تلعب الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، وهي نظام بيئي متنوع من البكتيريا والفيروسات والفطريات داخل الجهاز الهضمي، دورا حاسما في صحتنا، حيث تؤثر على أكثر من مجرد عملية الهضم.

وكشفت الأبحاث الحديثة عن التأثير الكبير للميكروبيوم لدينا على الوظائف المعرفية، والعواطف، والشعور بالعدالة، وحتى سلوكياتنا الاجتماعية.

إقرأ المزيد العثور على "بكتيريا مصاصة للدماء" قاتلة متعطشة لدم الإنسان

ووفقا لدراسات أجريت على الحيوانات، وجد باحثون أن الفئران التي تربى في ظروف معقمة، خالية من الحياة الميكروبية، تظهر صعوبات في التفاعلات الاجتماعية. وتشير هذه النتيجة إلى وجود صلة عميقة وأساسية بين ميكروبات الأمعاء والسلوك الاجتماعي.

ومع ذلك، فإن تطبيق هذه النتائج المستندة إلى الحيوانات على صحة الإنسان أمر معقد. وما يزال الباحثون يستكشفون المسارات العصبية والمناعية والهرمونية المحددة التي تمكن ميكروبات الأمعاء من التواصل مع الدماغ.

وعلى الرغم من ملاحظة وجود علاقة بين تكوين الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء والعدالة، إلا أن الآليات الدقيقة ما تزال غير واضحة، ما يترك العلماء لمواصلة كشف هذه العلاقة المعقدة.

فهم العلاقة بين الأمعاء والدماغ

وتلقي هيلك بلاسمان من جامعة السوربون وإنسياد، التي تقود فريق البحث في معهد باريس للدماغ، الضوء على المسارات المحتملة لهذا التفاعل.

وتشير بلاسمان إلى أن "النظام البيئي المعوي يتواصل مع الجهاز العصبي المركزي عبر مسارات مختلفة، بما في ذلك العصب المبهم".

وقد يتضمن هذا الاتصال أيضا إشارات كيميائية حيوية تحفز إطلاق الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين، وهو أمر بالغ الأهمية لصحة الدماغ.

إقرأ المزيد دراسة: ميكروبات أمعاء الأب تؤثر على نسله مستقبلا

العدالة واتخاذ القرار من القناة الهضمية

لاستكشاف ما إذا كانت الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء البشرية تؤثر بشكل مباشر على عملية صنع القرار، لجأت بلاسمان وفريقها إلى "لعبة الإنذار النهائي"، وهو اختبار سلوكي يقيس الاستجابات للعدالة.

وفي هذه اللعبة، يقوم أحد اللاعبين بتقسيم مبلغ من المال بينه وبين لاعب آخر، والذي يمكنه رفض العرض إذا شعر بأنه غير عادل، ما يترك كلا اللاعبين بلا شيء.

ويختبر هذا السيناريو "العقاب الإيثاري"، حيث يؤدي رفض العرض غير العادل إلى دعم المساواة على حساب المكاسب الشخصية.

وشملت الدراسة 101 مشاركا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين على مدى سبعة أسابيع. تلقت إحدى المجموعتين مكملات غذائية تحتوي على البروبيوتيك والبريبايوتكس، بينما تلقت المجموعة الأخرى علاجا وهميا. ولعبت كلا المجموعتين "لعبة الإنذار النهائي" في بداية ونهاية فترة الدراسة.

وفي ختام الدراسة، رفضت المجموعة الحاصلة على المكملات بشكل ملحوظ المزيد من العروض غير المتكافئة، ما يدل على حساسية معززة للعدالة، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي، التي لم تظهر أي تغيير في السلوك.

وأظهر المشاركون الذين كان لديهم في البداية خلل في التوازن البكتيري التغيرات الأكثر وضوحا في الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء وحساسية أعلى للعدالة بعد المكملات.

ومن الجدير بالذكر أن هؤلاء المشاركين أظهروا أيضا انخفاضا في مستويات التيروزين، وهو مقدمة للدوبامين، ما يشير إلى وجود آلية بيولوجية محتملة.

وتقول بلاسمان: "توضح هذه النتائج الجديدة المسارات البيولوجية التي يجب أن ننظر إليها".

نشرت الدراسة الكاملة في مجلة PNAS Nexus.

المصدر: earth.com

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة تجارب دراسات علمية معلومات عامة معلومات علمية

إقرأ أيضاً:

تفشي بكتيريا خطيرة في نهر السين بفرنسا.. تسبب الفشل الكلوي الحاد

في الوقت الذي تنتظر فيه فرنسا إنطلاق أولمبياد باريس، أكتشفت السلطات مستويات غير منة من بكتيريا «إي كولاي» في نهر السين للأسبوع الثالث على التوالي، وفقا لنتائج فحوص نُشرت الجمعة، ذلك يدل على أن مياه نهر السين في باريس وصلت إلى مستويات تلوث أعلى من المعدل الأمن، وهو ما يشكل خطورة كبيرة على المشاركين في ماراثون سباحة وفعاليات سباق ثلاثي في النهر قرب جسر ألكساندر الثالث، فما هي خطورة هذه البكتريا؟.

