سواليف:
2024-07-07@02:42:53 GMT

بينيات

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

#بينيات

#مصعب_البدور

سيول الحياة وفيضاناتها تخلق كهوفا في كل مكان وتخيط جيوبا، وسرعان ما تعلو أصوات الأحداث المتجمعة في جيوب الحياة، وتنشب تجمعات والتجاذبات، فبين فوارق الأعمار ومسافات الاهتمامات، واختلاف نقاط الجذب ترتسم طرق العائلة.

البينيّات دوما صعبة، فأن تنفرد من بين تسعة بالتوسط بين بنتين، ثم أن تنفرد بطول المسافة بين الشقيقين الأقرب من حيث العمر، فهذه بينية ثانية، وأن تسير مرافقا أحلام اليقظة بين شقيقين أحدهما يتقن فن العلاقات وبنائها بلحظات، والآخر يتقن فن الاستفزاز اللامتناهي، أحدهم يتعرف إلى الشجر والجر، والآخر يستفز الحضر والمدر.

مقالات ذات صلة السر في سقوط طائرة الرئيس الإيراني ؟؟؟ 2024/05/21

وأنت عابث عالق في غلاف كتب عليه “عزازيل” يمرّ الناس دونك وصوت الترحاب من جهة وصوت التوتر من جهة أخرى، فهذه بينيّة من حالة خاصة.

والبينية الثقيلة أن تتوسط عائلة تحترف فن الهزل والضحك في كواليس الحياة من كنف وتترأس فن الجد على خشبة مسرحها، وأنت غارق في الحياد لا تتقن السباحة في الهزل، ولا تملك جسارة الوقوف على مسرح الجد.

أما البينية المحرجة أن تقع في بيئة حديثها في الطرف الأيمن عن النظرية النسبية وفي الأيسر حديث عن الثقوب السوداء، وأنت غاية نهاية الفيزياء عندك تتلخص في قانون السرعة = المسافة على الزمن.

والبينية غير الواضحة أن يكون أصدقاء أشقائك مهنيين (أطباء ومهندسين) أو أكاديميين وأن يكون أصدقاؤك شعبيين مِن صنّاع وحرفيين.

كان ما يخرجني من جو البينيات جولة الليل مع أحد اثنين منيف ملك العلاقات، أو أحمد ملك الاستفزاز لا تستغربوا لو قلت لكم إنني كنت أخرج معهما لأتعلم بعض المهارات التي ربما تخرجني من بينيتي، وكأنني أخط في تلك الروح لا بد أن تتلمذ على يدي أحدهما إما أن تنفتح على العلاقات أو تحترف الاستفزاز.

شكلت الحياة لي الجيب الثاني برفقتي للاثنين، في نهاية المطاف تعلمت أن أحن إلى رفقتهم وأحاديثهم وجولة المشي في شوارع القرية ليلا أو بعيد الفجر،

والحنين إلى سندويشة البطاطا مع منيف في الضيعة آخر الليل، وإلى المشاريع الاستثنائية والحوارات الفيزيائية من أحمد، وتعلمت أن البينية هي العلامة الفارقة التي شكلت خطوط الرحلة لدي.

#مذكرات_طفل_في_الأربعين.

#ناي_الحياة

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

الأرشيف والمكتبة الوطنية يختتم مشاركته في «طانطان»

أبوظبي (الاتحاد)
اختتم الأرشيف والمكتبة الوطنية مشاركته المتميزة في موسم طانطان الثقافي، الذي أقيم تحت رعاية صاحب الجلالة محمد السادس، ملك المملكة المغربية الشقيقة، حيث جاءت مشاركة الأرشيف والمكتبة الوطنية بالتعاون والتنسيق مع هيئة أبوظبي للتراث، ضمن باقة متنوعة من الفعاليات والأنشطة والمسابقات التراثية والثقافية، التي شاركت فيها دولة الإمارات العربية المتحدة في هذه التظاهرة الثقافية.
تمثلت مشاركة الأرشيف والمكتبة الوطنية في موسم طانطان بمعرض بانورامي للصور والفيديوهات تحت شعار «الإمارات والمغرب.. سيرة الآباء ومسيرة الأبناء»، مسلطاً الضوء بمحتواه الثري على العلاقات الأخوية التاريخية المتينة التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية، وأكد أن العلاقات الإماراتية المغربية تشهد تطوراً في كل المجالات بفضل حرص قيادتي البلدين الشقيقين على تعزيزها، والارتقاء بها نحو آفاق أوسع، وتكرس دعائم العلاقات الأخوية التي أرساها المؤسس والباني الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والملك الحسن الثاني، طيب الله ثراهما.
وقد استطاع الأرشيف والمكتبة الوطنية بمشاركته في هذه التظاهرة الثقافية والتراثية أن يجذب عدداً كبيراً من كبار الزوار إلى معرضه الوثائقي الذي قدم البعد التاريخي للعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، إذ أطلع الزوار على محطات تاريخية مهمة وتعاون مشترك مميز بين الإمارات والمغرب، وجانب من الثقافة والتاريخ المشترك، وجهود القادة في تعزيز العلاقات، كما أشادت الجهات المنظمة للموسم الثقافي الكبير وكبار الزوار بمشاركة الأرشيف والمكتبة الوطنية التي أثرت مشاركة الدولة التي شملت جوانب عديدة من التراث وثقافة الصحراء، وأطلعت جمهور «طانطان» على الموروث الإماراتي.

أخبار ذات صلة سرور بن محمد يزور الأرشيف والمكتبة الوطنية «الاتحاد لحقوق الإنسان» تنظم معرضاً دولياً بساحة الأمم المتحدة

مقالات مشابهة

  • لبنى عسل ناعية وفاة اللاعب أحمد رفعت: "خبر حزين ومؤلم"
  • ورقة ضد الأمريكيين.. مخاوف إسرائيلية من تدهور العلاقات مع الصين بعد حرب غزة
  • حدث وأنت نائم| ضبط شخص يدير كيانا تعليميا وهميا.. وقوافل إنسانية من «الداخلية» لـ المناطق الحضارية الجديدة
  • أحمد فريد يتخطي النصف مليون مشاهدة بأحدث أغنياته "أنا مشيتلك"
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يختتم مشاركته في «طانطان»
  • خطوات شراء شهادات الادخار أونلاين من البنوك.. «وأنت قاعد مكانك»
  • ينطلق غدًا السبت.. تفاصيل برنامج "الساعة 6" على قناة الحياة
  • سلوفاكيا تصنف محاولة اغتيال رئيس وزرائها عملاً إرهابياً
  • حدث وأنت نائم| انهيار عقار بولاق أبو العلا.. وقرار من النيابة بشأن البلوجر روكي أحمد
  • لبنان يأخذ التحذيرات الدولية على محمل الجدّ