتابع: فى هذا السياق أوضح الكتاب كيف ساهمت القناة فى صناعة العولمة مِن ناحية، ولكنها العولمة التى استغلتها الدول الكبرى لتتحكم فى القناة وفى شروط حركة المرور والتنقل عبرها وحولها لخدمة أهدافها الاستعمارية، ووضعت لذلك العديد مِن الشروط والقوانين، حتى تحكَّمت فى حركة أبناء مصر والمنطقة والعَالَم، وخاصة الحُجَّاج، خوفًا مِن أن ينقلوا أمراضًا وبائية، أو يتبادلوا أفكارًا مُعادية للاستعمار.

صدر حديثًا

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين صدر حديث ا زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

صور جديدة من خطوبة منة عدلي القيعي على الفنان يوسف حشيش.. كيف بدت؟

نشرت الشاعرة منة عدلي القيعي عددا من صور حفل خطبتها على الفنان يوسف حشيش، بموقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة «إنستجرام»، مع مقاطع صوتية لأغنية «عروستنا الحلوة»، ورامي عياش «ياحياة قلبي».

صور بإطلالات جذابة من خطوبة منة عدلي القيعي 

ظهرت منة عدلي القيعي في خطبتها بـ جامبسوت أحمر جذاب، واختارت الشعر الكيرلي كما وضعت وردة في شعرها.

وقبل الصور الرسمية للخطوبة، شاركت صورًا من الاستعدادات وكانت ترتدي فستان أحمر، شوقت بها متابعيها للحدث المهم في حياتها، ولم تعلق عليها.

خطوبة منة عدلي القيعي 

وفي الساعات الماضية احتفلت الشاعرة منة عدلي القيعي بخطوبتها من الممثل يوسف حشيش، وذلك من خلال صورة لهما يقرآن فيها الفاتحة، وذلك عبر صفحتها الرسمية على موقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة «إنستجرام».

منة عدلي القيعي واحدة من أبرز كاتبي الأغاني الشباب، بدأت رحلتها في عالم الفن كـ كاتبة إبداعية في مجال الدعاية والإعلان، حتى خطفت أولى خطواتها الاحترافية في كتابة الأغاني عبر أغنية «يادنيا علمينا متعلميش علينا» مع حسن الشافعي وأحمد شيبة، ومن ثم تلتها بتعاونها مع عدد كبير من الفنانين، منهم وائل جسار في تتر مسلسل «ختم النمر»، وأمير عيد مغني فرقة كايروكي في أغنية «طير بينا يا عم».

مقالات مشابهة

  • الغارديان: استقالة 5 كتّاب من “أقدم صحيفة يهودية” احتجاجاً على فضيحة المعلومات الكاذبة عن السنوار
  • أمن سيدي يوسف بن علي يوقع بأخطر مروج لماء الحياة .
  • القضاء: حديث رئيس هيئة النزاهة في مؤتمر أربيل مجرد ادعاءات وسنتخذ الإجراءات القانونية بحقه- عاجل
  • الرقابة تضع سمية الخشاب ورانيا يوسف في أزمة جديدة
  • صور جديدة من خطوبة منة عدلي القيعي على الفنان يوسف حشيش.. كيف بدت؟
  • يوسف إدريس يحسد "تولستوي"!!
  • ترامب يتفوق على هاريس اقتصاديا حسب استطلاع حديث
  • العثور على جثمان طفل حديث الولادة في كيس بلاستيكي بمدينة عدن
  • العثور على طفل رضيع حديث الولادة مرمي داخل صندوق للقمامة في عدن
  • حديث الهبوط الناعم ونحن في محرقة الحرب