المصري اليوم:
2024-10-03@07:49:08 GMT

«زي النهارده».. وفاة محمد علي باشا 2 أغسطس 1849

تاريخ النشر: 2nd, August 2023 GMT

«زي النهارده».. وفاة محمد علي باشا 2 أغسطس 1849


تظل شخصية محمد على باشا وفترة حكمه لمصر موضع خلاف بين مؤيد ومعارض ومؤيد مع تحفظات ومهما يكن من أمر فإن محمد على باشا يعد مؤسس مصر الحديثة، بحق، وتولى حكمها من عام 1805 إلى 1848 أي على مدى 43 عاما بعد أن بايعه أعيان البلاد وعلماؤها، وعلى رأسهم عمر مكرم على أثر ثورة الشعب على خورشيد باشا.

أخبار متعلقة

«زي النهارده».

. محمد سعيد باشا حاكمًا على مصر 24 يوليو 1854

أبواب بلا حراسة وشبابيك مكسرة.. مقر حكم محمد على باشا في القصير يتحول لمقلب قمامة

«زي النهارده» في 17 مايو 1805.. محمد على باشا حاكما لمصر

استطاع محمد على أن ينهض بمصرعسكريًا وتعليميًا وصناعيًا وزراعيًا وتجاريًا مما جعل من مصر دولة ذات ثقل في تلك الفترة، وهو مولود في مدينة قولة، شمال اليونان في عام 1769، لأسرة ألبانية كان أبوه «إبراهيم أغا» رئيس الحرس المنوط بخفارة الطريق ببلده، وكان لوالده سبعة عشر ولدًا لم يعش منهم سواه وقد مات عنه أبوه وهو صغيرالسن، ثم لم تلبث أمه أن ماتت فصار يتيم الأبوين، وهو في الرابعة عشرة من عمره فكفله عمه «طوسون» الذي مات أيضًا، فكفله حاكم قولة وصديق والده «الشوربجى» الذي أدرجه في سلك الجندية، فأبدى شجاعة وحسن نظر، فقربه الحاكم وزوجه من امرأة غنية وجميلة تدعى «أمينة هانم»، كانت بمثابة طالع السعد عليه، وأنجبت له إبراهيم وطوسون وإسماعيل، ومن الإناث أنجبت له ابنتين.

وحين قررت الدولة العثمانية إرسال جيش إلى مصرلانتزاعها من أيدى الفرنسيين كان هونائب رئيس الكتيبة الألبانية التي كان قوامها ثلاثمائة جندى، وكان رئيس الكتيبة هو ابن حاكم قولة الذي لم يكد يصل مصر حتى قرر أن يعود إلى بلده، فأصبح هو قائد الكتيبة، وبعد فشل الحملة الفرنسية على مصر، وانسحابها عام 1801،تحت ضغط الهجوم الإنجليزى على الموانئ المصرية، ومع الزحف العثمانى على بلاد الشام، فضلا عن تنازع المماليك على السلطة بمصربعد ذلك لم يمض وقت طويل حتى انسحب الإنجليز من مصر، وتزايد الصراع بين العثمانيين والمماليك.

وتم تعيين والى عثمانى جديد هو «أحمد خورشيد باشا»، الذي لم ينجح في وضع حد للفوضى العارمة، وتم خلعه فاختار زعماء الشعب بقيادة عمر مكرم- نقيب الأشراف- محمد على ليجلس محله واستجاب السلطان العثمانى وعزل خورشيد باشا من ولاية مصروتولى محمد على في 17 مايو سنة 1805، ثم تخلص محمد على من نقيب الأشراف عمر مكرم، ثم تخلص من خطر المماليك في بمذبحة القلعة في سنة 1811، وقد استطاع محمد على أن يجعل من مصر دولة عصرية، واستعان في مشروعاته الاقتصادية والعلمية بخبراء أوروبيين إلى أن توفى بقصررأس التين بالإسكندرية«زي النهارده» في 2 أغسطس 1849، الموافق 13 رمضان سنة 1265هـ.

محمد على باشا

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين محمد على باشا زي النهاردة محمد على باشا زی النهارده

إقرأ أيضاً:

زي النهارده.. ذكري مرور 54 عامًا على تشييع جنازة الزعيم جمال عبد الناصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمر علينا اليوم الثلاثاء الموافق 1 شهر أكتوبر، الذكرى الرابعة والخمسين علي تشييع  جنازة الزعيم جمال عبد الناصر، فى الأول من أكتوبر 1970، وكان جمال عبد الناصر قد رحل قبلها بيومين فى 28 سبتمبر عام 1970، ويمثل جمال عبد الناصر واحدا من أشهر الشخصيات العربية في القرن العشرين.


