شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن الأرطى أحد أهم ركائز الغطاء النباتي في صحراء الجزيرة العربية، يُعد شجر الأرطى من النباتات الصحراوية الرعوية المُعمرة ومن أهم ركائز الغطاء النباتي في صحراء الجزيرة العربية، التي تساعد على توفير الغطاء .،بحسب ما نشر صحيفة عاجل، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "الأرطى".

. أحد أهم ركائز الغطاء النباتي في صحراء الجزيرة العربية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"الأرطى".. أحد أهم ركائز الغطاء النباتي في صحراء...

يُعد شجر "الأرطى"من النباتات الصحراوية الرعوية المُعمرة ومن أهم ركائز الغطاء النباتي في صحراء الجزيرة العربية، التي تساعد على توفير الغطاء النباتي في مناطق الكثبان الرملية لتحقيق التوازن البيئي.

وتحتضن محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية بمساحتها الشاسعة التي تزيد عن 91,500 كيلو مترًا مربعًا وتقع أجزاء واسعة من النفود الكبير والدهناء -منابت شجر الأرطى -في نطاقها.

وخلال السنتين الأخيرتين بدأت تدب الحياة من جديد في شجر الأرطى بشكل ملحوظ مودعاً جفافه بعد انتعاش الغطاء النباتي في حمى المحمية نظير جهود الحماية الشاملة التي يبذلها مسؤولو المحمية في مكافحة الرعي الجائر والاحتساب؛ مما أثمر عن تحسن واضح في الغطاء النباتي بالمحمية والكثير من الأشجار النادرة التي من بينها شجر الأرطى،بالإضافة لما فاض به الموسم المطري من خير تجلى أثره في طبيعة الغطاء النباتي وتنوعه.

ويتزين شجر "الأرطى" بأزهاره الصفراء والحمراء الموسمية، وتتحمل الظروف المناخية الصعبة،ويصل ارتفاعه نحو 3 أمتار.

"الأرطى" من الأشجار التي تحدث عنها العرب كثيرًا لأهميتها في حياتهم، واقترن ذِكره في غالب الأحيان بذكر الظباء والوضيحي، فهي تألفه وتعيش فيه، وتشرب من عروقه كثيرة العصارة، وفي الشتاء تستدفئ فيه.

ويستخدم شجر "الأرطى" في الكثير من الاستعمالات ويطلق عليه "شاملة المنافع" منها دباغة الجلود المستعملة للماء واللبن، حيث تبقى نكهة الأرطى في الماءأو اللبن، وهي نكهة مستحبة، كما تستخدم كملونات صبغية، وكذلك الاستخدمات الطبية.

54.218.103.240



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل "الأرطى".. أحد أهم ركائز الغطاء النباتي في صحراء الجزيرة العربية وتم نقلها من صحيفة عاجل نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الجزيرة يعود إلى بطولات السلة

 
علي معالي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة أقصر لاعب سلة في تاريخ دوري المحترفين الأميركي يزور أبوظبي 14 لاعباً في تدريبات «سلة الوحدة» استعداداً للبطولتين الدولية والعرب


ارتفع عدد الأندية المشاركة في الموسم الجديد لمنافسات رجال السلة إلى 8 فرق، بعودة الجزيرة، بعد غياب 4 مواسم، وتأتي عودة «فخر أبوظبي»، عقب دراسة مستفيضة واستراتيجية واضحة منذ سنوات عدة، من أجل تطوير اللعبة، والوصول بالمراحل السنية من أبناء النادي إلى الفريق الأول، وهو ما حدث بالفعل حالياً.
وقال المهندس عبدالله فرج، المشرف العام على اللعبة بالنادي، واللاعب الدولي السابق بالوحدة والمنتخب: ما وصل إليه قوام «فخر أبوظبي» حالياً نتيجة خطة مدروسة، مع راشد عتيق الهاملي، رئيس مجلس إدارة الألعاب الجماعية بنادي الجزيرة، والذي أسهم بدوره في تكوين الفريق، من خلال توفير كل عوامل النجاح له، وثقته بقدرة أبناء النادي، في المراحل السنية، بالوصول إلى الفريق الأول، حيث يعتبر الفريق بالكامل ما بين 18 عاماً إلى 21 عاماً، من أبناء النادي، مع وجود المدرب السوري محمد القدسي، الذي يقود الفريق في منافسات الرجال في الموسم الجديد، وهو في الوقت ذاته المدير الفني للمراحل السنية، ومعه المدرب محمد فؤاد.
وأضاف: خلال السنوات الماضية كانت هناك تقارير دورية، تُرْفَع إلى راشد عتيق الهاملي، وعندما وجد الوقت المناسب للعودة مع كبار اللعبة، اتُّخِذ القرار، ولن يكون هناك أي ضغوط على هذا الجيل من اللاعبين، حيث نهدف للوصول إلى المستوى الأفضل خلال الموسمين المقبلين، في ظل حالة التكوين الجديدة التي يخطط لها النادي.
من جهة أخرى، قرر اتحاد كرة السلة تأجيل موعد انطلاق كأس صاحب السمو نائب رئيس الدولة إلى وقت يحدد فيما بعد، نظراً لمشاركة المنتخب في بطولة الوحدة الدولية من 19 إلى 25 سبتمبر الجاري، وهي مرحلة إعداد مهمة للمنتخب، قبل المشاركة في تصفيات كأس آسيا المقبلة خلال نوفمبر المقبل.
وأجرى الاتحاد تعديلاً آخر في موعد انطلاق الدوري، ليكون 10 أكتوبر، نظراً لمشاركة 3 فرق في بطولة الأندية العربية المقرر إقامتها في الإسكندرية المصرية في ضيافة الاتحاد أول أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • انطلاق عمليات محمد رسول الله في صحراء نينوى والأنبار وصلاح الدين
  • قوة من النخبة الأمريكية تعثر على طائرة روسية في صحراء العراق.. القصة الكاملة
  • قوة من النخبة الأمريكية تعثر على طائرة روسية في صحراء العراق.. القصة الكاملة - عاجل
  • العمليات المشتركة تكشف عن أسماء قتلى مسؤولي داعش في عملية صحراء الانبار
  • الطيور في عسير.. تنوعٌ نادرٌ وهجراتٌ موسميةٌ عززها الغطاء النباتي الكثيف
  • عملية صحراء الانبار..  الجيش الأمريكي يعلن مقتل أربعة من قيادات داعش
  • مقتل قيادات «داعشية» في عملية أمنية بالعراق
  • الجزيرة يعود إلى بطولات السلة
  • العمليات المشتركة تكشف هوية 6 قيادات لداعش قُتلوا بعملية صحراء الانبار
  • عاجل | مراسل الجزيرة: متظاهرون يغلقون شوارع رئيسية في إسرائيل للمطالبة بصفقة