فيما كشفت دولة الإمارات العربية المتحدة عن استراتيجيتها الوطنية للهيدروجين، يتوقع المحللون أن تلعب دول مجلس التعاون الخليجى دورًا مهمًا فى هذا القطاع باعتبارها مصدرة لطاقة الهيدروجين.

أخبار متعلقة

«معلومات الوزراء»: مصر إحدى الدول الواعدة بمجال الهيدروجين الأخضر بما تمتلكه من إمكانات

خبير : مصر لديها المقومات لإنتاج الهيدروجين الأخضر أعلي بكثير من دول أوروبا

الهيدروجين الأخضر الأداة الحاسمة لبناء الاقتصاد الأخضر (تقرير)

وتعد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين خطة طويلة الأجل، تجعل الإمارات ضمن الدول الرائدة فى إنتاج الهيدروجين بحلول عام 2031، بحسب ما أكده سهيل بن محمد المزروعى، وزير الطاقة والبنية التحتية فى دولة الإمارات.

كان مجلس الوزراء الإماراتى قد اعتمد يوليو الماضى مشروع تحديث الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين، بالإضافة إلى استراتيجية الإمارات للطاقة، فيما لفت وزير الطاقة والبنى التحتية إلى أن الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين تمثل أداة حاسمة ستسهم فى الوصول إلى الحياد المناخى بحلول عام 2050.

وأكد المهندس شريف العلماء، وكيل الوزارة لشؤون الطاقة والبترول، أن الاستراتيجية تشتمل على «خطوات ملموسة» لإنشاء اثنتين من واحات الهيدروجين ودراسة ثلاث واحات مستقبلية، بما يساهم أيضًا فى توفير الآلاف من الفرص الوظيفية.

كانت شركة فروست آند سوليفان لاستشارات الأعمال قد نشرت تقريرًا فى يناير كشفت خلاله أنه من المتوقع أن يلعب الهيدروجين دورًا مهمًا فى تقليل الانبعاثات الكربونية للعديد من قطاعات الأعمال فى المنطقة.

وأفاد التقرير: «تعمل دول مجلس التعاون الخليجى، وخاصة الإمارات والسعودية وسلطنة عمان على تطوير استراتيجيات وطنية تهدف إلى تنمية أسواق الهيدروجين فى المنطقة وتعزيز مكانتها المستقبلية، باعتبارها من الدول المصدرة للهيدروجين».

كما توقع ستيوارت بولتون- الشريك فى شركة المحاماة واتسون فارلى آند ويليامز (الشرق الأوسط)، خلال العام الماضى- أن الإمارات العربية المتحدة «ستسعى للعب دور مماثل فى الهيدروجين بالشكل ذاته الذى رسخت به مكانتها فى مجال النفط والغاز، وستسعى للاستفادة من موقعها الجغرافى الاستراتيجى، وبنيتها التحتية المتطورة فى قطاع الطاقة، وعلاقاتها التجارية القوية لتلعب دورًا مؤثرًا فى هذا المجال».

ويرى «بولتون» أن «دولة الإمارات تعتبر الهيدروجين ضمن وسائل التنويع الاقتصادى أكثر من كونه محورًا مركزيًا فى خطتها المحلية للانتقال إلى الطاقة النظيفة التى تعتمد بالشكل الرئيسى فى تلبيتها على الطاقة الشمسية.. وأن دولة الإمارات ستلعب دورًا مهمًا فى تصدير الهيدروجين إلى الدول المتعطشة للطاقة والتى تفتقر إلى المساحة أو البنية التحتية».

وفى هذه الأثناء، تواصل عمان مسيرتها فى خطى واثقة، لتصبح سادس أكبر مصدر للهيدروجين فى العالم والأكبر فى الشرق الأوسط بحلول عام 2030، بحسب تقرير لوكالة الطاقة الدولية.

وتهدف السلطنة إلى إنتاج ما لا يقل عن مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا بحلول نهاية العقد، لتصل الكمية المنتجة إلى 3.75 مليون طن بحلول عام 2040، وما يصل إلى 8.5 مليون طن بحلول عام 2050.

كانت شركة هيدروجين عمان «هيدروم» قد وقعت فى يونيو اتفاقيات بقيمة 10 مليارات دولار لتطوير مشروعين للهيدروجين الأخضر.

وفى المملكة العربية السعودية، يشهد قطاع الطاقة استثمارات بقيمة 8.5 مليار دولار لتطوير أكبر منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر عالميًا.

وتعمل شركة نيوم للهيدروجين الأخضر على تطوير وتنفيذ مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر، وتعد الشركة ثمرة تعاون بين «أكوا باور» و«إير برودكتس» و«نيوم».. ومن المتوقع أن يبدأ المشروع بإنتاج الهيدروجين الأخضر المستمد بنسبة 100 من الطاقة النظيفة بحلول عام 2026.

