يتنافس الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ضد ستة مرشحين آخرين في الانتخابات الرئاسية المقررة في 29 يونيو، وفقا للقائمة النهائية التي قدمها المجلس الدستوري الاثنين.
والغزواني البالغ 67 عاماً هو الأوفر حظا بين سائر المرشحين للفوز بولاية ثانية.

أخبار ذات صلة موريتانيا.. المجلس الدستوري يعتمد 7 مرشحين للانتخابات الرئاسية بايدن يسعى لكسب تأييد الناخبين ذوي الأصول الأفريقية

وأوضح أنه اعتمد 7 مرشحين، وهم الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني، ومحمد الأمين المرتجي الوافي، وحمادي سيدي المختار، والمرشح أوتوما سوماري، وبا مامادو بوكاري، والعيد محمدن مبارك، وبيرام الداه اعبيدي.

 

ويتطلب نظام الترشح للانتخابات الرئاسية في موريتانيا الحصول على دعم مئة عضو من المجالس البلدية، بينهم خمسة رؤساء بلديات.
وتبدأ الحملات الانتخابية منتصف ليل 14 يونيو وتنتهي منتصف ليل 27 يونيو.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: نواكشوط الانتخابات الرئاسية الرئيس الموريتاني موريتانيا

إقرأ أيضاً:

انطلاق الانتخابات الرئاسية في موريتانيا اليوم

يتوجه الموريتانيون إلى صناديق الاقتراع، اليوم السبت، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية تشهد تنافس الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني أمام 6 مرشحين.

صدمة في منتخب الأرجنتين بسبب ميسي اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة ذهبية لتعزيز التعاون

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للتصويت نحو مليوني شخص، وتتمثل القضايا الرئيسية بالنسبة لهم في مكافحة الفساد وتوفير فرص عمل للشباب.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز الغزواني في الانتخابات، بسبب هيمنة الحزب الحاكم، وانتُخب لولاية أولى في عام 2019، بحسب وكالة "رويترز".

وتعهد "الغزواني" في حالة فوزه بولاية جديدة بإنشاء محطة للطاقة تعمل بالغاز من مشروع تورتو أحميم الكبير للغاز الطبيعي، الذي من المقرر أن يبدأ الإنتاج بحلول نهاية العام، كما تعهد بالاستثمار في الطاقة المتجددة وتوسيع تعدين الذهب واليورانيوم وخام الحديد.

وشهدت موريتانيا حالة من الاستقرار النسبي، منذ انتخاب الغزواني عام 2019، في الوقت الذي تكافح فيه دول الساحل المجاورة لموريتانيا، منها مالي حالات تمرد لجماعات إسلامية، وهو ما أدى إلى حدوث انقلابات عسكرية.

ولم تسجل موريتانيا أي هجوم مسلح على أراضيها في السنوات القليلة الماضية، ووعد الغزواني، الذي يرأس الاتحاد الإفريقي حاليًا، بالتعامل مع التهديدات المسلحة.

وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات، فستجرى جولة ثانية.

وفي سياق آخر، بحث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، خلال لقائه، الخميس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل، الاستعدادات النهائية لقمة الناتو التي ستعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو القادم.

 

وبحسب بيان صحفي صدر عن الناتو، فإنه من المتوقع أن تكون زيادة الدعم لأوكرانيا هي القضية ذات الأولوية القصوى لمناقشات قادة الحلفاء خلال قمة واشنطن.

وقال ستولتنبرج في بداية الاجتماع: "أعتقد أننا نسير حقًا على المسار الصحيح نحو عقد قمة جيدة للغاية لحلف الناتو من أجل أوكرانيا ومن أجل الناتو".

توقيع الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا 
كما أعرب عن توقعه بأن يتفق الحلفاء على أن يتولى حلف شمال الأطلنطي زمام المبادرة في التنسيق وتوفير المساعدة الأمنية والتدريب لأوكرانيا، واقترح ستولتنبرج أيضًا تعهدًا ماليًا طويل الأجل لمنح أوكرانيا المزيد من القدرة على التنبؤ بالدعم الذي تتلقاه.

مقالات مشابهة

  • المرشحون للرئاسة الموريتانية يدلون بأصواتهم في الانتخابات
  • تفاصيل انطلاق الانتخابات الرئاسية في موريتانيا بمشاركة 20 مراقبا دوليا
  • انطلاق الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • الناخبون الموريتانيون يدلون بأصواتهم لاختيار رئيس للبلاد
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية الموريتانية 2024.. و7 مرشحين يتنافسون على منصب الرئيس
  • موريتانيا تشهد انتخابات رئاسية والغزواني الأوفر حظا من بين 7 مرشحين
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية في موريتانيا اليوم
  • اختتام حملة الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024.. 4 مرشحين يتنافسون للفوز بمنصب الرئيس
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. 4 مرشحين يتنافسون على منصب الرئيس