حياته السياسية 

  
شغل منصب الرئيس الثاني لجمهورية مصر منذ عام 1956 وحتى وفاته عام 1970 ،وهو قائد الاتحاد العربي الاشتراكي  ودعا للوحدة العربية وهو أحد قادة ثورة 23 يوليو التي أطاحت بالملك فاروق وغيرت مسار تاريخ  مصر، و حوّلت نظام مصر إلى جمهوريةٍ رئاسية،

تدرج جمال عبد الناصر في المناصب 
 شغل ناصر منصب نائب رئيس الوزراء في حكومتها الجديدة. قبل الثورة، كان ناصر عضوا في حزب مصر الفتاة الذي كان ينادي بالاشتراكية. ،واستقال عبد الناصر بعد الثورة من منصبه في الجيش وتولى رئاسة الوزراء، ثم تم  اختياره رئيسا للجمهورية في 25  شهر يونيو 1956، وذلك وفقا لاستفتاء .

وأدّت سياسات عبد الناصر غير المنحازة خلال الحرب الباردة إلى توتر العلاقات مع القوى الغربية التي سحبت تمويلها للسد العالي، والذي كان عبد الناصر يخطط لبنائه.

 رد عبد الناصر على ذلك بتأميم شركة قناة السويس سنة 1956، ولاقى ذلك استحسانًا داخل مصر والوطن العربي. وبالتالي، قامت بريطانيا وفرنسا وإسرائيل باحتلال سيناء لكنهم انسحبوا وسط ضغوط دولية؛ وقد عزز ذلك مكانة عبد الناصر السياسية بشكل ملحوظ. ومنذ ذلك الحين، نمت شعبية عبد الناصر في المنطقة بشكل كبير، وتزايدت الدعوات إلى الوحدة العربية تحت قيادته، وتحقق ذلك جزئيا بتشكيل الجمهورية العربية المتحدة مع سوريا (1958 - 1961).

وفي عام 1962، بدأ عبد الناصر سلسلة من القرارات الاشتراكية والإصلاحات التحديثية في مصر. وعلى الرغم من النكسات التي تعرضت لها قضيته القومية العربية، بحلول سنة 1963، وصل أنصار عبد الناصر للسلطة في عدة أقطار عربية. دعم عبد الناصر ثورة 26 سبتمبر اليمنية في ذلك الوقت.

 قدم ناصر دستور.جديد.في عام 1964،  وفي نفس العام  أصبح رئيس لحركة عدم الانحياز الدولية. بدأ ناصر ولايته الرئاسية الثانية في مارس عام 1965 بعد انتخابه بدون معارضة. وتبع ذلك هزيمة مصر من إسرائيل في حرب حزيران سنة 1967.

استقالة عبد الناصر 

استقال عبد الناصر من جميع مناصبه السياسية عقب  هذه الهزيمة،  تراجع عن استقالته  إثر مظاهرات حاشدة طالبت بعودته إلى الرئاسة.

 بين عامي 1967 و1968 عين عبد الناصر نفسه رئيسًا للوزراء بالإضافة إلى منصبه كرئيس للجمهورية، وشن حرب استنزاف لاستعادة الأراضي المفقودة في حرب 1967. وبدأ عملية عدم تسييس الجيش وأصدر مجموعة من الإصلاحات السياسية الليبرالية.

 

وفاته

عقب اختتام قمة جامعة الدول العربية عام  1970، توفي عبد الناصر إثر تعرضه لنوبة قلبية. وشيع جنازته في القاهرة أكثر من خمسة ملايين شخص.

 

مقالات مشابهة

  • حاكم الفجيرة يؤكد دور القيادة الرشيدة في بناء اقتصاد آمن ومستدام
  • حاكم الفجيرة يستقبل الوفود المشاركة في منتدى أسواق الطاقة
  • حاكم الفجيرة يستقبل الوفود المشاركة في منتدى أسواق الطاقة ويؤكد على دور القيادة الرشيدة في بناء اقتصاد آمن ومستدام
  • محمد أحمد ماهر ينضم لقائمة أبطال مسلسل "حكيم باشا" مع مصطفى شعبان
  • زي النهارده.. ذكري مرور 54 عامًا على تشييع جنازة الزعيم جمال عبد الناصر
  • الكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث
  • تعرف على موعد تصوير أحمد بدير مسلسل حكيم باشا
  • وفاة المجاهد والمؤرخ محمد العربي زبيري .. رئيس الجمهورية يعزي
  • رئيس أركان القوات الجوية الأسبق: تدربنا على «الضربة الجوية» أكثر من 100 مرة منذ أغسطس 1970
  • تفاصيل مسلسل حكيم باشا لـ مصطفى شعبان