ووفقًا للبنك الدولى، بلغت قيمة سوق إنتاج الهيدروجين العالمى 130 مليار دولار فى عام 2021، ومن المقدر أن تنمو بنسبة تصل إلى 9.2 فى المائة سنويًا حتى عام 2030.

اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة مجلس التعاون الخليجى الهيدروجين الأخضر مجال النفط والغاز

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة مجلس التعاون الخليجى الهيدروجين الأخضر زي النهاردة الهیدروجین الأخضر إنتاج الهیدروجین دولة الإمارات بحلول عام

إقرأ أيضاً:

شركات محلية: ريادة الإمارات في قطاع الطاقة تسهم في انتشار المشاريع

أكد مسؤولون في شركات محلية مشاركة في فعاليات اليوم الأول من معرض "ويتيكس 2024"، أن الإمارات تُعتبر بوابة للانطلاق نحو الأسواق العالمية في قطاعات الطاقة المتجددة، التي تشهد نمواً كبيراً ما يعزز من مكانتها وجهة رئيسية للشركات الطامحة للنمو والتوسع على الصعيد العالمي.

وأشار المسؤولون في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش المعرض، إلى أن ويتيكس يعد منصة مثالية لعرض ومناقشة أهم الموضوعات وآخر المستجدات في مجالات عدة تشمل المياه والطاقة والاستدامة البيئية، مؤكدين أن مشاركتهم في المعرض تعكس التزامهم بدعم قطاع الطاقة وبتعزيز التنمية الاقتصادية والحياد المناخي.

الحياد المناخي

وقال عبد العزيز العبيدلي الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة "مصدر"، إن "المشاركة في معرض ويتيكس تعكس الالتزام بالعمل مع شركائنا، لدفع عجلة التنمية في الإمارات، وكذلك المساهمة في تحقيق الحياد المناخي".
وأشار إلى أن "المعرض يشكل منصة للاطلاع على مستجدات القطاع، وفرصة للشركة لعرض آخر المشاريع والصفقات التي أعلنت عنها".
وحول التوسعات، قال العبيدلي: "أعلنا في 2020 نيتنا الوصول 100 غيغاواط في 2030 من مشاريع الطاقة المتجددة، وقمنا خلال الفترة الماضية بالعديد من الاستحواذات حول العالم وكذلك قمنا بتطوير العديد من المشاريع في المنطقة، وبالعديد من عمليات الإكمال المالي".
وأضاف  "اليوم أعلنا عن الإكمال المالي للاستحواذ على 50% على شركة تيرا جين في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا يعزز من وجودنا في السوق الأمريكي الذي يمثل أحد أهم أسواق الطاقة المتجددة عالمياً".

حجم الإنتاج

وحول حجم الإنتاج اليوم، أشار إلى أن المشاريع قيد التشغيل تتخطى الـ30 غيغاواط، ونحو 30 غيغا واط أيضاً في مشاريع قيد التطوير، وبالتالي فالوصول إلى 100 غيغاواط سنحققه ونتجاوزه.
وأوضح أن نحو 5 غيغاواط فقط من السوق الإماراتي فيما الباقي من الأسواق العالمية الأخرى.
بدوره أشار محمد الجنيبي، مدير قطاع مرونة الأعمال في شركة طاقة لحلول المياه، إلى أن معرض ويتيكس يعتبر منصة تتضمن جهات وشركات محلية وعالمية وسلطات تشريعية، ما يفتح المجال لتبادل الخبرات والمعلومات تحت سقف واحد بما يسهم في استيعاب التوجهات المستقبلية.
وحول المشاريع التي تعمل الشركة عليها، تحدث الجنيبي عن معالجة المياه وإعادة استخدامها، لافتاً إلى أن "الشركة وصلت إلى إعادة تدوير 80% من المياه المستخدمة في أبوظبي مع تطلعات للوصول إلى 100%".
من جهته، أكد تشارلز ميلاجي الرئيس التنفيذي لوحدة الكابلات في مجموعة دوكاب، أن "المشاركة في المعرض تمثل فرصة كبيرة لتوسيع آفاق التعاون والشراكات الجديدة على مستوى العالم".

مقالات مشابهة

  • إطلاق الشبكة العربية للهيدروجين الأخضر الأسبوع المقبل
  • شركات محلية: ريادة الإمارات في قطاع الطاقة تسهم في انتشار المشاريع
  • وزير الكهرباء يبحث مع تحالف جيلا - إنترو التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر
  • إيطاليا تعزز شراكتها مع الإمارات لدعم الابتكار المستدام
  • الإمارات تشارك في اجتماع خليجي بقطر
  • «مدبولي»: نخطط لإنتاج مكونات المحللات الكهربائية لمشروعات الهيدروجين الأخضر
  • وزير البترول: الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • «معلومات الوزراء»: توقعات بزيادة حصة الهيدروجين من الطاقة عالميا في 2050
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة التعاون الكهربائيبدول التعاون في قطر
  • خطوات أرامكو لدعم تحول السعودية لأكبر منتج للهيدروجين عالميًا (تقرير)