عبّرت السعودية، الاثنين، عن تعازيها في وفاة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، وأكدت تضامنها مع حكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية، أن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، أجرى اتصالاً هاتفياً، بوزير الخارجية الإيراني المكلف علي باقري كني.

وذكرت الوكالة الرسمية أن بن فرحان عبّر خلال الاتصال، عن بالغ التعازي وصادق المواساة في وفاة رئيسي، ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان ومرافقيهم، مؤكدا "تضامن المملكة مع حكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيق".

وفي وقت مبكر، الاثنين، أعلن الهلال الأحمر الإيراني، أن فرق الإنقاذ انتشلت جثة رئيسي وثمانية أشخاص آخرين، بينهم وزير الخارجية، حسين أمير عبد اللهيان، بعد تحطم مروحية كانت تقلهم في منطقة جبلية في شمال غرب البلاد.

وأعلنت الحكومة الإيرانية الحداد 5 أيام على رئيسي، الذي كان يعد أحد أبرز المرشحين لخلافة المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي.

وكان رئيسي مسافرا من منطقة حدودية مع أذربيجان إلى مدينة تبريز بمحافظة أذربيجان الشرقية الإيرانية شمال غربي البلاد، الأحد، بعد تدشين سد على الحدود مع أذربيجان، عندما تحطمت مروحيته.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

إيران تنتخب رئيسا جديدا خلفا للراحل إبراهيم رئيسي

بدأت الانتخابات الرئاسة الإيرانية بانطلاق عملية التصويت للرعايا المقيمين في الخارج (نيوزيلندا)، قل أن تفتح صناديق الاقتراع داخل المدن الإيرانية عن الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي.

من بين ستة.. انسحاب مرشحين اثنين من الانتخابات الرئاسية الإيرانية (صور)

وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي في وقت سابق إن "عدد الناخبين الذين تحق لهم المشاركة في الانتخابات يبلغ أكثر من 61 مليونا".

كما صرح رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية محمد تقي شاهجراغي، بأن هنالك حوالي 60 ألف مركز اقتراع داخل البلاد وخارجها، قسم منها ثابت والقسم الآخر متنقل.

وأضاف: "في الخارج لدينا 138 مكتبا تمثيليا في 99 دولة حيث من المقرر تخصيص 344 مركز اقتراع حسب التوزيع السكاني للرعايا الإيرانيين".

وأوضح: عملية التصويت ستبدأ من الساعة 8 صباحا ولمدة 10 ساعات أي حتى الساعة 6 مساء وفقا للقانون وإذا كانت هناك حاجة للتمديد فسيتم الإعلان عن ذلك من قبل وزير الداخلية".

وفي وقت سابق، أعلن كل من أمير حسين قاضي زاده هاشمي، وعلي رضا زاكاني انسحابهما من المنافسة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المرتقبة.

ومن المقرر أن تجري انتخابات الرئاسة الإيرانية اليوم بين المرشحين الأربعة المتبقين وهم سعيد جليلي ومحمد باقر قاليباف ومسعود بزشكيان ومصطفى بورمحمدي.

المصدر: "إرنا"

مقالات مشابهة

  • الأمن الإيراني: استشهاد اثنين من كوادر الأمن إثر هجوم مسلح جنوب شرق البلاد
  • وزير الخارجية يعقد جلسة عمل مع نظيره البولندي
  • وزير خارجية إيران يهاتف نظيره السعودي تزامنا مع الانتخابات الرئاسية
  • المرشد الإيراني: «شرف وسمعة الجمهورية الإسلامية مرهونين بحضور الشعب للانتخابات الرئاسية»
  • منافسة بين 4 مرشحين في الانتخابات الرئاسية بإيران
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني المستجدات الإقليمية
  • إيران تنتخب رئيسا جديدا خلفا للراحل إبراهيم رئيسي
  • وزير الخارجية يبحث العلاقات الثنائية مع نظيره الإيراني
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الإيراني المكلف
  • وزير الخارجية ونظيره الإيراني المكلف يبحثان المستجدات الإقليمية