معلومات عن بكتريا إي كولاي بعد تفشيها في نهر السين

الإشريكية القولونية «E. coli» هي بكتيريا توجد عادة في أمعاء البشر والطيور والثدييات، معظم سلالاتها غير ضارة، ومع ذلك، فإن بعض السلالات منتجة لسموم خطيرة، مثل ( STEC)، التي  يمكن أن تسبب أمراضًا شديدة منقولة بالغذاء، وينتقل إلى البشر في المقام الأول من خلال استهلاك الأطعمة الملوثة، مثل منتجات اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدا، والحليب الخام، والخضروات النيئة والبراعم الملوثة، بحسب الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية.

وتنتج بكتيريا STEC سمومًا تُعرف باسم سموم شيجا نظرًا لتشابهها مع السموم التي تنتجها شيجيلا ديسنتري، يمكن أن تنمو بكتيريا STEC في درجات حرارة تتراوح من 7 درجات مئوية إلى 50 درجة مئوية، مع درجة حرارة مثالية تبلغ 37 درجة مئوية، كما يمكن أن تنمو بعض بكتيريا STEC في الأطعمة الحمضية.

يتم تدمير البكتيريا الإشريكية القولونية عن طريق طهي الأطعمة جيدًا حتى تصل جميع أجزائها إلى درجة حرارة 70 درجة مئوية أو أعلى، وتعد E. coli O157:H7 أهم أنواع البكتيريا الإشريكية القولونية فيما يتعلق بالصحة العامة؛ ومع ذلك، فقد شاركت أنواع مصلية أخرى بشكل متكرر في حالات وتفشي متفرقة.

في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أكدت هايدي فايز، أخصائي طب الباطنة، على معلومات منظمة الصحة العالمية، قائلة إن بكتريا «إي كولاي» سلالة من البكتيريا مرتبطة بتلوث الطعام والموارد المائية، وتبدأ مؤشرات وأعراض الإصابة بها بعد ثلاثة أو أربعة أيام، لذا تسبب قلقًا في فرنسا لأن السباحين في الأولمبياد يمكن أن يتعرضوا لها.

أعراض الإصابة بـ بكتريا «E. coli»

تشمل أعراض الأمراض التي تسببها الإشريكية القولونية المعوية، التي انتشرت مؤخرًا بنسبة عالية في نهر السين بفرنسا، العلامات التالية:

تقلصات البطن الإسهال الذي قد يتطور في بعض الحالات إلى إسهال دموي(التهاب القولون النزفي). قد يحدث أيضًا حمى وقيء. يمكن أن تتراوح فترة الحضانة من 3 إلى 8 أيام، بمتوسط ​​3 إلى 4 أيام. يتعافى معظم المرضى في غضون 10 أيام، ولكن في نسبة صغيرة من المرضى (خاصة الأطفال الصغار وكبار السن)، قد تؤدي العدوى إلى مرض يهدد الحياة، مثل متلازمة انحلال الدم اليوريمية (HUS). تتميز متلازمة انحلال الدم اليوريمية بالفشل الكلوي الحاد وفقر الدم الانحلالي وقلة الصفيحات (انخفاض الصفائح الدموية). تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 10% من المرضى المصابين بعدوى STEC قد يصابون بـ HUS، مع معدل إماتة للحالات يتراوح من 3 إلى 5%. يعد النوع «HUS» من بكتريا إي كولاي هو السبب الأكثر شيوعًا للفشل الكلوي الحاد لدى الأطفال الصغار. يمكن أن يسبب مضاعفات عصبية (مثل النوبات والسكتة الدماغية والغيبوبة) لـ 25٪ من المرضى. ويجب على الأشخاص الذين يعانون من الإسهال الدموي أو تقلصات البطن الشديدة طلب الرعاية الطبية فورًا.

مقالات مشابهة

  • «جراحة نادرة».. استئصال طحال وجزء من البنكرياس لسيدة بمركز أبحاث كفر الشيخ
  • كيف يمكن لبكتيريا بالأمعاء أن تؤدي إلى إدمان الطعام وزيادة الوزن؟
  • التحديات الصحية للشيخوخة: نظرة شاملة على التحديات والحلول
  • 21 صورة ساحرة للجمال الخفي الذي لا تراه عيون البشر
  • في يومها العالمي.. كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي بالسلب على حياتك؟
  • حبوب مبتكرة تطلق روبوتات دقيقة لعلاج التهاب الأمعاء
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • النظام الغذائي الصحي يساعد على معالجة الإكتئاب
  • قائد محور تعز العسكري يوجه بتحريك حملة أمنية للقبض على شقيقه ويدعو وجهاء المنطقة للتعاون وتسليمه للعدالة
  • تفشي بكتيريا خطيرة في نهر السين بفرنسا.. تسبب الفشل الكلوي الحاد