تشهد الكرة الأرضية، اقتران القمر والنجم سبيكا، حيث يتراءى القمر مقترنا مع النجم سبيكا Spica - السماك الأعزل أو السنبلة - والذي عد  ألمع نجم فى برج العذراء (ألفا العذراء) .

ويمكن رؤية هذا المشهد اليوم الثلاثاء بالعين المجردة السليمة فنراهما متجاوران فى السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، ويظلا بالسماء طوال الليل إلى أن يبدأ المشهد بالغروب بحلول الـ 3:45 صباحا.

والنجم سبيكا من النجوم المتغيرة يبلغ حجمه 8 مرات تقريبا مثل حجم الشمس، وتقدر كتلته بـ 11 مرة تقريبا مثل كتلة الشمس، ويبعد عن الأرض حوالى 260 سنة ضوئية.

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء .

وأضاف تادرس، أن الظواهر الليلية ليس لها أى أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومى على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكرة الأرضية القمر برج العذراء النجم سبيكا اقتران القمر مع النجم سبيكا

إقرأ أيضاً:

هاتف متطور ورخيص الثمن يعرض الفيديوهات بتقنية 3D

كشفت ZTE عن هاتفها الذكي الجديد الذي يتوقع له أن يحقق مبيعات ممتازة بفضل سعره المنافس وتقنياته التي تميزه عن بقية الهواتف الأخرى.

وأكثر ما يميز هذا الهاتف هو شاشاته التي حصلت على ميزات تمكنها من عرض الصور والفيديوهات بتقنية 3D.

وتأتي الشاشة من نوع IPS LCD، مقاس 6.58 بوصة، دقة عرضها (2408/1080) بيكسل، ترددها 120 هيرتز، ومعدل سطوعها 401 شمعة/م تقريبا.

أما هيكل الجهاز فأتى مقاوما للرطوبة والغبار ومحاطا بإطار معدني متين، أبعاده (163.5/75/8.5) ملم، ووزنه 190 غ.

يعمل الهاتف بنظام Android 13 مع واجهات Android 13، ومعالج Unisoc T760، ومعالج رسوميات Mali-G57، وذواكر وصول عشوائي 6 غيغابايت، وذاكرة داخلية بسعة 128 غيغابايت.

وكاميرته الأساسية أتت ثنائية العدسة بدقة (50+5) ميغابيكسل، لها القدرة على توثيق فيديوهات 1080p بمعدل 30 إطارا في الثانية، وكاميرته الأمامية جاءت بدقة 5 ميغابيكسل.

ودعمته ZTE بمنفذين لشرائح الاتصال، ومنفذ USB Type-C 2.0، وبطارية بسعة 4500 ميلي أمبير تعمل مع شاحن سريع باستطاعة 33 واط، وستطرحه بسعر 180 يورو تقريبا.

المصدر: gsmarena

مقالات مشابهة

  • OnePlus تعلن عن ساعتها الذكية الجديدة
  • القمر يُعانق مرسال الآلهة في مشهد بديع .. الليلة
  • مسبار الفضاء الصيني يعود بعينات من صخور الجانب المظلم من القمر
  • هاتف متطور ورخيص الثمن يعرض الفيديوهات بتقنية 3D
  • بعد اكتشاف نيزك نادر في سلطنة عمان: هل تساءلت يومًا عن مصادر النيازك؟
  • «القمر هيختفي ويظهر نجم أكبر من الشمس».. ظاهرة فلكية تحدث بعد ساعات
  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر
  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • الجمعية الفلكية: منظر جميل مبهج منتظر بسماء المملكة في المساء
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا